معنى كلمة طبع
طَبَعَ
الشّيءَ ـــــَــــ طَبْعًا، وطِباعةً: صاغه وصوَّرَه في صورةٍ ما.
يقال: طَبَعَ اللهُ الخلقَ: أَنشأَه. وطَبَعَ اللهُ فلانًا على كذا: جَبَلَه عَليْه. وطَبَعَ الإناءَ من الطِّين أو غيره: صنَعه منه.
و- نَقشَه ورسَمه.
يقال: طبَعَتِ الدَّوْلةُ النَّقْد.
و- الكتابَ: نقَلَ صورتَه من الحروف المعدنيّة المجموعة إلى الورق بواسِطة المطبعة، أو نقل صورته على الحاسوب عن طريق الطابعة.
و- الشّيءَ، وعليْه: خَتَمَ عليه بطابَع، أو خَتمه وأَغْلقَه. ومنه في القرآن الكريم:
ﭽ
ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ
ﭼ
: أَغْلقَها فلا تَعِي خيْرًا.
و- الدّابّةَ: حمَّلَها ما لا تطيقُ.
و- الشّيءَ: دنَّسَه وشانَه؛ فهو طابِعٌ وطبّاع.
ويقال: طبعه فانطبع.
طَبِعَ
ـــــَــــ طَبَعًا: دنِسَ وعِيبَ في جسْمٍ أَو خُلُق.
ويقال: طَبِعَ السَّيْفُ أو غيرُه: علاه الصدأ.
و- الثوبُ أو نحوُه: اتَّسَخَ اتِّساخًا شديدًا.
و- فلانٌ: لم يكُنْ له نفاذٌ في مكارِم الأُمور ونحوِها؛ فهو طَبِعٌ، وطبِيعٌ.
طَبَّعَ
(طَبَّعَه) بالغ في طبْعِه.
ويقال: طبَّعه على كذا: عوَّده إيّاه.
و- أَطْبَعَه.
الطَّبْعُ
و- المثالُ أَو الصِّيغةُ.
و- في علم النفس: مجموعةُ مظاهرِ الشعورِ والسلوكِ المكتسبة والموروثة التي تميِّز فردًا عن آخر.
و- في الاصطلاح الأدبيّ: الموهبة الفطرية التي تمكِّن صاحبها من إجادة القول، وخُلُوِّه من التعقيد والتفاوت والإفراط في استخدام عناصر الصنعة البديعية والإبعاد في التجوز.
(ج) طِباعٌ، وأَطْباعٌ.
الطَّبَعُ
الوسخُ الشَّديدُ.
و- الصَّدأُ.
و- الشَّيْنُ والعَيْبُ.
الطَّبِعُ
و- الدَّنِيء الخُلُقِ.