وَطَنَ

بالمكان ـــــِــــ (يَطِنُ) وَطْنًا: أقام به.

أَوْطَنَ

المكانَ: وَطَنَ به.

و- البلدَ: اتَّخَذَه وَطَنًا.

و- نفسَه على كذا: مَهَّدَها له ورضّاها به.

واطَنَ

القومَ وِطانًا، ومُواطَنةً: عاش معهم في وطنٍ واحدٍ.

و- فلانًا على الأَمرِ: أَضمر فِعلَه معه.

وَطَّنَ

بالبلد: أَوْطَنَه.

و- نفسَه على الأَمرِ، وله: أَوْطَنَها عليه.

اتَّطَنَ

البلدَ: أَوْطَنَه.

تَوَطَّنَ

البلدَ، وبه: أَوْطَنَه.

ويقال: تَوَطَّنَتْ نفسُه على الشَّيءِ: تمهَّدت وتَهَيّأَت له وتحمَّلَتْه.

اسْتَوْطَنَ

البلدَ: أَوْطَنَه.

المُسْتَوْطَنةُ

تجمُّعٌ سكنيٌّ يقيمُ به أجانبُ في أرض محتلّة يتخذونها وَطَنًا لهم.

(ج) مُسْتَوْطَناتٌ.

يقال: أدانتِ الدُّوَلُ العربيّةُ إقامةَ المُسْتَوْطَناتِ في فلسطينَ المُحتلّةِ.

المُواطِنُ

مَن يحملُ جنسيّةَ البلد، ويتمتعُ بكافّة الحقوق السياسيّة كحقِّ الانتخاب وحقِّ التَّرَشُّح للهيئات النيابيّة، وتولِّي الوظائف العامّة.

المُواطَنةُ

الانتماءُ إلى الوطنِ ومشاركةُ أهله دون تأثُّر باختلاف الدِّين أو اللَّون أو اللُّغة.

المَوْطِنُ

- الوطنُ.

و- كلُّ مكان أَقام به الإنسانُ لأَمرٍ.

و- المَجْلِسُ.

و- المَشْهَدُ من مشاهد الحرب.

(ج) مَواطِنُ. وفي القرآن الكريم:

ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ

.

المِيطانُ

موضِعٌ يُقامُ به لتُرْسَلَ منه الخيلُ في السِّباق.

(ج) مَواطِينُ.

الوَطَنُ

مكانُ إقامةِ الإنسان ومَقَرُّه، وإليه انتماؤه، وُلِدَ به أو لم يُولد.

و- مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تَأْوِي إليه.

(ج) أَوْطانٌ.

الوَطَنِيُّ

مَن يحملُ جنسيّةَ البلد. وهي بتاء.

الوَطَنِيّةُ

حُبُّ الوَطَنِ والانتماءُ له.