معنى كلمة انظر العيل، في عول
عَوَّلَ
فلانٌ: اتَّخذ عالةً.
و- رفع صوتَه بالبكاء والصِّياح.
و- عليه: استعان به واعتمد عليه.
يقال: عَوَّلْنا على فلانٍ في حاجتِنا فوجدناه نِعْمَ المُعَوَّلُ.
و- على السَّفَر: وطَّنَ نَفْسَه عليه.
العَوْلُ
المُستعانُ به.
و- قُوتُ العِيالِ.
و- رفعُ الصَّوتِ بالبُكاء والصِّياح.
و- في علم الفرائض: زيادةُ الأنْصِباءِ على الفريضةِ فتَنْقُصُ قِيمتُها بقدرِ الحِصَصِ.
العِوَلُ
الاتِّكالُ والاستعانةُ.
و- المُستَعانُ به المُعتَمَدُ عليه.
يقال: فلان عِوَلِي من النّاس.
في
حرفٌ من حروفِ الجَرِّ، يفيد الحُلولَ والاحتواءَ. وتأتي للظَّرْفَينِ: المكانيِّ: نحو قوله تعالى:
ﭽ
ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ
ﭼ
، والزمانيِّ: نحو قوله تعالى:
ﭽ
ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ
ﭼ
، وللمُصاحَبةِ: بمعنى «مع» كقوله تعالى:
ﭽ
ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ
ﭼ
، وللتعليل: نحو قوله تعالى:
ﭽ
ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ
ﭼ
؛ أي: لأجله، وللاستعلاء: كقوله تعالى:
ﭽ
ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ
ﭼ
؛ أي: عليها. وتأتي مُرادفةً للباء؛ كقوله تعالى:
ﭽ
ﭞ ﭟ
ﭼ
؛ أي: يُكَثِّرُكم به، ولـ«إلى» كقوله تعالى:
ﭽ
ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ
ﭼ
؛ أي: إليها، ولـ«من» كقوله تعالى:
ﭽ
ﯹ ﯺ ﯻ
ﭼ. وتأتي للمُقايَسةِ، وهي الدّاخلةُ بين مَفْضُولٍ سابِقٍ وفاضِلٍ لاحِقٍ، نحو قوله تعالى:
ﭽ
ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ
ﭼ. وللتوكيد: نحو قوله تعالى:
ﭽ
ﮎ ﮏ ﮐ
ﭼ. وللتعويض: وهي زائدةٌ عِوضًا عن أخرى محذوفة كقولهم: «ضربت فيمن رغبت»: أي: ضربت من رغبت فيه.
أَنْظَرَ
الشَّيءَ: أَخَّرَه.
يقال: أَنْظَرْتُ الدَّيْنَ. وأَنظرتُ فلانًا الدَّيْنَ.
ويقال: أَنْظَرَ فلانًا: تَأَنَّى عليه وأَمْهَلَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭼ
ﭼ.
و- فلانًا: باعَه الشَّيءَ بنَظِرةٍ.
و- مَكَّنَه من النَّظَرِ.
و- فُلانًا بفلانٍ: جعله نظيرًا له.
يقال: ما كان نَظِيرَه ولقد أُنْظِرَ به.
مَنْسُوبُ الماءِ في النَّهْرِ
و(مَنْسُوبُ الماءِ في النَّهْرِ): المُستوَى الذي يصلُ إليه في ارتفاعه.
النَّفّاثاتُ في العُقَدِ
و(النَّفّاثاتُ في العُقَدِ): السَّواحِرُ. وفي القرآن الكريم:
وَتَرُ المُثلَّث في الهَندسة: ضِلْعُه المقابلُ للزاوية القائمة.
و(وَتَرُ المُثلَّث( في الهَندسة: ضِلْعُه المقابلُ للزاوية القائمة.