معنى كلمة ودع
وَدَعَ
ـــــَــــ (يَدَعُ) وَدْعًا: صار إلى الدَّعةِ والسُّكُونِ.
و- سَكَنَ واستقرَّ؛ فهو وديعٌ، ووادعٌ.
و- المسافرُ النّاسَ: تركهم مُنَعَّمين وادعين.
و- النّاسُ المسافرَ: تركوه وسفرَه متمنِّين له دَعةً يصيرُ إليها إذا رَجَعَ.
و- فلانٌ الشَّيءَ: تركه. وقُرِئَ:
ﭽ
ﭸ وَدَعَكَ ﭺ
ﭼ. وفي الخبر: «لينتَهينَّ قومٌ عن وَدْعِهم الجُمعاتِ أو ليَخْتِمَنَّ اللهُ على قلوبهم».
و- صانه. «كأنه ضد».
ويقال: وَدَعَ الثَّوبَ بالثَّوبِ: صانَه به.
وَدُعَ
ـــــُــــ (يَوْدُعُ) دَعةً، ووَداعةً: سَكَنَ واستقرَّ.
و- ترفَّهَ؛ فهو وديعٌ.
وَدَّعَ
المسافرُ النّاسَ: فارقهم مُحَيِّيًا لهم.
و- النّاسُ المسافرَ: شيَّعوه مُحَيِّين له، متمنِّين له دَعةً يصيرُ إليها إذا رَجَعَ.
و- الشَّيءَ: وَدَعَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭸ ﭹ ﭺ
ﭼ.
ويقال: وَدَّعَ الثوبَ: جعله في صِوانٍ يصونه.
و- الصَّبيَّ: وضع في عنقه الوَدَعَ.
و- الفرسَ أو نحوَه: أوْدَعَه؛ فالمفعول مُوَدَّعٌ، ومَوْدُوعٌ. «الأخير على غير قياس». وهي بتاء.
ويقال: ناقةٌ مُوَدَّعةٌ: لا تُرْكَبُ ولا تُحْلَبُ.
الوَدْعُ
الغَرَضُ يُرمَى فيه.
و- القَبرُ، أَو الحظيرةُ حوله.