الأمرَ ـــــِــــ (يَقِتُه) وَقْتًا: جعل له وَقْتًا يُفْعَلُ فيه.
ويقال: وَقَتَ اللهُ الصّلاةَ: حَدَّدَ لها وَقْتًا. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ
ﭼ.
الأمرَ: وَقَتَه.
ويقال: وَقَّتَ اللهُ الصّلاةَ: حَدَّدَ لها وَقْتًا.
و- بَيَّنَ مِقْدارَ المُدّةِ التي يستغرقُها.
و- الشَّيءَ ليوم كذا: أَجَّلَه؛ فالمفعول: مُوَقَّتٌ، ومُؤَقَّتٌ. وهي بتاء.
يقال: حكومةٌ مُؤَقَّتةٌ.
(تَواقَتَتِ) الأمورُ: حدثت في وقتٍ واحد.
مَن يُراعِي الأَوْقاتَ والأَهِلّةَ.
الوَقْتُ المضروبُ للفِعل.
و- المَوْعِدُ الذي جُعِلَ له وَقْتٌ.
و- المَوْضِعُ الذي جُعِل للشَّيءِ يُفْعَلُ عنده.
(ج) مَواقِيتُ. وفي القرآن الكريم:
ﮮ ﮯ ﮰﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ
المِقْدارُ من الزَّمان يُقَدَّرُ لأَمْرٍ ما.
(ج) أَوْقاتٌ.