معنى كلمة عين

عَيِنَ

ـــــَــــ عَيَنًا، وعِينةً: اتَّسعت عينُه وحسُنت؛ فهو أَعْيَنُ، وهي عَيْناءُ.

(ج) عِينٌ.

كلمات ذات صلة

عَيَّنَ

فلانٌ: أخذ أَو أَعطى بالعِينةِ، أَي: السَّلَف.

و- التاجرُ: باع سِلْعَتَه بثمن إلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلم من الرِّبا.

و- الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ.

و- فلانٌ على فلان: أَخبر السُّلطانَ بعيوبه شاهدًا أَو غائبًا.

و- فلانًا: أَخبره بعيوبه في وجهه.

و- القِرْبةَ: صَبَّ فيها الماء ليَخرُجَ من مخارِزها فَتَنْسَدَّ آثارُ الخَرْز وهي جديدة.

و- الثوبَ: وشَّاه بترابيعَ صِغارٍ تشبه عيونَ البقر.

و- اللؤلؤةَ: ثَقَبها.

و- الشّيءَ: خَصَّصَه وحدَّده.

و- الحربَ بينهم: أدارها.

و- المالَ لفلان: جعله عَيْنًا مخصوصَة به.

و- فلانًا في وظيفته: قلَّده إيّاها.

ويقال: أتيتُ فلانًا فما عَيَّنَ لي بشيء، وما عَيَّنَنِي شيئًا، أَي: ما أَعطاني شيئًا.

كلمات ذات صلة

العَيْنُ

الحرفُ الثامنَ عَشَرَ من حروف الهجاء، وهو صوتٌ حَلْقِيٌّ، مجهورٌ، ساكن، احتكاكِيٌّ (رخوٌ)، مُرَقَّقٌ. وهذا الحرف قدَّمه الخليل بن أحمد وابتدأ به «كتاب العين»؛ لأنه رأى أن العين أظهر حروف الحَلْق. وتُبْدل العين من الحاء؛ قالوا: «عتَّى» في: «حتَّى». وتُبْدل من الهمزة؛ قالوا: «عَنَّ» في: «أنَّ».

العَيْنُ

الحرف الثامنَ عشَرَ من حروف الهجاء. (انظره في أول الباب).

و- عضوُ الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان.

و- يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأَرض ويَجرِي. وفي القرآن الكريم:

ﮗ ﮘ ﮙ

.

و- أَهلُ البَلَدِ.

و- أهلُ الدَّارِ.

و- الجاسُوسُ.

و- رئيسُ الجيشِ.

و- طَليعةُ الجيشِ.

و- كبيرُ القومِ وشريفُهم.

و- ذاتُ الشّيء ونفسُه.

يقال: هُوَ هُوَ عَيْنًا، أو بِعَيْنِه. وجاءَ محمَّد عَيْنُه.

و- النَّفِيسُ من كلِّ شيء.

يقال: هذه القصيدةُ من عيون الشِّعر.

(ج) أَعْيُنٌ، وعُيُونٌ.

و- النَّقْدُ. يقال: اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ.

و- الحاضِرُ من كلِّ شيء.

يقال: بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن حاضِرًا بحاضر.

وفي المثل: «لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن» يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه.

و- الأخُ الشَّقِيقُ.

(ج) أَعْيَانٌ.

ويقال: هو عبْدُ عَيْنٍ، وصَديقُ عَيْنٍ: يَخْدُمُ ويُصادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ، فإذا غِبْتَ فلا. وفعَلَه على عَيْنٍ، وعلى عَيْنَين، وعلى عَمْدِ عَيْن، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ: تعمَّدَه بجِدٍّ ويقينٍ.

ويقال: نَعِمَ اللهُ بك عَيْنًا: أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه. ولَقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ: أَوَّلَ شَيءٍ. وأَنْت على عَيْنِي: في الإكرام والحِفْظ. وفي القرآن الكريم:

ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ

: لِتُرَبَّى مَكْلوءًا بعنايتي وحِفْظِي. ولقِيتُهُ عَيْنَ عُنَّةٍ: لقيتَه عِيَانًا ولم يَرَكَ.

و(عَيْنُ الجَمَل): الجَوْزُ. (انظره في: جوز).

و(عَيْنُ السَّمَكةِ) في الأَمراض الجلديّة: غِلَظٌ في صلابَةٍ يكون في الجِلْد من ضَغْطٍ أو احتكاكٍ كما يحدث في أَصابع القدم من ضغط الحذاء.

كلمات ذات صلة


إحصاءات

+
عدد المداخل

+
عدد التعريفات

+
عدد المعاجم