وَلى

(وَلاه) ـــــِــــ (يَلِيه) وَلْيًا: دَنا منه وقَرُبَ.

وَلِيَ

(وَلِيَه) ـــــِــــ (يَلِيه) وَلْيًا: وَلاه.

و- الشَّيءَ، وعليه وِلايةً: مَلَكَ أَمْرَه وقام به.

يقال: وَلِيَ البَلَدَ.

و- فلانًا، وعليه: نَصَرَه.

و- فلانًا: أَحَبَّه؛ فهو والٍ.

(ج) وُلاةٌ. والمفعول: مَوْلِيٌّ عليه.

وُلِيَ

(وُلِيَتِ) الأَرضُ: مُطِرت بالوَلِيِّ.

أَوْلَى

على اليتيم: أَوْصَى.

و- فلانًا الأَمْرَ: مَلَّكَه إيّاه وأَقامَه عليه.

و- فلانًا معروفًا: صَنَعَه إليه.

ويقال: أَوْلاه ثِقَتَه: مَنَحَه إيّاها.

ويقال في التَّهْديد والوعيد: أَوْلَى لَكَ: قد وَلِيَكَ، أَي: قارَبَكَ الشَّرُّ فاحْذَرْ. وفي القرآن الكريم:

ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ

.

والَى

بين الأَمْرين مُوالاةً، ووِلاءً: تابَعَ.

و- الشَّيءَ: تابَعَه.

و- فلانًا: أَحَبَّه.

و- نَصَرَه.

وَلَّى

الرُّطْبُ من النَّباتِ: أخذ في اليُبْسِ والاصْفِرار.

و- الشَّيءُ: أَدبَرَ.

ويقال: وَلَّى فلانٌ هارِبًا.

و- الشَّيءَ، وعن الشَّيءِ: أَدبَرَ عنه ونَأَى.

و- عن فلانٍ بِوُدِّه: تغيَّرَ عليه.

و- فلانًا: نَصَرَه.

و- استقبَلَه بوَجْهِه.

و- فلانًا الأَمْرَ: أَوْلَاه إيّاه.

تَوالَى

الشَّيءُ: تَتابَعَ.

يقال: تَوالَتِ الأحداثُ أو الأنباءُ.

و- الغَنَمُ عن المَعْز: تَمَيَّزَت.

تَمَوْلَى

فلانٌ: تَشَبَّهَ بالسّادةِ.

ويقال: هو يَتَمَوْلَى علينا.

تَوَلَّى

الشَّيءُ: وَلَّى.

ويقال: تَوَلَّى فلانٌ هارِبًا.

و- الرُّطْبُ من النباتِ: وَلَّى.

و- عنه: أَعْرَضَ وتركه.

و- الشَّيءَ: لَزِمَه.

و- فلانًا: والاه.

و- اتَّخَذَه وَلِيًّا.

و- الأَمرَ: تَقَلَّدَه وقامَ به.

اسْتَوْلَى

على فلانٍ: ظَهَرَ عليه.

و- تَمَكَّنَ منه.

و- على الشَّيءِ: حازَه وصارَ في يدِه.

و- على الأَمْرِ: بَلَغَ غايَتَه.

و- على الغاية: سَبَقَ إليها.

الأَوْلَى

الأَحَقُّ والأَجْدَرُ والأَقْربُ. «على التفضيل». وفي القرآن الكريم:

ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ

. وفي الخبر: «أَلْحِقُوا الفرائضَ بأهلها، فما أَبْقَتِ السِّهامُ فِلأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَر»: أَقربَ في النَّسَب إلى المُوَرِّث. مُثَنّاه: الأَوْلَيان.

(ج) أَوْلَوْن، وأَوالٍ، وهي وُلْيا.

(ج) وُلْيَياتٌ، ووُلًى.

الأَوْلَوِيّةُ

الأَسْبَقِيّةُ والأَحَقِّيّةُ والأَفْضَلِيّةُ.

يقال: لهذا الأمرِ أَوْلَوِيّةٌ على غيرِه.

المُتَوالِيةُ

في الهندسة: قِيَمٌ مُرتَّبةٌ على نَسَقٍ واحدٍ.

و(المُتَوالِيةُ الحسابيّةُ): متتابِعةٌ يكونُ بين كلِّ قيمتين متتاليتين فَرْقٌ ثابتٌ موجبٌ أو سالبٌ.

و(المُتَوالِيةُ الهندسيّةُ): متتابِعةٌ يكونُ خارجُ قسمة الحدِّ التّالي على الحدِّ السابق عليه ثابتًا في كلِّ المُتَسلسِلة.

المُتَوالِيةُ الحسابيّةُ

و(المُتَوالِيةُ الحسابيّةُ): متتابِعةٌ يكونُ بين كلِّ قيمتين متتاليتين فَرْقٌ ثابتٌ موجبٌ أو سالبٌ.

المُتَوالِيةُ الهندسيّةُ

و(المُتَوالِيةُ الهندسيّةُ): متتابِعةٌ يكونُ خارجُ قسمة الحدِّ التّالي على الحدِّ السابق عليه ثابتًا في كلِّ المُتَسلسِلة.

المُوالاةُ

شَرْعًا: أَن يُعاهِدَ شخصٌ شخصًا آخر.

و- في الوضوء: أن يُتابِعَ المتوضِّئُ غسلَ الأعضاءِ بحيث لا يجفُّ العضوُ السابقُ قبل غسل ما بعده.

المَوالِيا

نوعٌ من الشِّعْرِ العامِّيِّ نَشَأَ في العصر العباسِيِّ، وهو من بحر البسيط، وأَجزاؤه: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلْ مرتين. ولعل ذلك ما يُسمَّى بالمَوّال.

المَوْلَى

- الرَّبُّ.

و- المالِكُ.

و- كلُّ من وَلِيَ أَمرًا أو قامَ به.

و- المُحِبُّ.

و- الصّاحِبُ.

و- الحَليفُ.

و- النَّزِيلُ.

و- الجارُ.

و- الشَّرِيكُ.

و- الصِّهْرُ.

و- القريبُ من العَصَبة، كالعمِّ، وابن العمِّ، ونحوِ ذلك.

و- المُنْعِمُ.

و- المُنْعَمُ عليه.

و- المُعْتِقُ.

و- المُعْتَقُ.

و- العبدُ.

و- التّابعُ.

(ج) مَوالٍ. والنسبة إليه: مَوْلَوِيٌّ.

و(المَوْلَوِيُّ): الزّاهِدُ أو العالِمُ الكبيرُ.

المَوْلَوِيُّ

و(المَوْلَوِيُّ): الزّاهِدُ أو العالِمُ الكبيرُ.

الوالِي

من أسماء الله الحسنى، ومعناه: مالِكُ الأشياءِ جميعِها المُتَصَرِّفُ فيها.

الوَلاءُ

- المُلْكُ.

و- القُرْبُ.

و- القَرابةُ.

و- النُّصْرةُ.

و- المَحَبّةُ.

الوَلايةُ | الوِلايةُ

- القَرابةُ.

و- النُّصْرةُ. وفي القرآن الكريم:

ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ

.

ويقال: القومُ على وَلايةٍ واحدةٍ، وعلى وِلايةٍ واحدةٍ: يَدٌ واحدةٌ في الخير والشَّرِّ.

الوِلايةُ

الخِطّةُ والإمارةُ.

و- السُّلْطانُ.

و- مُقاطَعةٌ كبيرةٌ ذاتُ كيانٍ سياسيٍّ مستقلٍّ تتبع دولةً اتِّحادِيّةً كُبْرَى.

(ج) وِلاياتٌ.

الوَلِيُّ

كلُّ مَن وَلِيَ أَمرًا أو قامَ به.

و- النَّصِيرُ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ

.

و- المُحِبُّ.

و- الصَّدِيقُ.

و- الحليفُ. وفي القرآن الكريم:

ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ

.

و- الجارُ.

و- التابعُ.

و- الصِّهْرُ.

و- المُعْتِقُ.

و- المُطِيعُ.

يقال: المؤمنُ وَلِيُّ اللهِ.

و- في الاقتصاد السياسيِّ: مَن يَتَحمَّلُ مخاطِرَ الإنتاجِ، فله الغُنْمُ وعليه الغُرْمُ.

(ج) أَوْلِياءُ.

و- المطرُ يَسْقُطُ بعد المطرِ.

(ج) أَوْلِيةٌ.

و- من أسماء اللهِ الحسنى، ومعناه: المُتَوَلِّي لأمورِ الخَلْقِ، القائمُ بها، والنّاصِرُ لهم.

و(وَلِيُّ العَهْدِ): وارِثُ المُلْكِ.

و(وَلِيُّ المرأةِ): مَن يَلِي عَقْدَ النِّكاحِ عليها.

و(وَلِيُّ اليتيمِ): مَن يَلِي أَمْرَه ويقومُ بكفالَتِه.

وَلِيُّ العَهْدِ

و(وَلِيُّ العَهْدِ): وارِثُ المُلْكِ.

وَلِيُّ المرأةِ

و(وَلِيُّ المرأةِ): مَن يَلِي عَقْدَ النِّكاحِ عليها.

وَلِيُّ اليتيمِ

و(وَلِيُّ اليتيمِ): مَن يَلِي أَمْرَه ويقومُ بكفالَتِه.

الوَلِيّةُ

كلُّ ما وَلِيَ ظهرَ البعير من كِساءٍ أو غيرِه.

و- ما تَخْبَؤُه المرأةُ من زادٍ لضَيْفٍ يَنْزِلُ.

(ج) وَلايا، وأَوْلِيةٌ.