معنى أخذ
أَخَذَ
به ـــــُـــــ أَخْذًا، وتَأْخاذًا، ومَأْخَذًا: أَمْسَكَ به. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ
ﭼ.
ويقال: أَخَذَ بتلابِيبِه: أَمْسَك بخِناقِه. وأَخَذَ بيدِه: ساعَده وأَعانه
و- على يد فلان: منعه عمَّا يريد أَن يرتكِبَه
و- على فمه: منعه من الكلام
و- عن فلانٍ: تلقَّى عنه عِلْمًا ونحوَه
و- في الأمر: شرع فيه
و- من الشّيءِ: نال منه وتنقَّص.
يقال: أخذ من شَعْرِه
و- الشّيءَ: حازَه وحَصّله. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ
ﭼ
و- تناوله.
يقال: أَخذنا المالَ
و- قَبِلَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ
ﭼ
و- اللَّبَنَ: حَمَّضه
و- إخْذَ فلان ومَأْخَذَه: سار سِيرته، وتخلَّق بأَخلاقه
و- فلانًا: حبسه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﰁ ﰂ ﰃ
ﭼ
و- عاقَبَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ
ﭼ
و- قتله. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
ﭼ
و- أَسَره. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ
ﭼ
و- غلبه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ
ﭼ. و
ﭽ
ﮖ ﮗ ﮘ
ﭼ
: عانَدَ وتمسَّك بخَطَئِه
و- اللهُ فلانًا: أَهلكه
و- فلانًا الداءُ، أو العذابُ: نزل به
و- الشّيءُ حَدَّه: استوفَى ما ينبغي له
و- فلانًا بذنبه: جازاه
و- بالأَمر: أَلزمه به.
ويقال: أَخَذَ نَفْسَه بكذا: أَلزمها إياه
و- عليه الأَرضَ: ضَيَّق عليه سُبُلَها
و- عليه كذا: عدَّه عليه وعابَه به. وفِعْلُ الأَمرِ منه: «خُذْ» أَصله: «اُؤْخُذْ»؛ فهو آخِذٌ، والمفعولُ مأْخوذٌ، وأَخِيذٌ.
ويقال: ما أَنت إلّا أَخّاذٌ نَبّاذ: لِمَن يأْخذ الشّيءَ حريصًا عليه، ثم ينبِذُه سريعًا. وقالوا في «أَخذتَ» كذا: «أَخَتَّ»؛ بإدغام الذال في التاءِ تخفيفًا.