الأَحَقُّ والأَجْدَرُ والأَقْربُ. «على التفضيل». وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ
ﭼ. وفي الخبر: «أَلْحِقُوا الفرائضَ بأهلها، فما أَبْقَتِ السِّهامُ فِلأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَر»: أَقربَ في النَّسَب إلى المُوَرِّث. مُثَنّاه: الأَوْلَيان.
(ج) أَوْلَوْن، وأَوالٍ، وهي وُلْيا.
(ج) وُلْيَياتٌ، ووُلًى.
و- المالِكُ.
و- كلُّ من وَلِيَ أَمرًا أو قامَ به.
و- المُحِبُّ.
و- الصّاحِبُ.
و- الحَليفُ.
و- النَّزِيلُ.
و- الجارُ.
و- الشَّرِيكُ.
و- الصِّهْرُ.
و- القريبُ من العَصَبة، كالعمِّ، وابن العمِّ، ونحوِ ذلك.
و- المُنْعِمُ.
و- المُنْعَمُ عليه.
و- المُعْتِقُ.
و- المُعْتَقُ.
و- العبدُ.
و- التّابعُ.
(ج) مَوالٍ. والنسبة إليه: مَوْلَوِيٌّ.
و(المَوْلَوِيُّ): الزّاهِدُ أو العالِمُ الكبيرُ.
و- النُّصْرةُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ
ﭼ.
ويقال: القومُ على وَلايةٍ واحدةٍ، وعلى وِلايةٍ واحدةٍ: يَدٌ واحدةٌ في الخير والشَّرِّ.
كلُّ مَن وَلِيَ أَمرًا أو قامَ به.
و- النَّصِيرُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ
ﭼ.
و- المُحِبُّ.
و- الصَّدِيقُ.
و- الحليفُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ
ﭼ.
و- الجارُ.
و- التابعُ.
و- الصِّهْرُ.
و- المُعْتِقُ.
و- المُطِيعُ.
يقال: المؤمنُ وَلِيُّ اللهِ.
و- في الاقتصاد السياسيِّ: مَن يَتَحمَّلُ مخاطِرَ الإنتاجِ، فله الغُنْمُ وعليه الغُرْمُ.
(ج) أَوْلِياءُ.
و- المطرُ يَسْقُطُ بعد المطرِ.
(ج) أَوْلِيةٌ.
و- من أسماء اللهِ الحسنى، ومعناه: المُتَوَلِّي لأمورِ الخَلْقِ، القائمُ بها، والنّاصِرُ لهم.
و(وَلِيُّ العَهْدِ): وارِثُ المُلْكِ.
و(وَلِيُّ المرأةِ): مَن يَلِي عَقْدَ النِّكاحِ عليها.
و(وَلِيُّ اليتيمِ): مَن يَلِي أَمْرَه ويقومُ بكفالَتِه.