وَعَى

العَظْمُ ـــــِــــ (يَعِي) وَعْيًا: بَرَأَ على اعوجاج.

و- الجُرْحُ: سالَ قَيْحُه.

و- انضمَّ فَمُه على مِدّة.

و- المِدّةُ في الجُرْح: اجتمعتْ.

و- الشَّيءَ: جَمَعَه وحَفِظَه في وِعاء.

و- الحديثَ أو نحوَه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه.

و- الأَمرَ: أَدركه على حقيقته؛ فهو واعٍ، وهي بتاء.

أَوْعَى

الشَّيءَ: وَعاه.

و- الحديثَ أو نحوَه: وَعاه.

و- فلانًا، وعليه: قَتَّرَ عليه.

و- جَدْعَ أَنْفِه: استأْصَلَه.

وَعَّى

فلانًا: أَرْشَدَه ووضَّحَ له الأُمورَ على حقيقتها.

اسْتَوْعَى

الشَّيءَ: أَخَذَه كُلَّه.

يقال: اسْتَوْعَى من فلانٍ حَقَّه.

و- جَدْعَ أَنْفِه: أَوْعاه.

الأَوْعَى

الأكثرُ حِفْظًا وفَهْمًا. «على التفضيل».

يقال: فلانٌ أَوْعَى من فلانٍ. وفي الخبر: «فرُبَّ مُبلَّغٍ أَوْعَى من سامعٍ».

المَوْعِيُّ

- يقال: هو مَوْعِيُّ الرُّسْغِ، أي: مُوَثَّقُه.

الواعِيةُ

- الصَّوْتُ.

و- الصُّراخُ على المَيِّت.

ويقال: أُذُنٌ واعيةٌ: حافظةٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ

.

الوِعاءُ

الإناءُ ونحوُه يُحْفَظُ فيه الشَّيءُ.

(ج) أَوْعِيةٌ.

الوَعْيُ

الحفظُ والتقديرُ.

و- الفَهْمُ وسلامةُ الإدراك.

و- في علم النفس: شُعورُ الكائنِ الحيِّ بما في نفسه وما يحيطُ به.

الوَعَى

الجلبةُ والأَصواتُ.

الوَعِيُّ

الفقيهُ الحافظُ الكَيِّسُ. وهي بتاء.