وَضَعَ

ـــــَــــ (يَضَعُ) وَضْعًا، ومَوْضَعًا، ومَوْضِعًا، ومَوْضُوعًا: أَسرعَ في سَيْرِه.

ويقال: وَضَعَ السَّرابُ على الآكام: تحرَّك ولمعَ.

و- الإبلُ وَضِيعةً: رَعَتِ الحَمْضَ حول الماءِ ولم تبرح؛ فهي واضِعةٌ، وواضِعٌ.

و- فلانٌ من فلانٍ، وعنه وَضْعًا، ومَوْضِعًا، وضَعةً، وضِعةً: حَطَّ من قدره ومنزلته.

ويقال: وَضَعَه الشُّحُّ ودناءةُ النَّسَب.

و- الدّائنُ عن المَدِينِ: نَقَصَ ممّا له عليه شيئًا.

و- فلانًا: أَذلَّه.

ويقال: وَضَعَ فلانٌ نفسَه.

و- الشَّيءَ وَضْعًا: خفضه وأَنزلَه «ضد رفعه».

ويقال: رَفَعَ السلاحَ ثم وَضَعَه: ضَرَبَ به. وفي الخبر: «مَن رَفَعَ السلاحَ ثم وَضَعَه فدَمُه هدرٌ»: يعني في الفتنة.

و- اختلقه.

ويقال: وَضَعَ الحديثَ: افتراه وكذَبه.

و- عُنُقَ فلانٍ: ضَرَبَها.

و- العِلْمَ: اهتدَى إلى أُصولِه وأَوَّليّاته.

و- الكتابَ أو نحوَه: أَلَّفَه.

و- المرأةُ خِمارَها: خَلَعَتْه.

و- الحاملُ وَلَدَها: وَلَدَتْه؛ فهي واضِعٌ.

و- الشَّيءَ من يدِه: أَلقاه وتركه.

و- في المكان: أَثبته فيه.

ويقال: وَضَعَ يدَه في الطَّعام: إذا جعل يأْكله. ووَضَعَ فلانًا في الصورة: أَحاطَه عِلْمًا بالأمرِ كأنَّه حضره.

و- على الشَّيءِ: جعله فوقه.

ويقال: وَضَعَ النِّقاطَ على الحروف: وَضَّحَ الأمرَ وبَيَّنَه.

و- الأَمرَ عن فلانٍ: أَسقَطَه.

يقال: وَضَعَ عنه الدَّيْنَ والجِزْيةَ والجنايةَ.

ويقال: وَضَعَ يدَه على الشَّيءِ: تملَّكه عَنْوةً بدون شِراءٍ أو عِوَضٍ.

وَضِعَ

فلانٌ في تِجارته ـــــَــــ (يَوْضَعُ) وَضَعًا: خَسِرَ فيها.

وَضُعَ

فلانٌ ـــــُــــ (يَوْضُعُ) ضَعةً، وضِعةً، ووَضاعةً: صار دنيئًا؛ فهو وَضِيعٌ.

وُضِعَ

فلانٌ في تِجارته وَضْعًا، وضَعةً، وضِعةً، ووَضِيعةً: وَضِعَ فيها؛ فهو مَوْضُوعٌ في تِجارته.

أَوْضَعَ

بين القوم: أَفسد.

و- في الشَّرِّ: أَسرعَ.

و- الرّاكبُ الدّابّةَ: حملها على السَّيْرِ السريع.

و- فلانٌ فلانًا في الأَمْرِ: وافَقَه عليه.

أُوضِعَ

فلانٌ في تِجارته: وَضِعَ فيها؛ فهو مُوضَعٌ في تِجارته.

واضَعَ

فلانٌ مُواضَعةً، ووِضاعًا: جعل الحِمْلَ على المرْبَعةِ، وهي العصا التي يحملُه بها هو وآخر.

و- فلانًا: راهَنَه.

و- وافَقَه في الأَمر.

و- ناظَرَه فيه.

و- فلانًا الرّأْيَ: أَطْلَعَه هو على رأْيه وأَطْلَعَه الآخرُ على رأْيه.

وَضَّعَ

فلانًا: صَيَّرَه وَضِيعًا.

و- البانِي الحَجَرَ: نَضَّدَ بعضَه على بعض.

ويقال: وَضَّعَتِ النَّعامةُ بَيْضَها.

و- الجُبّةَ: خاطَها بعد وَضْعِ القطن فيها.

اتَّضَعَ

فلانٌ: صار وَضِيعًا، أي: دَنِيئًا.

يقال: وَضَّعَه فاتَّضَعَ.

و- البعيرُ: خَفَضَ رأْسَه إذا كان قائمًا ليضَعَ راكبُه قدمَه على عُنُقه فيركَبَه.

ويقال: اتَّضَعَ الرّاكبُ البعيرَ: أَخَذَ برأْسِه وخَفَضَه إذا كان قائمًا ليضعَ قدمَه على عنقه فيركَبَه.

تَواضَعَ

فلانٌ: تذلَّلَ وتخاشَعَ.

يقال: وَضَعَه فتَواضَعَ.

و- الأَرضُ: انخفضت عَمّا يليها.

و- ما بيننا: بَعُدَ.

و- القومُ على الأَمرِ: اتفقوا عليه.

اسْتَوْضَعَ

من الشَّيءِ: نَقَصَ منه.

و- فلانًا الشَّيءَ: سأَله أَن يضعَه، أي: يُسْقِطَه عنه.

ويقال: اسْتَوْضَعَ فلانًا في دَيْنه.

تَمَوْضَعَ

الشَّيءُ تَمَوْضُعًا: احتلَّ مَوْضِعًا معيَّنًا.

ويقال: تَمَوْضَعَ الأمرُ أو الشأنُ: صار مَوْضُوعًا للبحث والاهتمام.

التَّوْضِيعُ

- يقال: في فلانٍ تَوْضِيعٌ: تَخْنِيثٌ.

الضَّعةُ

شجرٌ من الحَمْضِ.

الضَّعةُ | الضِّعةُ

خلافُ الرِّفْعةِ في القَدْر.

و- الانحطاطُ، واللُّؤْمُ، والخِسّةُ، والدناءةُ.

يقال: في حَسَبه ضعةٌ.

المُواضَعةُ

ما تعارَفَ الناسُ عليه، وعُدَّ أحدَ مقاييس الأخلاق، أو أحدَ مبادئ العلم والمعرفة.

المُوَضَّعُ

من الأشياء: المُكَسَّرُ المُقَطَّعُ.

و- من الناس: مَن كان غيرَ مُستحكمِ الخَلْق كالمُخَنَّث.

يقال: فلانٌ مُوَضَّعٌ: إذا كان مُخَنَّثًا.

المَوْضِعُ

اسمُ المكان.

ويقال: في قلبي مَوْضِعُ فلانٍ: مَحَبَّتُه.

(ج) مَواضِعُ.

المَوْضَعةُ

المَوْضِعةُ

- يقال: في قلبي مَوْضِعةٌ لك: مَحَبّةٌ.

المَوْضُوعُ

المادّةُ التي يَبني عليها المتكلِّمُ أو الكاتبُ كلامَه.

و- من الحديث: المُخْتَلَقُ.

و- في الفلسفة: المُدْرَكُ، ويقابلُ الذاتَ.

و- في المنطق: المَقُولُ عنه، ويقابل المحمولَ.

المَوْضُوعِيَّةُ

في الفلسفة: مسلكُ الذِّهْن الذي يَرَى الأشياءَ كما هي عليه فلا يُشَوِّهُها بنظرة ضيِّقة أو بتحيُّز خاص.

ويقال: مسألةٌ مَوْضُوعِيّةٌ: يهتمُّ فيها بجوهر الموضوع، وتقابلُها مسألةٌ شكليّةٌ أو ذاتيّة.

الواضِعةُ

- الرَّوضةُ.

و- المرأةُ الفاجرةُ.

الوَضْعُ

الموضوعُ. «تسمية بالمصدر».

و- أَهْوَنُ سَيْرِ الدَّوابِّ والإبل.

و- هيئةُ الشَّيءِ التي يكونُ عليها وحالتُه.

(ج) أَوْضاعٌ.

الوَضّاعُ

المُبالِغُ في الوَضْعِ.

ويقال: رَجُلٌ وَضّاعٌ: كذّابٌ مُفْتَرٍ.

الوَضِيعُ

الدنيءُ المحطوطُ القدرِ. (ضدُّ الشريف).

و- الوديعةُ.

يقال: وَضَعْتُ عند فلانٍ وَضِيعًا.

الوَضِيعةُ

- الوديعةُ.

و- كتابٌ تُكْتَبُ فيه الحكمةُ.

و- قومٌ من الجُنْد يُوضَعون في كُورة لا يَغْزُون منها.

و- ما يُسْقَطُ أو يُنْقَصُ من الدَّيْنِ ونحوِه.

و- الخسارةُ.

و- ما يأْخذُه السلطانُ من الخَراج والعُشور.

و- الحَمْضُ.

يقال: هؤلاءِ أَصحابُ وَضِيعةٍ: أَصحابُ حَمْضٍ مقيمون فيه لا يخرجون منه.

و- طعامٌ يُتَّخَذُ من حِنْطةٍ تُدَقُّ ثم يُصَبُّ عليها سَمْنٌ.

(ج) وَضائعُ.

و(الوَضائعُ): أَثقالُ القومِ وأَحمالُهم.

الوَضائعُ

و(الوَضائعُ): أَثقالُ القومِ وأَحمالُهم.