معنى كلمة قبل
قَبَلَ
ـــــُــــ قَبْلًا، وقُبُولًا: أَتَى.
يقال: قَبَلَ الليلُ أو الشهرُ أَو العامُ.
و- الرِّيحُ: هَبَّتْ.
و- على العمل: أَسْرَعَ فيه.
و- المكانَ: جَعَلَه أمامه.
يقال: قَبَلْتُ الجبلَ مَرّةً ودَبَرْتُه مَرّةً.
و- فلانًا: جاءَه.
ويقال: قَبَلَتِ الماشيةُ الوادِيَ.
و- النَّعْلَ: جَعَلَ لَها قِبالًا.
و- الثوبَ: رقَّعَه.
قَبِلَ
فلانٌ ـــــَـــــ قَبَلًا: كان بعَيْنِه قَبَلٌ؛ فهو أَقْبَلُ.
ويقال: قَبِلَتْ عَيْنُه؛ فهي قَبْلاءُ.
و- بفلانٍ قَبالةً: كَفَلَه وَضمِنَه.
و- القابلةُ الولدَ: تَلَقَّتْه عند الولادة.
و- فلانٌ الشّيءَ قَبولًا: أَخَذَه عن طِيبِ خاطِرٍ.
يقال: قَبِلَ الهديةَ ونحوَها.
ويقال: قَبِلَ اللهُ دُعاءَ فلان: اسْتَجابَه. وقَبِلَ تَوْبتَه: غَفَرَ له.
و- العَمَلَ: رَضِيَه.
ويقال: قَبِلَ بالأمرِ الواقِعِ: ارتضاه مُضْطَرًّا. وقَبِلَ الخبرَ: صَدَّقه.
ويقال: أمرٌ لا يَقْبَلُ الجَدَلَ: لا يحتمِله.
قَبُلَ
فلانٌ ـــــُــــ قَبَلًا: صار قَبِيلًا، أَي: كَفِيلًا.
قَبَّلَ
(قَبَّلَه) لَثِمَه.
و- العامِلَ العَمَلَ: جَعَلَه يَقْبَلُه.
قَبْلُ
ظَرْفٌ للزَّمانِ السّابِقِ، أو المكانِ السّابِقِ. وضِدّه: بَعْدُ. وهو مُبْهَمٌ لا يُفهَم مَعْناه إلّا بالإضافة لفظًا، مثل: جاءَ فلانٌ قَبْلَ فلانٍ، ودارِي قَبْلَ دارِه؛ أَو تقديرًا كما في القرآن الكريم:
ﭽ
ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ
ﭼ. وتصغيرُه: قُبَيْل.
يقال: جاء قُبَيلَ الظُّهْرِ.
القَبَلُ
في العَيْنِ: إقبالُ سَوادِها على الأَنف أَو الحاجب.
و- المَحَجّةُ الواضِحةُ.
و- كلُّ ما ارتفع عن الأَرض من جَبَلٍ أو تلٍّ أَو نحوِهما يَسْتَقْبِلُ الإنسانَ.
و- كلُّ شيءٍ أوّلَ ما يُرَى.
و- الكَلَأُ في مَواضِعَ كثيرةٍ من الأَرض.
القُبْلُ
يقال: إذًا أُقْبِلَ قُبْلَكَ: أَقْصِدَ قَصْدَكَ وأَتوجّهَ نحوَك.
القُبُلُ
من كُلِّ شَيءٍ: مُقدَّمُه. وفي القرآن الكريم حكايةً لقَوْلِ شاهِدِ يوسُفَ:
ﭽ
ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ
ﭼ.
و- من الزَّمانِ: أَوّلُه.
يقال: كان ذلك في قُبُلِ الصَّيْفِ، أَو في قُبُلِ الشِّتاءِ.
و- من الإنسانِ: أعضاءُ التناسُلِ الخارجيّةُ أو الظاهرةُ.
ويقال: رأَيتُه قُبُلًا: عِيانًا.
القِبَلُ
يقال: ما لي به قِبَلٌ. وفي القرآن الكريم على لسان سليمانَ u:
ﭽ
ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ
ﭼ.
و- الجِهةُ أَو النّاحيةُ.
يقال: ذَهَبَ قِبَلَ السُّوقِ.
ويقال: لي قِبَلَ فلانٍ دَيْنٌ: عنده. وأصابنِي هذا الأمرُ من قِبَلِه: من عِندِه.
ويقال: أفعلُ ذلك من ذِي قِبَلٍ: فيما أستَقبِلُ.
ويقال: لا أُكَلِّمُك إلى عَشْرٍ من ذي قِبَل: إلى عَشْرٍ فيما أَستَقْبلُ من الأَيام.