معنى كلمة وجه
وَجَهَ
فُلانٌ فلانًا ـــــِــــ (يَجِهُه) وَجْهًا: ضرب وجهَه ورَدَّه.
و- عند الناس: كان أكبرَ منه قدْرًا ومنزِلةً.
وَجُهَ
فلانٌ ـــــُــــ (يَوْجُهُ) وَجاهةً: صار ذا قَدْرٍ ورتبة؛ فهو وَجِيهٌ.
(ج) وُجَهاءُ. ووِجاهٌ. وهي بتاء.
(ج) وِجاهٌ. وهو أيضًا: وَجُهٌ، وهي بتاء.
وَجَّهَ
فلانٌ: انقاد واتَّبع.
يقال: قاد فلانٌ فلانًا فوجَّهَ، أي: قادَه فانقاد واتَّبع.
و- المولودُ: خرجت يداه من الرحِم أَوَّلًا.
و- فلانٌ إلى الشَّيءِ: وَلَّى وَجْهَه إليه.
و- فلانًا: جعله يتَّجِهُ اتجاهًا معيَّنًا.
و- شرّفه.
و- جعل وجهَه للقِبلة.
و- الشَّيءَ: جعَلَه على جهة واحدة.
و- النخلةَ: غَرَسَها مائلةً في مواجهة الريح فإذا هبَّت أقامتها.
و- الناسُ الطريقَ: وَطِئُوه وسلكوه حتَّى استبان أَثَرُه لمن يسلُكُه.
و- المطرُ الأَرضَ: قَشَر وَجْهَها وأَثَّر فيه.
و- صيَّرها وجهًا واحدًا.
و- الريحُ الحصى: ساقته.
و- فلانٌ فلانًا في حاجة: أَرسله.
الوَجْهُ
سيدُ القوم وشريفُهم.
(ج) وُجُوهٌ.
و- ما يواجهُك من الرأْس، وفيه العينان والفم والأَنف.
ويقال: رجلٌ سَهلُ الوجْه: إذا لم يكن ظاهرَ الوجْنة.
و- ما يُقْبِلُ من كلِّ شيءٍ.
و- نَفْسُ الشَّيءِ وذاتُه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ
ﭼ.
و- القلبُ. وفي الخبر:«لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكُمْ أَو لَيُخالِفَنَّ اللهُ بين وُجُوهِكم»: كَنَى بذلك عن اختلاف الأَهواء.
و- من الدَّهْر، ومن النهار: أَوَّلُه.
و- من النَّجْم: ما بدا لك منه.
و- من الثوب، ومن المسأَلة: ما ظهر لك مِنْهُما.
و- من البيت أو نحوه: الواجِهةُ منه.
و- القليلُ من الماء.
و- الجاهُ.
و- القصدُ.
يقال: صَرَفَ الشَّيءَ عن وجهِه.
و- الجهةُ والناحيةُ.
و- من الكلام: الصِّحّةُ.
يقال: ليس لكلامه وَجْهٌ.
و- ما تقصِدُه به.
و- الصِّفةُ.
و- النَّوْعُ والقِسْمُ.
(ج) أَوْجُهٌ، ووُجُوهٌ، وأُجُوهٌ.
و(رجلٌ ذو وجهين): يلقى هذا بوجه وذاك بوجه.
و(وُجوهُ القرآن): معانيه.