وَقَعَ

ـــــَــــ (يَقَعُ) وَقْعًا، ووُقُوعًا: سَقَطَ.

و- الدَّوابُّ: رَبَضَت.

و- الإبلُ: بَرَكَتْ.

ويقال: وَقَعَ الطَّيرُ على أَرضٍ أو شجر.

و- المطرُ بالأَرض: نَزَلَ بها وأَصابَها.

و- الحقُّ: ثَبَتَ.

و- القولُ عليه: وَجَبَ. وفي القرآن الكريم:

ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ

.

و- الكلامُ في نفسِه: أَثَّرَ فيها.

و- فلانٌ في فلانٍ وَقِيعةً، ووُقُوعًا: سَبَّه واغتابَه وعابَه.

و- في العملِ وُقُوعًا: أَخَذَ فيه.

و- أَصابَ الرِّفْقَ فيه.

و- في أَرضِ فلاةٍ: صار فيها.

ويقال: وَقَعَ الصَّيدُ في حَبالةِ الصّائد.

و- إلى كذا وَقْعًا: أَسرعَ بانطلاقِه.

و- بالعَدُوِّ وَقْعًا، ووَقْعةً: بالَغَ في قتالهم.

و- الأَمرُ من فلانٍ، وعِنده مَوْقِعًا حسنًا أو سيِّئًا: ثَبَتَ لَدَيه.

و- النَّصْلَ بالمِيقَعةِ: حَدَّدَه بها.

يقال: وَقَعَ السِّكِّينَ والسَّيْفَ.

و- الحجارةُ الحافرَ: أَصابَتْه ورقَّقَتْه وحَدَّدَتْه؛ فالمفعول: مَوْقُوعٌ، ووَقِيعٌ.

يقال: حافرٌ مَوْقُوعٌ، ووَقِيعٌ. وسكِّينٌ أو سيفٌ مَوْقُوعٌ، ووَقِيعٌ.

وَقِعَ

ـــــَــــ (يَوْقَع) وَقَعًا: حَفِيَ.

و- اشتكَى لحمَ قدمِه من غِلَظِ الأَرضِ والحجارةِ أو الشَّوك؛ فهو وَقِعٌ.

وُقِعَ

في يده: سُقِطَ في يدِه ونَدِمَ.

أَوْقَعَ

العازِفُ: بَنَى أَلْحانَ الغِناءِ على مَوْقِعِها وميزانِها.

و- الرَّوْضةُ: أَمسكَتِ الماءَ.

و- فلانٌ بالأَعْداءِ: بالَغَ في قتالهم.

و- بفلانٍ ما يَسُوؤُه: أَنْزَلَه به.

و- الدَّهْرُ بفلانٍ: قَهَرَه وغَلَبَه.

و- فلانٌ الشَّيءَ: جَعَلَه يَقَعُ.

ويقال: أَوْقَعَ العقوبةَ على المُذْنِب: حَكَمَ بها عليه وأَنْزَلَها به.

واقَعَ

(واقَعَه) مُواقَعةً، ووِقاعًا: حارَبَه.

و- الأُمورَ: داناها.

و- المرأةَ: جامَعَها.

وَقَّعَ

المسافرون: عَرَّسوا، أي: نَزَلُوا آخرَ اللَّيلِ للرّاحة.

و- الإبلُ: اطمأَنَّت بالأَرض بعد الرِّيِّ.

و- العازفُ: أَوْقَعَ.

و- على الكتاب: عَلَّقَ عليه برأْيِه.

و- العَقْدَ أو الصَّكَّ: كتب في أَسفله اسمَه إمضاءً له أَو إقرارًا به.

و- الشَّيءَ: تَظنّاه وتَوَهَّمَه.

و- ظنَّه على الشَّيءِ: قَدَّرَه وأَنْزَلَه.

ويقال: وَقَّعَ العقوبةَ على المُذْنِب: أَوْقَعَها عليه.

و- الحجارةُ الحافرَ: وَقَعَتْه.

و- الدَّبَرُ ظَهْرَ البعيرِ: أَثَّرَ فيه.

و- فلانٌ النَّصْلَ بالمِيقَعةِ: وَقَعَه بها.

يقال: وَقَّعَ السَّيْفَ والسِّكِّينَ.

و- المطرُ الأرضَ: أَصابَ بعضَها وأَخطأَ بعضَها فأَنْبَتَت نَبْتًا مُتفرِّقًا.

تَواقَعَ

الأَعْداءُ: وَقَعَ بعضُهم ببعض.

و- الرَّجُلان: تَقاتَلا.

تَوَقَّعَ

الأَمرَ: ارتقب وُقُوعَه.

تَمَوْقَعَ

الشَّيءُ تَمَوْقُعًا: اتَّخَذَ مَوْقِعًا مُحَدَّدًا.

اسْتَوْقَعَ

السَّيفُ: احتاج إلى الشَّحْذ.

و- فلانٌ الأَمرَ: تَوَقَّعَه.

و- تَخَوَّفَ منه.

الإيقاعُ

أَقدمُ العناصرِ الموسيقيّة، وهو العنصرُ الذي يُنَظِّمُ حركةَ الموسيقَى وتدفُّقَها خلال الآلات.

التَّوْقِيعُ

ما يُعَلِّقُه الرئيسُ على كتابٍ أو طلبٍ برأْيِه أو قرارِه فيه.

و- كتابةُ الشخصِ اسمَه بنفسِه على مُحَرَّرٍ بالطريقة التي يتَّخِذُها عادةً لإبداء موافقتِه كتابةً على أمرٍ من الأمور.

(ج) تَواقِيعُ، وتَوْقِيعاتٌ.

و- نوعٌ من السَّيْرِ شِبْهُ التَّلْقيف.

المَوْقِعُ

مكانُ الوُقُوعِ.

يقال: وَقَعَ الشَّيءُ مَوْقِعَه.

(ج) مَواقِعُ.

و(مَواقِعُ القتالِ): مَواضِعُه.

و(مَواقِعُ القَطْرِ): مَساقِطُه.

مَواقِعُ القتالِ

و(مَواقِعُ القتالِ): مَواضِعُه.

مَواقِعُ القَطْرِ

و(مَواقِعُ القَطْرِ): مَساقِطُه.

المَوْقَعةُ | المَوْقِعةُ

مَوْضِعُ الوُقُوعِ.

و- المعركةُ.

(ج) مَواقِعُ.

المُوَقَّعُ

من النّاس: مَن أَصابَتْه البَلايا.

و- من الإبل: ما تَكْثُرُ آثارُ الدَّبَرِ عليه.

و- من الطُّرُق: المُذَلَّلُ.

و- من النِّصالِ: المُحَدَّد.

يقال: سِكِّينٌ مُوَقَّعٌ، وسَيفٌ مُوَقَّعٌ.

المُوَقِّعُ

الخفيفُ الوَطْءِ.

و- كاتبُ التَّوْقِيعِ.

المَوْقُوعةُ

- يقال: قَدَمٌ مَوْقُوعةٌ: غليظةٌ شديدةٌ.

المِيقَعةُ

المَوْضِعُ الذي يَأْلَفُه البازِي فيَقَعُ عليه.

و- المِسَنُّ الطويلُ يُحَدَّدُ به السَّيفُ ونحوُه.

و- المِطْرَقةُ.

و- داءٌ يعتري الفصيلَ كالحصْبة فلا يكادُ يَقومُ.

(ج) مَواقِعُ.

الواقِعُ

من النّاس: الذي يَنْقُرُ الرَّحَى.

(ج) وَقَعةٌ.

و- من الطَّيرِ: ما سَكَنَ واستقرَّ على شجرٍ ونحوِه.

(ج) وُقُوعٌ، ووُقَّعٌ.

ويقال: فلانٌ واقعُ الطَّيرِ، أَي: ساكِنٌ لَيِّنٌ.

و- من الأمورِ أو الأشياءِ: الحاصلُ الموجودُ فعلًا.

يقال: أَمرٌ واقِعٌ.

و(واقِعُ الأمرِ): حقيقتُه.

و(النَّسْرُ الواقِعُ) في الفَلَكِ: (انظر:نسر

واقِعُ الأمرِ

و(واقِعُ الأمرِ): حقيقتُه.

النَّسْرُ الواقِعُ

و(النَّسْرُ الواقِعُ) في الفَلَكِ: (انظر:نسر

الواقِعةُ

- القيامةُ.

و- النّازِلةُ من صُرُوف الدَّهْرِ.

و- المعركةُ.

ويقال: رَجُلٌ واقِعةٌ: شجاعٌ.

و- في الفلسفة: ما حَدَثَ ووُجِدَ.

و- اسمُ السورة السادسة والخمسين من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّة، وآياتها ستٌّ وتسعون.

الواقِعِيّةُ

في الفلسفة: مذهبٌ يُلْتَزَمُ فيه التصويرُ الأَمينُ لمظاهر الطبيعة والحياة كما هي، وكذلك عرض الآراءِ والأَحداث والظروف والمُلابَسات دون نظر مثالِيّ.

و- مذهبٌ أَدبيٌّ يَعْتمِدُ على الوقائع، ويُعْنَى بتصوير أَحْوالِ المجتمع.

الوَقائعُ

الأَحْوالُ والأَحداثُ. مفرده: وَقْعةٌ «على غير قياس».

وَقاعِ

كَيّةٌ مُدَوّرةٌ بين قَرْنَيِ الرّأْسِ.

الوِقاعةُ

مَوْضِعُ وُقُوعِ طَرَفِ السِّتْرِ على الأَرض إذا أُرْسِلَ.

الوَقْعُ

صَوْتُ الضَّرْبِ بالشَّيءِ.

يقال: سَمِعْتُ وَقْعَ المطرِ، ووَقْعَ أَقدامٍ.

و- المكانُ المرتفعُ من الجبَل.

و- الأَثَرُ يُخالِفُ اللَّوْنَ.

ويقال: كان لهذا الأمرِ وَقْعُه في نفسِي: أَثَرُه أو تَأْثِيرُه.

و- الحَصَى الصِّغارُ. واحدته: وَقْعةٌ.

الوَقْعُ | الوَقِعُ

السَّحابُ الرَّقيقُ.

الوَقَعُ

الحجارةُ. الواحدة: وَقَعةٌ.

الوَقِعُ

المريضُ يَشْتكِي.

الوَقْعةُ

المَرّةُ من الوُقُوع، وهو السقوطُ.

و- بالحرب: المعركةُ.

و(وَقْعةُ السَّيْفِ): هِبَّتُه ونُزُولُه بالضريبة.

وَقْعةُ السَّيْفِ

و(وَقْعةُ السَّيْفِ): هِبَّتُه ونُزُولُه بالضريبة.

الوَقّاعُ

الذي يَغْتابُ الناسَ.

يقال: رَجُلٌ وَقّاعٌ.

الوَقّاعةُ

الوَقِيعُ

المكانُ الصُّلْبُ لا يكادُ يُنَشِّفُ الماءَ.

ويقال: حافرٌ وَقِيعٌ: صُلْبٌ.

و- الأَثَرُ الذي يُخالِفُ اللَّوْنَ.

(ج) وُقُعٌ.

الوَقِيعةُ

من الأَرض: التي لا تُنَشِّفُ الماءَ لصلابتها.

و- غِيبةُ النّاسِ.

و- المعركةُ.

و(وَقِيعةُ الطّائرِ): مَوْضِعُ وُقُوعِه الذي يقعُ عليه ويعتادُ الطائرُ إتيانَه.

(ج) وِقاعٌ، ووَقائعُ.

و(وَقائعُ العربِ): أَيّامُ حُروبِها.

وَقِيعةُ الطّائرِ

و(وَقِيعةُ الطّائرِ): مَوْضِعُ وُقُوعِه الذي يقعُ عليه ويعتادُ الطائرُ إتيانَه.

وَقائعُ العربِ

و(وَقائعُ العربِ): أَيّامُ حُروبِها.