وَكَلَ

(وَكَلَتِ) الدّابّةُ ـــــِــــ (تَكِلُ) وَكْلًا: فَتَرَتْ عن السَّيْر.

و- فلانٌ باللهِ: رَكَنَ واستسلمَ إليه.

و- إليه الأَمْرَ وَكْلًا، ووُكُولًا: سَلَّمَه إيّاه.

و- فَوَّضَه إليه واكتفَى به.

و- فلانًا إلى رَأْيِه: تركه ولم يُعِنْه. وفي الخبر: «اللَّهُمَّ لا تَكِلْنا إلى أَنفُسِنا طَرْفةَ عَيْن».

أَوْكَلَ

على اللهِ: وَكَلَ به.

و- على فلانٍ العملَ: خَلّاه كُلَّه عليه.

واكَلَ

(واكَلَتِ) الدّابّةُ: وَكَلَت.

ويقال: رَجُلٌ مُواكِلٌ: ضعيفٌ.

وَكَّلَ

فلانًا: أَنابَه عن نَفْسِه وأَقامَه مَقامَها ثِقةً به.

و- في الأَمْرِ، وعليه: فَوَّضَه إليه.

اتَّكَلَ

على اللهِ: وَكَلَ به.

و- على فلانٍ في أَمْرٍ: اعتمد عليه فيه ووَثِقَ به.

تَواكَلَ

القومُ: اتَّكلَ بعضُهم على بعض.

و- القومُ فلانًا: تركوه ولم يُعِينوه فيما داهَمَه.

تَوَكَّلَ

فلانٌ: قَبِلَ الوكالةَ.

و- بالأَمْرِ: ضَمِنَ القيامَ به.

و- في الأَمْرِ: أَظهَرَ العَجْزَ واعتمد على غيرِه.

و- على اللهِ: وَكَلَ به.

و- في اصطلاح الصُّوفيّة: وَثِقَ بما عند اللهِ ويئسَ مما في أَيْدِي الناس.

التُّكْلانُ

الاتِّكالُ على الغيرِ والاعتماد عليه. «التاء فيه مُبدَلةٌ من واو».

التُّكَلةُ

الوُكَلةُ الذي يَكِلُ أَمرَه إلى الناس. «التاء فيه مُبدَلةٌ من الواو».

التَّوَكُّلُ

إظهارُ العَجْزِ والاعتمادُ على الغير.

و- عند الصُّوفيّة: الثقةُ بما عند اللهِ تعالى واليأسُ مما في أيدِي الناس.

التَّوْكِيلُ

عقدٌ يَنُوبُ بمقتضاه شخصٌ عن غيرِه ويَقُومُ مَقامَه في أمرٍ من الأمور.

المُواكِلُ

- التُّكَلةُ.

ويقال: رَجُلٌ مُواكِلٌ: لا تجدُه خفيفًا.

الواكِلُ

من الخيل: الذي يَفْتَرُ في السَّيْرِ فيَتَّكِلُ على راكِبِه ويحتاجُ إلى الضَّرب ليَعْدُوَ.

الوَكالُ | الوِكالُ

البَلادةُ والبُطْءُ.

يقال: فيه وكالٌ.

و- الضَّعْفُ.

الوَكالةُ | الوِكالةُ

أَنْ يَعْهَدَ إلى غيرِه أَنْ يَعْمَلَ له عملًا.

و- عَمَلُ الوَكِيلِ ومَحَلُّه.

الوَكَلُ | الوَكِلُ

- الجَبانُ.

و- البَليدُ.

و- العاجزُ الذي يَكِلُ أَمْرَه إلى غيرِه ويَتَّكِلُ عليه.

الوُكَلةُ

الوَكِيلُ

الحافظُ والمَسْؤولُ. وفي القرآن الكريم:

ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ

.

و- الذي يَسْعَى في عملِ غيرِه، ويَنُوبُ عنه فيه.

و- المَنْصِبُ التالي في إدارة هيئةٍ أو مؤسَّسة، كوَكِيل الكلِّيّةِ أو المدرسة.

(ج) وُكَلاءُ. وهي بتاء. وقد يكون الوَكِيلُ للجمع والأُنثى؛ فيقال: هُمْ وَكِيلٌ عن فلانٍ، وهي وَكِيلٌ.

و- من أَسماء اللهِ الحسنَى، ومعناه: الكَفِيلُ بأَرزاق العباد الكافِي لهم.