وَقَى

الفَرَسُ من الحَفَى ـــــِــــ (يَقِي) وَقْيًا، ووَقًى: هابَ المَشْي لوَجَعٍ يجدُه في حافِرِه.

و- فلانٌ الشَّيءَ وَقْيًا، ووِقايةً، وواقِيةً: حَفِظَه وصانَه وحَماه.

ويقال: وقاه اللهُ من السُّوء، ووقاهُ السُّوءَ، أَي: حَفِظَه منه. وفي القرآن الكريم:

ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ

.

و- الأَمرَ وَقْيًا، ووُقِيًّا: أَصْلَحَه.

وَقّى

الشَّيءَ تَوْقِيةً: وَقاه.

اتَّقَى

بالشَّيءِ: جعله وِقايةً له من شيءٍ آخرَ.

و- اللهَ: خافَ عِقابَه فتَجَنَّبَ ما يَكْرَه.

و- الشَّيءَ: حَذِرَه وتَجَنَّبَه.

تَوَقّى

الشَّيءَ: اتَّقاه. وفي الخبر: «وتَوَقَّ كَرائمَ أَموالِهم».

و- وَقاه.

التُّقاةُ

الخَشْيةُ والخوفُ. وفي القرآن الكريم:

ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ

.

(ج) تُقًى.

التَّقاوِي

(انظر:قوي

التَّقْوَى

- التُّقاةُ.

و(تَقْوَى اللهِ): خَشْيَتُه وامتثالُ أوامرِه واجتنابُ نواهيه. «وأصله وَقْيا، قلبوه للفرق بين الاسم والصِّفة».

تَقْوَى اللهِ

و(تَقْوَى اللهِ): خَشْيَتُه وامتثالُ أوامرِه واجتنابُ نواهيه. «وأصله وَقْيا، قلبوه للفرق بين الاسم والصِّفة».

التَّقِيَّةُ

- التُّقاةُ.

و- عند بعض الفِرَق الإسلاميّة: إخفاءُ الحَقِّ ومُصانَعةُ الناس في غَير دولتهم تَحَرُّزًا من التَّلَف.

التَّقِيُّ

مَن يَتَّقِي اللهَ تعالى.

(ج) أَتْقِياءُ.

المُوَقَّى

الواقِي

طائرُ الصُّرَد.

و- كلُّ ما وَقَيْتَ به شيئًا.

يقال: واقٍ من الرَّصاص.

و(فَرَسٌ واقٍ): به ظَلْعٌ.

ويقال: فَرَسٌ واقِيةٌ.

فَرَسٌ واقٍ

و(فَرَسٌ واقٍ): به ظَلْعٌ.

الواقِيةُ

كلُّ ما وَقَيْتَ به شيئًا.

(ج) أَواقٍ.

الوِقاءُ

الوَقّاءُ

المُبالِغُ في الوَقْيِ.

ويقال: رَجُلٌ وَقّاءٌ: شديدُ الاتِّقاءِ.

الوقايةُ

-مثلثة الواو-: الواقِيةُ.

الوُقِيّةُ

لغةٌ في الأُوقِيّة.

(ج) وُقِيٌّ، ووَقايا.