وَقَذَ

فلانًا ـــــِــــ (يَقِذُه) وَقْذًا: ضَرَبَه حتى استرخَى وأَشْرَفَ على الموت.

و- صَرَعَه.

و- تَرَكَه عليلًا.

و- المرضُ أو نحوُه فلانًا: أَضْعَفَه وأَثْقَلَه.

ويقال: وَقَذَه الغَمُّ.

و- النُّعاسُ فلانًا: غَلَبَه.

وُقِذَ

(وُقِذَتِ) النّاقةُ: حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قَلَّ لَبَنُها.

أَوْقَذَ

(أَوْقَذَه) تَرَكَه عليلًا.

وَقَّذَ

الصِّرارُ النّاقةَ: أَثَّر في أَخْلافِها من شَدِّه.

المَوْقِذُ

الطَّرَفُ من البَدَن، كالكَعْب والمَنْكِب والمِرْفَق والرُّكْبة.

(ج) مَواقِذُ.

يقال: ضَرَبَه على مَوْقِذٍ من مَواقِذِه.

المَوقُوذُ

الشَّديدُ المرضِ المُشْرِفُ على المَوْتِ.

المَوْقُوذةُ

من الشّاءِ: التي ضُرِبَتْ بالعَصا حتَّى ماتَت. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ

.

الوَقِيذُ

المَغْشِيُّ عليه لا يُدْرَى أَمَيِّتٌ هو أَم حَيٌّ.

و- الشديدُ المرضِ المُشْرِفُ على المَوْتِ.

و- البطِيءُ الثَّقِيلُ.

ويقال: كان وَقِيذَ الجَوانِحِ: مَحزونَ القَلْب.

و- من الشّاءِ: المَوْقُوذةُ.

الوَقِيذَةُ

واحدةُ الوَقائذ، وهي الحِجارةُ المَفْرُوشةُ.