وَضَأَ

(وَضَأَه) ـــــَــــ (يَضَؤُه) وَضْئًا، ووَضاءةً: غلبه في الوَضاءة.

وَضُؤَ

ـــــُــــ (يَوْضُؤُ) وَضاءةً: حَسُنَ وجَمُلَ ونَظُفَ؛ فهو وَضِيءٌ.

(ج) أَوْضياءُ، ووِضاءٌ. وهي بتاء.

(ج) وِضاءٌ. وهو أيضًا وُضّاءٌ.

(ج) وُضّاؤون. وهي بتاء.

(ج) وُضّاءاتٌ.

واضَأَ

(واضَأَه) فاخَرَه في الوَضاءة.

يقال: واضَأَه فوَضَأَه: فاخَرَه بالحُسْن والوَضاءة فغَلَبه.

وَضّأَ

(وَضّأَه) جعله يتوضّأ.

و- أَعانَه على الوضوء.

تَوَضّأَ

تَوَضُّؤًا، ووُضُوءًا: غَسَلَ بعضَ أعضائه ونظَّفها.

و- للعبادة: غَسَلَ ومَسَحَ على أعضاءٍ مخصوصة، أو أوصل الماءَ إلى الأعضاءِ الأربعة مع النِّيّة.

ويقال: تَوَضَّيْتُ للصّلاة. «بقلب الهمزة ياءً».

و- الغلامُ والفتاةُ: أَدركا حَدَّ البلوغ.

المُتَوَضّأُ

موضعُ التَّوَضُّؤ.

و- الخَلاءُ.

المِيضَأَةُ

الموضعُ يُتَوَضّأُ فيه.

و- الإناءُ يُتَوَضّأُ من مائه.

الوَضُوءُ

الماءُ يُتَوَضّأُ به.

الوُضُوءُ

في الشرع: الغسلُ والمسحُ على أعضاءٍ مخصوصة، أو إيصالُ الماءِ إلى الأعضاءِ الأَربعة: الوجه واليدين إلى المرفقين والرّأْس والرِّجْلين إلى الكعبين، مع النِّيّة.