بالمكان ـــــِــــ (يَطِنُ) وَطْنًا: أقام به.
المكانَ: وَطَنَ به.
و- البلدَ: اتَّخَذَه وَطَنًا.
و- نفسَه على كذا: مَهَّدَها له ورضّاها به.
القومَ وِطانًا، ومُواطَنةً: عاش معهم في وطنٍ واحدٍ.
و- فلانًا على الأَمرِ: أَضمر فِعلَه معه.
بالبلد: أَوْطَنَه.
و- نفسَه على الأَمرِ، وله: أَوْطَنَها عليه.
البلدَ: أَوْطَنَه.
البلدَ، وبه: أَوْطَنَه.
ويقال: تَوَطَّنَتْ نفسُه على الشَّيءِ: تمهَّدت وتَهَيّأَت له وتحمَّلَتْه.
تجمُّعٌ سكنيٌّ يقيمُ به أجانبُ في أرض محتلّة يتخذونها وَطَنًا لهم.
(ج) مُسْتَوْطَناتٌ.
يقال: أدانتِ الدُّوَلُ العربيّةُ إقامةَ المُسْتَوْطَناتِ في فلسطينَ المُحتلّةِ.
مَن يحملُ جنسيّةَ البلد، ويتمتعُ بكافّة الحقوق السياسيّة كحقِّ الانتخاب وحقِّ التَّرَشُّح للهيئات النيابيّة، وتولِّي الوظائف العامّة.
الانتماءُ إلى الوطنِ ومشاركةُ أهله دون تأثُّر باختلاف الدِّين أو اللَّون أو اللُّغة.
- الوطنُ.
و- كلُّ مكان أَقام به الإنسانُ لأَمرٍ.
و- المَجْلِسُ.
و- المَشْهَدُ من مشاهد الحرب.
(ج) مَواطِنُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ
ﭼ.
موضِعٌ يُقامُ به لتُرْسَلَ منه الخيلُ في السِّباق.
(ج) مَواطِينُ.
مكانُ إقامةِ الإنسان ومَقَرُّه، وإليه انتماؤه، وُلِدَ به أو لم يُولد.
و- مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تَأْوِي إليه.
(ج) أَوْطانٌ.
مَن يحملُ جنسيّةَ البلد. وهي بتاء.
حُبُّ الوَطَنِ والانتماءُ له.