وَقَفَ

ـــــِــــ (يَقِفُ) وُقُوفًا: سَكَنَ بعد المَشْيِ.

و- فلانٌ: قام من جلوسٍ.

و- على الشَّيءِ: عايَنَه.

و- في المَسْأَلةِ: ارتاب فيها.

و- في وَجْهِ فلانٍ: عارَضَه.

و- معه: أَيَّدَه وساعَدَه.

و- على الكلمة: نَطَقَ بها مُسَكَّنةَ الآخرِ قاطعًا لها عَمّا بعدَها.

و- على ما عندَ فلانٍ: فَهِمَه وتَبَيَّنَه.

و- الحاجُّ بعرفاتٍ: شَهِدَ وَقْتَها ومكانَها.

و- الماشِيَ أو الجالِسَ وَقْفًا: جَعَلَه يَقِفُ.

يقال: وَقَفَ الدّابّةَ.

و- فلانٌ الدّارَ أو نحوَها: حَبَسَها في سبيل اللهِ لا تُباعُ ولا تُوَرَّثُ، وإنما تُمَلَّكُ غَلَّتُها ومَنْفَعَتُها.

ويقال: وَقَفَها على فلانٍ، وله.

و- فلانًا عن الشَّيءِ: مَنَعَه عنه.

يقال: وَقَفَه عن العمل.

و- فلانًا على الأَمرِ: أَطْلَعَه عليه.

و- الأَمرُ على كذا: ارتبط به.

يقال: وَقَفَ الأمرُ على حضورِ فلانٍ.

أَوْقَفَ

فلانٌ عن الأَمرِ الذي كان فيه: أَقْلَعَ عنه.

ويقال: كَلَّمْتُه فأَوْقَفَ، أَي: سَكَتَ.

و- الإنسانَ أو غيرَه: وَقَفَه.

و- الدّارَ أو نحوَها: وَقَفَها.

واقَفَ

فلانًا مُواقَفةً، ووِقافًا: وَقَفَ معه في حربٍ أو خصومة.

تَواقَفَ

الخَصْمانِ: واقَفَ كلٌّ منهما الآخر.

وَقَّفَ

الجيشُ: وَقَفُوا واحدًا بعد واحدٍ.

و- المرأةُ: جَعَلَت في يديها الوَقْفَ، وهو السِّوارُ من عاجٍ.

و- النّاسُ في الحجِّ: وَقَفُوا في المَواقِف.

و- الإنسانَ أو غيرَه: جَعَلَه يَقِفُ.

و- القارئَ: عَلَّمَه مَواضِعَ الوَقْفِ.

و- الحديثَ: بَيَّنَه.

و- الشَّيءَ: أَقامَه.

و- التُّرْسَ: جعل له وَقْفًا.

و- فلانًا على الشَّيءِ: أَطْلَعَه عليه.

تَواقَفَ

القومُ في الكفاحِ: وَقَفَ بعضُهم مع بعض.

تَوَقَّفَ

عن كذا: امتَنَعَ عنه وكَفَّ.

و- عليه: تَثَبَّتَ.

و- فيه: تَمَكَّثَ وانتظر.

و- الأمرُ على كذا: وَقَفَ عليه.

يقال: تَوَقَّفَ الأمرُ على حضورِ فلانٍ.

اسْتَوْقَفَ

(اسْتَوْقَفَه) سأَله الوُقُوفَ وحَمَلَه عليه.

التَّوْقِيفُ

النَّصُّ الشَّرْعِيُّ المُتَعَلِّقُ ببعض الأُمور، فلا يَتَعَلَّقُ به الاستحسانُ.

التَّوْقِيفِيُّ

المنسوبُ إلى التَّوْقِيف.

يقال: أَسماءُ اللهِ تَوْقِيفِيّةٌ، ورسمُ المُصحَفِ تَوْقِيفِيٌّ.

المَوْقِفُ

المَوْضِعُ يَقِفُ فيه الإنسانُ أو الحيوانُ.

و- الرّأْيُ والقرارُ يَتَّخِذُه الشَّخْصُ حِيالَ أمرٍ من الأمورِ.

يقال: اتَّخَذَ مَوْقِفًا مُعارِضًا.

ويقال: أَصَرَّ على مَوْقِفِه: تَمَسَّكَ برأْيِه.

و- في علم النَّفْسِ: ظرفٌ مُعَيَّنٌ يُحِيطُ بالفردِ فيه جملةُ مثيراتٍ تحتاجُ منه إلى القيام بسلوك ليحقِّقَ لنفسه التَّوافُقَ، كمَوْقِفِ الامتحان بالنسبة للطالب.

و- في الفلسفة: تَهَيُّؤٌ عقلِيٌّ لمُعالَجةِ تَجرِبةٍ، أو ظرفٌ معيّنٌ تصحبُه عادةً استجابةٌ خاصّةٌ.

و(مَوْقِفُ المرأةِ): يداها وعَيْناها وما لا بُدَّ لها من إظهارِه.

ويقال: امرأةٌ حَسَنةُ المَوْقِفَين: الوَجْه والقَدَم.

مَوْقِفُ المرأةِ

و(مَوْقِفُ المرأةِ): يداها وعَيْناها وما لا بُدَّ لها من إظهارِه.

المُوَقَّفُ

من النّاس: المُحَنَّكُ والمُجَرَّبُ.

ويقال: رَجُلٌ مُوَقَّفٌ على الحقِّ: ذلولٌ به.

و- من الخيلِ: ما في أَعلى أُذنَيه بياضٌ، ولونُ سائرِه ما كان.

و- من الأَرْوَى والثِّيران: ما في يديه حُمرةٌ تُخالِفُ سائرَه.

و- الضَّرْعُ به آثارُ الصِّرار.

و- القِدْحُ الذي يُفاضُ به في المَيْسِر.

المُوَقَّفةُ

- يقال: دابّةٌ مُوَقَّفةٌ: في قوائمها خطوطٌ سُودٌ.

المَوْقُوفُ

عند الفقهاءِ: العَيْنُ المَحْبوسةُ إمّا على مِلْكِ الواقِفِ، وإمّا على مِلْكِ الله تعالى، والتَّصَدُّق بالرِّيع أو بالمَنفَعة.

المِيقافُ

عُودٌ أَو غيرُه يُسَكَّنُ به غَلَيانُ القِدْر.

المِيقَفُ

الواقِفُ

عند الفقهاءِ: الحابِسُ لشيءٍ من مُمْتَلَكاتِه إمّا على مِلْكِه وإمّا على مِلْكِ اللهِ تعالَى.

و- عند النَّصارَى: خادمُ البِيعةِ؛ لأَنَّه وَقَفَ نفسَه على خِدْمتها.

(ج) وُقْفٌ، ووُقُوفٌ.

الواقِفةُ

القَدَمُ. «صفةٌ غالبة».

الوَقْفُ

عند عُلَماءِ القراءات: قَطْعُ الكلمة عمّا بعدَها.

و- عند الفقهاءِ: حبسُ العينِ على مِلْكِ الواقِفِ أو على مِلْكِ اللهِ تعالى.

و- المَوْقُوفُ.

(ج) أَوْقافٌ.

و- سِوارٌ من عاجٍ.

و- الخَلْخالُ من فِضّة.

و- إطارُ التُّرْسِ من قَرنٍ أو حديدٍ وشبهِه.

(ج) وُقُوفٌ.

الوَقْفةُ

المَرّةُ من الوُقُوفِ.

و- الرَّيْبُ.

و- كلُّ عَقَبٍ لُفَّ على القَوس.

و(يَوْمُ الوَقْفةِ): يومُ الوُقُوفِ بعرفاتٍ في الحجِّ. ويُطلَقُ مجازًا على آخر يوم من رمضان.

يَوْمُ الوَقْفةِ

و(يَوْمُ الوَقْفةِ): يومُ الوُقُوفِ بعرفاتٍ في الحجِّ. ويُطلَقُ مجازًا على آخر يوم من رمضان.

الوَقّافُ

المُتَأَنِّي غيرُ العَجِلِ. وفي خبر عُيَيْنةَ بن حِصْنٍ رضي الله عنه: «أن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه كان وَقّافًا عندَ كتابِ اللهِ».

و- المُحْجِمُ عن القتال.

الوَقِيفَةُ

في الصَّيدِ: الطَّرِيدةُ إذا أَعْيَتْ من مُطارَدةِ الكلابِ.