وَفَى

الشَّيءُ ـــــِــــ (يَفِي) وَفاءً، ووَفْيًا: تَمَّ.

يقال: وَفَى رِيشُ الجَناحِ.

و- وُفِيًّا: كَثُر.

و- فلانٌ نَذْرَه، وبه وَفاءً: أَدّاه.

و- بعَهْدِه: عَمِلَ به.

ويقال: وَفَتْ أُذُنُه: أَظْهَرَ صِدْقَه في إخبارِه عمّا سَمِعَ. وهذا الشَّيءُ لا يَفِي بذلك، أَي: يَقْصُرُ عنه ولا يُساوِيه.

و- الدِّرْهَمُ المِثْقالَ: عادَلَه، أي: ساواه في الوزن؛ فهو وافٍ، وهي بتاء.

أَوْفَى

فلانٌ بالوَعْدِ والعَهْدِ: وَفَى به.

ويقال: أَوْفَى اللهُ بأُذُنِه: أَظْهَرَ صِدْقَه في إخبارِه عمّا سَمِعَ.

و- على المكان، وفيه: أَشْرَفَ عليه.

و- على المئةِ: زاد عليها.

و- القومَ: أَتاهم ولَقِيَهم.

و- نَذْرَه، وبه: وَفّاه. وفي القرآن الكريم:

ﭙ ﭚ

.

و- الكيلَ: أَتَمَّه.

و- فلانًا حَقَّه: أَعْطاه إيّاه وافيًا تامًّا.

وافَى

فلانًا: فاجَأَه.

و- القومَ: أَوْفاهم.

و- العامَ: حَجَّ.

و- الموتُ فلانًا: أَدركه.

وَفَّى

الكيلَ: أَوْفاه.

و- فلانًا حَقَّه: أَوْفاه إيّاه.

تَوافَى

القومُ: أَتَوْا جميعًا وتَمَّ عددُهم.

تَوَفَّى

اللهُ فلانًا: قَبَضَ رُوحَه.

و- فلانٌ حَقَّه: أَخَذَه وافِيًا.

ويقال: تَوَفَّيْتُ منه مالي: لم يَبْقَ عليه منه شيءٌ.

و- المُدّةَ: بَلَغَها واستكملها.

و- عَدَدَ القومِ: عَدَّهم كلَّهم.

تُوُفِّيَ

فلانٌ: تَوَفّاه اللهُ.

اسْتَوْفَى

فلانٌ حَقَّه: تَوَفّاه.

ويقال: اسْتَوْفَى منه مالَه. واسْتَوْفَى الشروطَ اللازمةَ: حَقَّقها كاملةً.

المِيفَى

المُرتفعُ من الأَرض.

و- مَحْرَقةٌ يُطْبَخُ فيها الآجُرُّ.

المِيفاءُ

ذو الوفاءِ.

ويقال: هو مِيفاءٌ على الآكامِ: إذا كان مِن عادَتِه أَن يعلوها.

الوافِي

من الدَّراهمِ: التّامُّ الوزنِ.

الوافِيةُ

السِّنْجةُ التّامّةُ.

يقال: وَزَنَ له بالوافِيةِ.

و(الوافِيةُ): من أسماء السُّورة الأُولَى من سور القرآن الكريم، وهي الفاتحة.

الوافِيةُ

و(الوافِيةُ): من أسماء السُّورة الأُولَى من سور القرآن الكريم، وهي الفاتحة.

الوَفاةُ

- المَوْتُ.

(ج) وَفَياتٌ.

الوَفْيُ

المُرتفعُ من الأَرض.

الوَفِيُّ

من الأشياءِ: التّامُّ.

و- من النّاس: المُخْلِصُ الكثيرُ الوَفاءِ.

و- الذي يأْخُذُ الحقَّ ويُعطِي الحقَّ.

(ج) أَوْفياءُ.