معنى كلمة عقد
عَقَدَ
السائلُ ـــــِــــ عَقْدًا: غلُظَ بالتسخين أو جَمُدَ بالتبريد.
و- الزَّهْرُ: بَدا ثَمَرُه.
و- لفُلان على البلد: وَلّاه عليه.
و- فلانٌ الحبْلَ أو نحوَه: جَعَلَ فيه عُقْدة.
ويقال: عَقَدَ طرفَيِ الحبْلِ: أَحْكَم وَصْلَ أَحَدِهما بالآخَرِ بعُقْدةٍ تُمْسِكُهُما. وعَقَدَ الخوفُ لسانَه: أَسْكَتَه.
و- البناءَ: أَحكم إلصاقَ بعضِ حجارته ببعض بما يمسكها.
و- بَناه مُقوَّسًا.
و- البيعَ أو اليمينَ أو العَهْدَ: أَكَّدَه.
و- الزواجَ: أتمَّه ووَثَّقَه.
و- الاجتماعَ: أقامَه.
و- التّاجَ فوق رأْسِه: عصَّبَه به.
و- قَلْبَه على الشّيءِ: لَزِمَه.
ويقال: عَقَدَ العزمَ على كذا: نواه وقَصَدَه. وعَقَدَ عليه الآمالَ: رجاها وانتظرها منه.
ويقال: عَقَدَه فانعَقَدَ.
عَقِدَ
الشّيءُ ـــــَــــ عَقَدًا: الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدةً.
و- فلانٌ: كان في لسانِه حُبْسةٌ.
ويقال: عَقِدَ اللِّسانُ؛ فهو عَقِدٌ، وهي بتاء. وهو أَعْقَدُ، وهي عَقْداءُ.
عَقَّدَ
(عَقَّدَه) بالَغَ في عَقْدِه.
يقال: عَقَّدَ الحبلَ، وعَقَّدَ البيعَ، وعَقَّدَ اليمينَ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ
ﭼ.
و- السائلَ: أَعْقَدَه.
يقال: عَقَّدَ العسلَ ونحوَه.
و- الكلامَ: لم يأْتِ به على وجهِه في الأَداءِ.
و- الأمرَ: صَعَّبَه.
العَقْدُ
ما عُقِدَ من البِناءِ.
و- العَهْدُ.
و- اتفاقٌ بين طرفَيْن يلْتزم بمقتضاه كلٌّ منهما بتنفيذِ ما اتَّفَفا عليه، كعَقْدِ البَيْعِ والزَّواجِ.
و- من الأَعدادِ: العشَرةُ والعشرون إلى التسعين.
(ج) عُقُودٌ.
و(صيغُ العقودِ): جُمَلٌ يُنْشأُ بها العَقْدُ كقولهم: زوَّجتك، وبعْتُك.
و(عَقْدُ العملِ) في الاقتصاد السِّياسِيّ: عَقْدٌ يَلتزمُ بموجبه شخصٌ أَن يعمَلَ لدى شخصٍ آخرَ لقاءَ أَجْر.
و(العَقْدُ الاجتماعِيُّ): جُملة الاتفاقات الأساسيّة المُتَضَمَّنة في الحياة الاجتماعية، وبمقتضاها يضع كل فرد شخصَه وقُواه تحت إرادة المجتمع.
و(أهلُ الحَلِّ والعَقْدِ): مَن بيَدِهم تصريفُ الأمورِ.
العِقْدُ
خَيْطٌ يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ ونحوُه، يُحيطُ بالعُنُقِ.
(ج) عُقُودٌ.