فلانٌ ـــــِــــ (يَصِي) وَصْيًا: خَسَّ بعد رِفعة.
و- اتَّزَنَ بعد خِفّة.
و- النَّبْتُ: اتَّصل وكَثُر.
و- الأَرْضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها.
و- الشَّيءَ بالشَّيءِ وَصْيًا: وَصَلَه به؛ فهو واصٍ.
دخل في النَّبْت الواصِي.
و- إلى فلانٍ، وله بشيءٍ: جعله له.
و- فلانًا، وإليه: جعله وَصِيَّه، يتصرَّفُ في أمره وماله وعياله بعد موته.
و- عَهِدَ إليه.
و- فلانًا بفلانٍ: استَعطفَه عليه.
و- فلانًا بالشَّيءِ: أَمَره به وفرضه عليه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ
ﭼ.
إلى فلانٍ، وله بشيءٍ: أَوْصَى له به.
و- فلانًا، وإليه: عَهِدَ إليه.
و- فلانًا: جعله وَصِيَّه يتصرَّفُ في أمره وماله وعياله بعد موته.
و- فلانًا بالشَّيءِ: أَوْصاه به.
يقال: وَصَّى اللهُ الناسَ بكذا وكذا. وفي القرآن الكريم:
ﯾ ﯿ ﰀ
القومُ: أَوْصَى بعضُهم بعضًا. وفي القرآن الكريم:
ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ
و- النَّبْتُ: وَصَى.
به: قَبِلَ الوصيّةَ به.
ويقال: استوصى به خيرًا: أَراد الخيرَ له وفعله. وفي الخبر: «اسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خيرًا».
اقتراحٌ يُقَدَّمُ إلى مَن يهمُّه الأمرُ بهدف تنفيذه والأخذ به.
(ج) تَوْصِياتٌ.
- يقال: فَلاةٌ واصِيةٌ: تَتَّصِلُ بفلاةٍ أُخْرَى.
- الوَصِيّةُ.
(ج) وَصًى.
و- جريدةُ النخل يُشَدُّ بها.
(ج) وَصايا.
و- الولايةُ على القاصر.
- المُوصِي.
و- المُوصَى له. «فعيل بمعنى فاعل، وبمعنى مفعول».
و- مَن يقومُ على شؤون الصَّغير. وهي وَصِيٌّ أيضًا.
(ج) أَوْصياءُ، أو لا يُثَنَّى ولا يُجْمَع.
و- من النبات: المُلْتَفُّ.
ما يُوصَى به.
و- جريدةُ النَّخل يُحزَمُ بها، أو هي من الفَسِيل خاصّة.
(ج) وَصِيٌّ.