وَصَلَ

فلانٌ ـــــِــــ (يَصِلُ) وَصْلًا: دعا دَعْوَى الجاهليّة بأَن يقول: يا لَفُلانٍ.

و- فلانًا وَصْلًا، وصِلةً: ضِدُّ هَجَرَه.

ويقال: وَصَلَ حبلَه.

و- بَرَّه.

و- أَعطاه مالًا.

و- رَحِمَه: أَحْسَنَ إلى الأَقربينَ إليه من ذَوِي النَّسب والأَصْهارِ، وعَطَفَ عليهم ورَفَق بهم وراعَى أَحْوالَهم.

و- المكانَ، وإليه وُصُولًا، ووُصْلةً، وصِلةً: بَلَغَه وانتهَى إليه.

ويقال: وَصَلَ إلى بني فلانٍ: إذا انتمَى إليهم وانتسب. وفي القرآن الكريم:

ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ

.

و- الشَّيءَ بالشَّيءِ وَصْلًا، وصُلَةً، وصِلَةً: ضَمَّه إليه وجمعه ولأَمَه.

ويقال: وَصَلَتِ المرأةُ شَعرَها بشَعر غيرِها.

أَوْصَلَ

(أَوْصَلَه) الشَّيءَ، وأَوْصَلَ إليه الشَّيءَ: أَبلَغَه إيّاه.

ويقال: ضَرَبَه ضربةً لا تُوصَلُ: لا تُداوَى.

واصَلَ

(واصَلَه) مُواصَلةً، ووِصالًا: وَصَلَه. (ضدُّ هَجَرَه).

ويقال: واصَلَ حَبْلَه؛ فهو مُواصِلٌ.

و- الصِّيامَ: لم يُفْطِرْ أَيّامًا تِباعًا.

وَصَّلَ

الشَّيءَ بالشَّيءِ: أَكثر من وَصْلِه.

يقال: خيطٌ مُوَصَّلٌ: إذا كان فيه وَصْلٌ كثير.

و- الشَّيءَ إليه: أَوْصَلَه له.

اتَّصَلَ

فلانٌ: وَصَلَ.

و- إلى بني فلانٍ: انتمَى وانتسب.

و- الشَّيءُ بالشَّيءِ: انضمَّ إليه والْتأَمَ به.

ويقال: وَصَلَه فاتَّصَلَ.

تَواصَلَ

القومُ: توادُّوا وتقارَبوا.

ويقال: تَواصَلَتِ الأحداثُ: تَتابَعَت.

تَوَصَّلَ

إليه: انتهَى إليه وبَلَغَه.

و- تَلَطَّف حتى وَصَلَ إليه.

و- توسَّل وتقرَّب.

يقال: تَوَصَّلَ إليه بِوُصْلةٍ أو سبب.

اسْتَوْصَلَ

(اسْتَوْصَلَتِ) المرأةُ: سأَلت أَن يُوصَلَ شعرُها بشعر غيرِها؛ فهي مُسْتَوْصِلةٌ.

الإيصالُ

وثيقةٌ تُعْطَى مَن أَدَّى مالًا أو غيرَه إلى آخر سندًا به بتسلُّمه.

الصِّلةُ

- العَطِيّةُ.

و- الجائزةُ.

و- في العَروض: الحرفُ الذي بعد الرَّوِيِّ في قافية البيت، ويسمَّى: الوَصْلَ أَيضًا.

الصُّلَةُ

المُوَصِّلُ

في الفيزياء: الجسمُ الذي تنتقل من خلاله الكهربيّة.

(ج) مُوَصِّلاتٌ.

و(المُوَصِّلُ المَعْزولُ): مُوَصِّلٌ غيرُ مُتَّصل بما يَصِحُّ أَنْ ينقلَ الكهرباءَ منه أو إليه.

المُوَصِّلُ المَعْزولُ

و(المُوَصِّلُ المَعْزولُ): مُوَصِّلٌ غيرُ مُتَّصل بما يَصِحُّ أَنْ ينقلَ الكهرباءَ منه أو إليه.

المَوْصِلُ

مكانُ الوصول.

و- موضِعُ الوَصْل بمعنى الضَّمِّ واللّأْم.

و- المَفْصِلُ.

و- من البعير: ما بين العَجُز والفَخِذ.

(ج) مَواصِلُ.

المَوْصُولُ

- الاسمُ المَوْصُولُ عند النُّحاة: ما يحتاجُ إلى صِلة وعائد، وألفاظُه الخاصّةُ: الَّذي والَّتي، واللَّذانِ واللَّتانِ، واللَّذَيْنِ واللَّتَيْن، والَّذِين، واللّاؤونَ، واللّائِين، واللّاتِي، واللّائِي، واللَّواتِي. وأَلفاظُه المشتركةُ: مَنْ، وما، وأَلْ، وذا، وأَيّ، وذا بعد (ما) أو (مَنْ) الاستفهاميَّتَين.

و(المَوْصُولُ الحرفيُّ): كلُّ حرفٍ أُوِّلَ مع صِلَتِه بمصدرٍ، وهو ستة حروف: أَنْ، وأَنَّ، وما، وكَي، ولو، والذي، نحو:

ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ

، و

ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ

، و

ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ

، و

ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ

، و

ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ

، و

ﭥ ﭦ ﭧ

.

المَوْصُولُ الحرفيُّ

و(المَوْصُولُ الحرفيُّ): كلُّ حرفٍ أُوِّلَ مع صِلَتِه بمصدرٍ، وهو ستة حروف: أَنْ، وأَنَّ، وما، وكَي، ولو، والذي، نحو:

الواصِلةُ

مَن تَصِلُ شَعرَها بشَعرِ غيرِها.

الوَصْلُ

الصِّلةُ والهِبةُ.

يقال: أَعطاه وَصْلًا من ذهب.

و- المِثْلُ.

يقال: هذا وَصْلُ هذا.

و- المَفْصِلُ أو مُجتَمَعُ العظام.

و- الإيصالُ.

(ج) أَوْصالٌ.

و(حرفُ الوَصْلِ) في القافية: الحرفُ الذي بعد الرَّوِيِّ في قافية البيت، سُمِّيَ به لأَنَّه وَصَلَ حركةَ حرفِ الرَّوِيِّ.

و(ليلةُ الوَصْلِ): آخرُ ليالي الشَّهر القمريّ.

حرفُ الوَصْلِ

و(حرفُ الوَصْلِ) في القافية: الحرفُ الذي بعد الرَّوِيِّ في قافية البيت، سُمِّيَ به لأَنَّه وَصَلَ حركةَ حرفِ الرَّوِيِّ.

ليلةُ الوَصْلِ

و(ليلةُ الوَصْلِ): آخرُ ليالي الشَّهر القمريّ.

الوُصْلُ | الوِصْلُ

المَفْصِلُ أو مجتمعُ العظام.

و- كلُّ عظم على حِدَةٍ لا يُكْسَرُ ولا يُوصَلُ به غيرُه.

(ج) أَوْصالٌ.

الوُصْلةُ

- الاتِّصالُ.

يقال: بينهما وُصْلَةٌ.

و- ما اتَّصَل بالشَّيءِ.

و- الرُّفقةُ.

و- الزّادُ.

و- الأَرضُ البعيدة.

(ج) وُصَلٌ.

الوُصُولِيُّ

مَن يتَّخِذُ الوُصُولِيّةَ منهجًا وأسلوبًا لحياته. وهي بتاء.

الوُصُولِيّةُ

محاولةُ التَّوَصُّل إلى تحقيق الأهداف والمآرب الشخصيّة بأيِّ طريق ولو على حساب القيم والمُثُل الأخلاقيّة.

الوَصِيلُ

- المِثْلُ.

يقال: هذا وَصِيلُ هذا.

ويقال: فلانٌ وَصِيلُ فلانٍ: مُواصِلُه الذي لا يكادُ يفارِقُه.

الوَصِيلةُ

ما يُوصَلُ به الشَّيءُ.

و- الرُّفقةُ.

و- الأَرضُ الواسعةُ البعيدةُ، كأَنَّها وُصِلَت بأخرى.

و- النّاقةُ أو نحوُها وَصَلت بين عِدّة أَبْطُن، وكانوا - في الجاهليّة - يُحَرِّمون ذَبْحَها، ولا يَشْربُ لبنَها إلّا الرِّجالُ دون النِّساءِ، وتُسيَّبُ فلا تُركَبُ ولا يُحْمَلُ عليها. وقد حرَّم الإسلام ذلك. وفي القرآن الكريم:

ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ

.

(ج) وَصِيلٌ، ووَصائلُ.