وَهَمَ

فلانٌ في الشَّيءِ، وإليه ـــــِــــ (يَهِمُ) وَهْمًا: ذَهَبَ وَهْمُه إليه وهو يريدُ سِواه.

و- في الصّلاة: سَها فيها.

و- الشَّيءَ: ظَنَّه.

وَهِمَ

في الحساب أو غيرِه ـــــَــــ (يَوْهَمُ) وَهَمًا: غَلِطَ فيه.

و- في الصّلاةِ: وَهَمَ فيها.

أَوْهَمَ

فلانٌ: وَهَمَ.

و- فلانًا: أَوْقَعَه في الوَهْم.

ويقال: أَوْهَمَه بكذا: جعله يَظنُّه.

و- فلانًا بكذا: أَدْخَلَ عليه الرِّيبةَ وظَنَّها به.

و- الشَّيءَ: تركه كلَّه.

ويقال: أَوْهَمَ من صلاتِه ركعةً: تركها. وأَوْهَمَ من الحساب أو نحوِه كذا: أَسْقَطَه منه.

أَتْهَمَ

فلانًا بكذا إتْهامًا: أَدْخَلَ عليه الرِّيبةَ وظَنَّها به. «تاؤه مُبدَلةٌ من الواو».

وَهَّمَ

فلانًا: أَوْقَعَه في الوَهْم.

اتَّهَمَ

فلانٌ: دَخَلَت عليه التُّهمةَ؛ فهو مُتَّهَمٌ، وتَهِيمٌ.

و- فلانًا بكذا: أَتْهَمَه به.

و- في قولِه: شَكَّ في صِدْقِه؛ فالمَفعولُ: مُتَّهَمٌ.

تَوَهَّمَ

الشَّيءَ: ظَنَّه.

و- تَمَثَّله وتَخَيَّله، كان في الوجود أو لم يكن.

و- الخيرَ فيه: تَوَسَّمَه وتَفَرَّسَه فيه.

الاتِّهامُ

في القانونِ: ادِّعاءٌ مُوَجَّهٌ ضدَّ شخص بارتكابِه فِعْلًا يعتبره القانونُ جريمةً، والمُطالَبةُ بتوقيع العقوبةِ أو التَّدْبير الذي يُقَرِّره القانونُ عليه.

التُّهْمةُ | التُّهَمةُ

ما يُتَّهَمُ به.

(ج) تُهَمٌ، وتُهَماتٌ.

المَوْهُومُ

من الأَشياءِ: الذي ذَهَبَ إليه الوَهْمُ.

الوَهْمُ

ما يَقَعُ في الذِّهْن من الخاطر.

و- في الفلسفة: صورةٌ ذهنيّةٌ مركَّبةٌ ليس لها ما يُطابِقُها في الخارج.

(ج) أَوْهامٌ. والنسبة إليه: وَهْمِيٌّ. وهي بتاء.

يقال: أمرٌ وَهْمِيٌّ، وقِصّةٌ وَهْمِيّةٌ.

و- الطَّريقُ الواسعُ.

(ج) أَوْهامٌ، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ.

ويقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بُدَّ منه.