وَلَدَ

(وَلَدَتِ) الأُنثَى ـــــِــــ (تَلِدُ) وِلادًا، ووِلادةً: وَضَعَتْ حَمْلَها؛ فهي والِدٌ، ووالِدةٌ.

ويقال: وَلَدَتِ الجنينَ.

أَوْلَدَ

(أَوْلَدَتِ) المرأةُ: حانَ وقتُ وِلادِها.

و- الشّاةُ: وَضَعَت.

و- الطَّبيبُ المرأةَ: تَوَلَّى تَوْلِيدَها.

وَلَّدَ

المرأةَ: حَضَرَ وِلادَها فعالجها حين يبينَ الولدُ منها.

ويقال: وَلَّدَ الشّاةَ أو نحوَها.

و- الوَلَدَ: رَبّاه.

و- الكلامَ أو الحديثَ: استحدثه.

ويقال: وَلَّدَ المَعانِيَ: استخرج لها دلالاتٍ جديدةً.

و- الشَّيءَ من الشَّيءِ: أَنْشأَه منه.

تَوالَد

(تَوالَدُوا) كثُروا ووَلَدَ بعضُهم بعضًا.

تَوَلَّدَ

الشَّيءُ من الشَّيءِ، وعنه: نَشأَ.

اسْتَوْلَدَ

الرَّجُلُ: طَلَبَ الوَلَدَ.

و- المرأةَ: أَحْبَلَها.

اللِّدَةُ

التِّرْبُ، وهو المُماثِلُ في السِّنِّ.

(ج) لِداتٌ، ولِدُونَ.

المَوْلِدُ

مَوْضِعُ الولادة.

و- وقتُها.

(ج) مَوالِدُ.

المُوَلَّدُ

المُحْدَثُ من كلِّ شيءٍ. ومنه المُوَلَّدُون من الشُّعراء.

و- من الرِّجال: العَربيُّ غيرُ المَحْضِ.

و- مَن وُلِدَ عند العرب ونشأَ مع أَولادِهم وتأَدَّبَ بآدابِهم.

و- من الكلام: كلُّ لفظٍ كان عربيَّ الأَصْلِ ثم تغيَّرَ في الاستعمال.

و- اللفظُ العربيُّ الذي يستعملُه النّاسُ بعد عصر الرِّواية. وهي بتاء.

ويقال: جاءَ ببَيِّنةٍ مُوَلَّدةٍ: ليست بمحقَّقة.

المُوَلِّدُ

مَن يَتَوَلَّى تَوْلِيدَ المرأةِ. وهي بتاء.

المَوْلُودُ

كلُّ ما وُلِدَ.

(ج) مَوالِيدُ.

المِيلادُ

وقتُ الولادةِ.

الوالِدُ

- الأَبُ.

و- من الشّاءِ: الحامِلُ.

و- المَعْروفُ عنها كثرةُ النِّتاجِ.

الوالِدانِ

الأَبُ والأُمُّ.

الوالِدَةُ

- الأُمُّ.

ويقال: شاةٌ والِدةٌ: والِدٌ.

الوَلَدُ | الوِلْدُ

كلُّ ما وُلِدَ. «ويُطْلَقُ على الذكر والأُنثَى والمُثَنَّى والجمع».

(ج) أَوْلادٌ، ووِلْدةٌ.

و- الرَّهْطُ.

الوَلُودُ

الكثيرةُ الوَلَدِ.

الوَلِيدُ

المَوْلُودُ. «فَعِيل بمعنى مفعول، للمذكر والمؤنث».

و- الطِّفلُ ما دام صغيرًا لقُرْبِ عَهْدِه من الولادة.

و- المَوْلُودُ بين العرب.

و- العبدُ.

و- الخادمُ الشّابُّ.

(ج) وِلْدانٌ، ووِلْدةٌ. وهي بتاء.

(ج) وَلائدُ.

ويقال: أَمرٌ لا يُنادَى وَلِيدُه: عظيمٌ يُدْعَى إليه الكبار. وفِكرةٌ وَلِيدةُ اللَّحْظةِ: خَطَرَت لِتَوِّها.

و(أُمُّ الوَلِيدِ): كُنْيةُ الدّجاجةِ.

أُمُّ الوَلِيدِ

و(أُمُّ الوَلِيدِ): كُنْيةُ الدّجاجةِ.

الوَلِيدِيّةُ

الحالةُ التي يكونُ فيها الإنسانُ وَلِيدًا.

يقال: فَعَلَ ذلك في وَلِيدِيَّتِه.