على القوم، وإليهم ـــــِــــ (يَفِدُ) وَفْدًا، ووُفُودًا، ووِفادةً: قَدِمَ.
و- وَرَدَ رَسُولًا؛ فهو وافِدٌ.
(ج) وُفُودٌ، ووَفْدٌ، وأَوْفادٌ، ووُفَّدٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ
ﭼ.
- أَسرعَ.
و- الشَّيءُ: أَشْرَفَ وارتفعَ.
و- الرِّئْمُ: رَفَعَ رَأْسَه ونَصَبَ أُذُنَيْه.
و- فلانٌ الشَّيءَ: رَفَعَه.
و- فلانًا على فلانٍ، وإليه: أَرْسَلَه.
ويقال: أَوْفَدَ شخصًا يمثِّلُه. وأَوْفَدَ فلانًا في مهمّة: بَعَثَه لأدائها.
فلانًا: وَفَدَ معه.
فلانًا على فلانٍ، وإليه: أَوْفَدَه إليه.
القومُ عليه: قَدِمُوا ووَرَدُوا عليه.
(تَوَفَّدَتِ) الطَّيْرُ أو الإبلُ: تَسابَقَتْ.
و- على الشَّيءِ: أَشرَفَ عليه.
في قِعْدَتِه: ارتفعَ وانتصبَ.
و- فلانًا: طلب أن يَقْدَمَ عليه.
و- أَرْسَلَه وَفْدًا إلى الغَيْر.
المَبْعُوثُ من قِبَلِ دولةٍ أو مؤسَّسةٍ لأداءِ مهمّةٍ.
المُقِيمُ في غيرِ وَطَنِه إقامةً مؤقَّتةً.
و- المرتفعُ النّاشِزُ من الخَدِّ عند المضغ. وهما وافِدان.
و- من القَطا أو الإبل: ما سبق سائرَها.
الكثيرُ الوُفُودِ.
جماعةٌ مختارةٌ للتَّقَدُّم في لقاءِ ذَوِي الشَّأْن.
(ج) وُفُودٌ.
و- ذِروةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ.
(ج) وُفُودٌ، وأَوْفادٌ.