وَهَنَ

ـــــِــــ (يَهِنُ) وَهْنًا: دَخَلَ في الوَهْنِ من اللَّيل.

و- ضَعُفَ في الأَمْرِ والعملِ والبدَنِ. وفي القرآن الكريم:

ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ

.

ويقال: وَهَنَتْ عَزيمتُه.

و- فلانًا: أَضْعَفَه.

وَهِنَ

ـــــِــــ (يَهِنُ) وَهَنًا: ضَعُفَ.

وَهُنَ

ـــــُــــ (يَوْهُنُ) وَهَنًا: وَهِنَ.

وُهِنَ

أَصابَه وَجَعُ الواهِنةِ.

أَوْهَنَ

دَخَلَ في الوَهْنِ من اللَّيل.

و- فلانًا: وَهَنَه.

وَهَّنَ

(وَهَّنَه) وَهَنَه.

تَوَهَّنَ

فلانٌ: اضطَجَعَ.

و- ضَعُفَ.

و- الطّائرُ: أُثْقِلَ فلم يَقْدِرْ على النُّهوض.

التَّوَهُّنُ

في الفيزياء: نقصانُ الطّاقةِ الضّوئيّةِ أو الحراريّة أو الكهربائيّة بمرورها في جسم يمتصُّها.

التَّوْهِينُ

في الفيزياء: نقصُ الطاقةِ الضوئيّةِ أو الحراريّة أو الكهربائيّة بإمرارها في جسم يمتصُّها.

المَوْهِنُ

من اللَّيلِ: نَحْوٌ من نصفِه، أو بعد ساعةٍ منه.

المَوْهُونُ

- يقال: رَجُلٌ مَوْهُونٌ: ضعيفٌ.

الواهِنُ

عِرْقٌ مُسْتَبْطِنٌ حبلَ العاتقِ إلى الكتف.

و- من النّاسِ: الضَّعيفُ لا بطشَ عنده. وهي بتاء.

(ج) وُهُنٌ.

الواهِنةُ

الوَهْنُ والضَّعْفُ. «يكون مصدرًا، كالعافية».

(ج) وُهُنٌ.

و- الفِقْرةُ الثالثةُ في القفا.

و- أَسفلُ الأَضلاعِ.

و- أَوَّلُ ضُلُوعِ الصَّدْرِ من الفَرَسِ.

ويقال: إنَّه لَشَديدُ الواهِنَتَيْن: شديدُ الصَّدْرِ والمُقَدَّم.

و- مَرضٌ يُصِيبُ عَضُدَ الرَّجُلِ.

الوَهْنُ | الوَهَنُ

الضَّعْفُ وذُبُولُ الحيويّة.

و- الرَّجُلُ القصيرُ الغليظُ.

و- نَحْوُ نصفِ اللَّيلِ أو بعدَ ساعةٍ منه.

الوَهْنانةُ

من النِّساء: الكَسْلَى عن العمل تَنَعُّمًا.