معنى كلمة علم
عَلَمَ
(عَلَمَه) ـــــُــــ عَلْمًا: وَسَمَه بعلامةٍ يُعرفُ بها.
و- غَلَبهُ في العِلْمِ.
و- شَفَتَه ـــــِــــ عَلْمًا: شقَّها.
عَلِمَ
فلانٌ ـــــَــــ عَلَمًا: انشقَّتْ شَفَتُه العُلْيا؛ فهو أَعْلَمُ، وهي عَلْماءُ.
(ج) عُلْمٌ.
و- الشّيءَ عِلْمًا: عَرَفَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ
ﭼ.
و- الشّيءَ، وبه: شعَر به ودَرى. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯵ ﯶ ﯷﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄﰅ
ﭼ.
و- الشّيءَ حاصِلًا: أيقَن به وصدَّقه؛ تقُول: عَلِمْتُ الأَدَبَ نافعًا. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ
ﭼ
؛ فهو عالِمٌ.
(ج) عُلَماءُ.
عَلَّمَ
نَفْسَه: أَعْلَمَها.
و- له عَلامةً: جعل له أَمارةً يعرفها.
و- فلانًا الشّيءَ: جعله يتَعلَّمه.
ويقال: عَلَّمه فتعلَّم.
العَلْمُ
العَلَمُ
العلامةُ والأثَرُ.
و- الفصلُ بين الأرَضِينَ.
و- شيءٌ منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به.
و- الجبلُ.
و- الرّايةُ.
و- رسمٌ في الثوبِ.
و- سيدُ القومِ.
(ج) أَعْلامٌ.
العِلْمُ
إدراكُ الشّيءِ بحقيقتِه.
و- اليقينُ.
و- نُورٌ يقذفُه اللهُ في قلبِ مَن يُحِبُّ.
و- المَعرِفةُ. وقيل: العِلْمُ إدْراكُ الكُلّيِّ والمُركَّبِ، والمَعْرِفةُ إدراكُ الجُزْئِيِّ أو البسيطِ، ومن هنا يقال: عَرَفْتُ اللهَ، دون عَلِمتُه. ويُطلَق العِلْمُ على مجموعِ مَسائلَ وأصولٍ كُلِّيّةٍ تَجمَعُها جهةٌ واحدةٌ، كعِلْمِ الكلامِ، وعِلْمِ النَّحوِ، وعِلْمِ الأَرضِ، وعِلْمِ الكَونِيّاتِ، وعِلْمِ الآثارِ. ويُطلَق العِلْمُ حديثًا على العلوم الطبيعية التي تحتاج إلى تَجرِبة ومشاهدة واختبار، سواء أَكانت أَساسيّةً: كالكيمياء والفيزياء والفَلَك والرِّياضِيّات والنَّبات والحيوان والجيولوجيا، أم تطبيقيّةً: كالطِّبِّ والهندسة والزراعة والبَيطَرة وما إليها.
(ج) عُلومٌ.
و(عُلومُ العربيّةِ): العلومُ المتعلِّقةُ باللغةِ العربيّةِ: كالنَّحْو، والصَّرْف، والمَعانِي والبَيان والبَدِيع، والشِّعْر والخَطابة، وتُسمَّى علوم الأدب.