معنى كلمة أدب
أَدَبَ
ـــــِـــــ أَدْبًا، وأُدْبةً: صنع مَأْدُبةً
و- القَومَ، وعليهم: دعاهم إلى مأْدُبتِه
و- فلانًا: راضَه على مَحاسِنِ الأَخلاقِ والعاداتِ
و- دعاه إلى المَحامِدِ
و- القومَ إلى الأَمر، وعليه: جمعهم عليه، ونَدَبهم إليه؛ فهو آدِبٌ.
(ج) أَدَبةٌ، وهي بتاء.
(ج) أَوادِبُ، وآدِباتٌ.
أَدُبَ
فلانٌ ـــــُـــــ أَدَبًا: راضَ نفْسَه على المَحاسِنِ
و- حَذَقَ فُنونَ الأَدَبِ؛ فهو أَدِيبٌ. وهي بتاء.
ويقال: هو آدَبُ نُظَرائه.
أَدَّب
(أَدَّبه) راضَه على مَحاسِنِ الأَخلاقِ
و- لَقَّنه فنونَ الأَدَبِ
و- جازاه على إساءَتِه.
ويقال: أدَّبَ الدّابّةَ: روّضها وذلَّلها.
أَدَبَّ
(أَدَبَّه) جعله يَدِبّ.
يقال: أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلًا: مَدّه وأجراه.
ويقال: أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله.
الأَدَبُ
رِياضةُ النَّفْسِ بالتَّعليمِ والتَّهذيبِ
و- جُملةُ ما يَنْبَغِي لذِي الصِّناعةِ أَو الفَنِّ أن يتمسَّكَ به، كأَدَبِ القاضِي، وأَدَبِ الكاتِبِ
و- الفَنُّ اللُّغَوِيُّ الجَمِيلُ، الذي يُعَبِّرُ عن عَواطِفِ الإنسانِ وأفكارِه وطُمُوحاتِه من خِلالِ الأشكالِ المُتعارَفِ عليها، وهي الشِّعرُ، والرِّوايةُ، والقِصّةُ القَصِيرةُ، والمَسْرحيّةُ
و- كُلُّ ما أنتجَه العقلُ الإنْسانيُّ من ضُروبِ المَعرفةِ.
و(الأَدَبُ) في معناه العامِّ عند المُتقدِّمين: عِلْمٌ يَشْمَلُ اللُّغةَ والصَّرْفَ، والاشتقاقَ، والنَّحوَ، والمَعانِيَ، والبيانَ، والبديعَ، والعَروضَ، والقَافِيةَ، والخَطَّ، والإنشاءَ، والمُحاضراتِ.
(ج) آدابٌ. وتُطلَقُ الآدابُ حديثًا على الأَدَبِ بالمَعنَى الخاصّ، والتاريخِ، والجُغرافيا، وعلومِ اللِّسانِ، والفلسفةِ.
و(الآدابُ العامّةُ): العُرْفُ المُقرَّرُ المَرْضِيُّ.
و(آدابُ البَحْثِ والمُناظَرةِ): قَواعِدُ تبيِّنُ وتُنَظِّمُ كيفيّةَ المُناظَرةِ وشرائطَها.
الأَدَبُ
و(الأَدَبُ) في معناه العامِّ عند المُتقدِّمين: عِلْمٌ يَشْمَلُ اللُّغةَ والصَّرْفَ، والاشتقاقَ، والنَّحوَ، والمَعانِيَ، والبيانَ، والبديعَ، والعَروضَ، والقَافِيةَ، والخَطَّ، والإنشاءَ، والمُحاضراتِ.