فلانٌ ـــــِــــ (يَصِلُ) وَصْلًا: دعا دَعْوَى الجاهليّة بأَن يقول: يا لَفُلانٍ.
و- فلانًا وَصْلًا، وصِلةً: ضِدُّ هَجَرَه.
ويقال: وَصَلَ حبلَه.
و- بَرَّه.
و- أَعطاه مالًا.
و- رَحِمَه: أَحْسَنَ إلى الأَقربينَ إليه من ذَوِي النَّسب والأَصْهارِ، وعَطَفَ عليهم ورَفَق بهم وراعَى أَحْوالَهم.
و- المكانَ، وإليه وُصُولًا، ووُصْلةً، وصِلةً: بَلَغَه وانتهَى إليه.
ويقال: وَصَلَ إلى بني فلانٍ: إذا انتمَى إليهم وانتسب. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ
ﭼ.
و- الشَّيءَ بالشَّيءِ وَصْلًا، وصُلَةً، وصِلَةً: ضَمَّه إليه وجمعه ولأَمَه.
ويقال: وَصَلَتِ المرأةُ شَعرَها بشَعر غيرِها.
و- الجائزةُ.
و- في العَروض: الحرفُ الذي بعد الرَّوِيِّ في قافية البيت، ويسمَّى: الوَصْلَ أَيضًا.
- الزادُ.
- الاسمُ المَوْصُولُ عند النُّحاة: ما يحتاجُ إلى صِلة وعائد، وألفاظُه الخاصّةُ: الَّذي والَّتي، واللَّذانِ واللَّتانِ، واللَّذَيْنِ واللَّتَيْن، والَّذِين، واللّاؤونَ، واللّائِين، واللّاتِي، واللّائِي، واللَّواتِي. وأَلفاظُه المشتركةُ: مَنْ، وما، وأَلْ، وذا، وأَيّ، وذا بعد (ما) أو (مَنْ) الاستفهاميَّتَين.
و(المَوْصُولُ الحرفيُّ): كلُّ حرفٍ أُوِّلَ مع صِلَتِه بمصدرٍ، وهو ستة حروف: أَنْ، وأَنَّ، وما، وكَي، ولو، والذي، نحو:
ﭽ
ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ
ﭼ
، و
ﭽ
ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ
ﭼ
، و
ﭽ
ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ
ﭼ
، و
ﭽ
ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ
ﭼ
، و
ﭽ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭼ
ﭼ
، و
ﭽ
ﭥ ﭦ ﭧ
ﭼ.
الصِّلةُ والهِبةُ.
يقال: أَعطاه وَصْلًا من ذهب.
و- المِثْلُ.
يقال: هذا وَصْلُ هذا.
و- المَفْصِلُ أو مُجتَمَعُ العظام.
و- الإيصالُ.
(ج) أَوْصالٌ.
و(حرفُ الوَصْلِ) في القافية: الحرفُ الذي بعد الرَّوِيِّ في قافية البيت، سُمِّيَ به لأَنَّه وَصَلَ حركةَ حرفِ الرَّوِيِّ.
و(ليلةُ الوَصْلِ): آخرُ ليالي الشَّهر القمريّ.
يقال: بينهما وُصْلَةٌ.
و- ما اتَّصَل بالشَّيءِ.
و- الرُّفقةُ.
و- الزّادُ.
و- الأَرضُ البعيدة.
(ج) وُصَلٌ.
ما يُوصَلُ به الشَّيءُ.
و- الرُّفقةُ.
و- الأَرضُ الواسعةُ البعيدةُ، كأَنَّها وُصِلَت بأخرى.
و- النّاقةُ أو نحوُها وَصَلت بين عِدّة أَبْطُن، وكانوا - في الجاهليّة - يُحَرِّمون ذَبْحَها، ولا يَشْربُ لبنَها إلّا الرِّجالُ دون النِّساءِ، وتُسيَّبُ فلا تُركَبُ ولا يُحْمَلُ عليها. وقد حرَّم الإسلام ذلك. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ
ﭼ.
(ج) وَصِيلٌ، ووَصائلُ.