وَصَى

فلانٌ ـــــِــــ (يَصِي) وَصْيًا: خَسَّ بعد رِفعة.

و- اتَّزَنَ بعد خِفّة.

و- النَّبْتُ: اتَّصل وكَثُر.

و- الأَرْضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها.

و- الشَّيءَ بالشَّيءِ وَصْيًا: وَصَلَه به؛ فهو واصٍ.

أَوْصَى

دخل في النَّبْت الواصِي.

و- إلى فلانٍ، وله بشيءٍ: جعله له.

و- فلانًا، وإليه: جعله وَصِيَّه، يتصرَّفُ في أمره وماله وعياله بعد موته.

و- عَهِدَ إليه.

و- فلانًا بفلانٍ: استَعطفَه عليه.

و- فلانًا بالشَّيءِ: أَمَره به وفرضه عليه. وفي القرآن الكريم:

ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ

.

وَصَّى

إلى فلانٍ، وله بشيءٍ: أَوْصَى له به.

و- فلانًا، وإليه: عَهِدَ إليه.

و- فلانًا: جعله وَصِيَّه يتصرَّفُ في أمره وماله وعياله بعد موته.

و- فلانًا بالشَّيءِ: أَوْصاه به.

يقال: وَصَّى اللهُ الناسَ بكذا وكذا. وفي القرآن الكريم:

ﯾ ﯿ ﰀ

.

تَواصَى

القومُ: أَوْصَى بعضُهم بعضًا. وفي القرآن الكريم:

ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ

.

و- النَّبْتُ: وَصَى.

اسْتَوْصَى

به: قَبِلَ الوصيّةَ به.

ويقال: استوصى به خيرًا: أَراد الخيرَ له وفعله. وفي الخبر: «اسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خيرًا».

التَّوْصِيةُ

اقتراحٌ يُقَدَّمُ إلى مَن يهمُّه الأمرُ بهدف تنفيذه والأخذ به.

(ج) تَوْصِياتٌ.

الواصِيةُ

- يقال: فَلاةٌ واصِيةٌ: تَتَّصِلُ بفلاةٍ أُخْرَى.

الوَصاةُ

- الوَصِيّةُ.

(ج) وَصًى.

و- جريدةُ النخل يُشَدُّ بها.

الوِصايةُ

- الوَصِيّةُ.

(ج) وَصايا.

و- الولايةُ على القاصر.

الوَصِيُّ

- المُوصِي.

و- المُوصَى له. «فعيل بمعنى فاعل، وبمعنى مفعول».

و- مَن يقومُ على شؤون الصَّغير. وهي وَصِيٌّ أيضًا.

(ج) أَوْصياءُ، أو لا يُثَنَّى ولا يُجْمَع.

و- من النبات: المُلْتَفُّ.

الوَصِيّةُ

ما يُوصَى به.

(ج) وَصايا.

و- جريدةُ النَّخل يُحزَمُ بها، أو هي من الفَسِيل خاصّة.

(ج) وَصِيٌّ.