يَداهُ

ـــــِــــ (يَدِيهِ) يَدْيًا: أَصاب يَدَه.

و- الصائدُ أو نحوُه الظَّبْيَ أو غيرَه: أَنشب يَدَه في الحِبالة أو نحوها. فالمفعول مَيْدِيٌّ.

و- فلانًا وإليه، وعليه يدًا: اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إليه.

يَدِيَ

فلانٌ ـــــَــــ (يَيْدَى) يَدًى: أَوْلى وأَعْطى بِرًّا ومعروفًا.

و- ضَعُفَ.

و- من يده: ذهبت يَدُه ويَبِسَت وشَلَّتْ.

ويقال – في الدعاء على الشخص-: ما لَه! يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ.

يُدِيَ

فلانٌ: شكا يَدَه.

و- يَدُه: شَلَّت.

أَيْدَى

فلانًا، وإليه، أَو عنده يَدًا: يداه.

ويقال: ما أَيْدَي فلانًا وفُلانةَ: ما أَصْنَعَه وما أَصْنَعَها.

يادَى

فلانًا: بايَعَه يَدًا بيد.

و- أَعطاه يدًا بيد.

يقال: أَعطاه مُياداةً، أَي: من يده إلى يده؛ للدَّلالة على التعجيل.

اليَدُ

من أَعضاء الجسد، وهي من المنكب إلى أَطراف الأَصابع. «مؤنثة».

و- من كلِّ شيء: مَقْبضُه. ومنه يدُ السيف والسِّكِّين والفأْس والرَّحَى.

و- من الثَّوب أو نحوه: كُمُّه.

و- النِّعمةُ والإحسانُ تَصْطَنِعُهما.

يقال: له عَلَيَّ يدٌ لا أُنْكِرُها.

و- السُّلطانُ.

و- القُدْرةُ أو القُوّةُ.

يقال: ما لي بهذا الأَمر يدان.

و- الجماعةُ.

يقال: هم يَدُه: أَنصارُه. وهم يدٌ على غيرهم: مجتمعون على غيرهم متَّفقون.

و- المِلْكُ.

يقال: هو في يدي: أَي مِلْكي وحَوْزَتي.

و- الكَفالةُ في الرَّهْن.

و- الطاعةُ والانقيادُ والاستسلامُ.

يقال: هذه يدي لك. وأَعطى بيده: استسلم وخَضَع.

ويقال: أَعطى الجزيةَ عن يدٍ: عن خضوع واستسلام.

(ج) أَيْدٍ، ويُدِيٌّ، وأيادٍ.

ويقال: ضرب يَدَه في يَدِ كذا: شرع فيه. و«اليدُ العُلْيا خيرٌ من اليد السُّفلى»، أَي: المعطيةُ خيرٌ من الآخذة. وخرج من تحت يده فلانٌ: خَرَّجَه وعلَّمه وربّاه. والأَمرُ بِيَدِ فلانٍ: في تصرُّفه. ولفلانٍ في هذا الأمر يدٌ: مشاركةٌ وشأنٌ. وهو طويلُ اليد: سَخِيٌّ. واستعمله المُوَلَّدون بمعنى المُخْتلِس.

ويقال: هو أَطولُ يدًا منه: أَكرمُ منه وأَجودُ. ومشى بين يديه: قُدّامَه. وسُقِطَ في يده، أَو في يديه: نَدِمَ وتحسَّر. وبعتُه يدًا بيدٍ: حاضرًا بحاضر. وأَعطاه مالًا عن ظهر يد: تفضُّلًا. ولا أَفعلهُ يَدَ الدَّهْر: أَبدًا. ولقيتُه أَوَّلَ ذات يدين: أَوّلَ شيء. وابْتَعْتُ الغنمَ ونحوَها اليدين، أَو باليدين: بثمنين مختلفين غالٍ ورخيص. وباعها اليَدَانِ: أَسلمها بيدٍ وأَخذ ثمنَها بيدٍ.

ويقال في الدُّعاءِ على المرءِ: لليدين وللفم، أَي: يَسْقُطُ لليدين وللفم.

اليُداءُ

وَجَعُ اليد.

اليَدُّ

لغةٌ في اليَدِ.

اليَدَوِيُّ

من المصنوعات أو نحوها: المنسوبُ إلى اليد، في مقابل الآليّ المنسوب إلى الآلة.

يقال: نسيجٌ يدويٌّ، وأشغالٌ يدويّةٌ.

اليَدِيُّ

- يقال: رجلٌ يَدِيٌّ: صَناعٌ ماهرٌ بعَمَل اليد؛ كأَنه نُسِب إلى اليد في حُسن العمل. وهي بتاء.

ويقال: ثوبٌ يَدِيٌّ: واسعٌ.