وَشَى

(وَشَتِ) الماشيةُ ـــــِــــ (تَشِي) وَشْيًا، ووِشايةً: فَشَتْ وكَثُرَتْ.

و- بنو فلانٍ: كَثُروا.

و- فلانٌ الثوبَ وَشْيًا، وشِيةً: نَمْنَمَه ونَقَشه وحسَّنه.

و- الكلامَ، وفيه: كَذَبَ فيه.

و- الكَذِبَ: أَلَّفه ولوَّنه وزيَّنه.

و- بفلانٍ إلى السلطان وَشْيًا، ووِشايةً: نَمَّ به وسَعَى؛ فهو واشٍ.

(ج) وُشاةٌ. وهي بتاء. والمفعول: مَوْشِيٌّ.

أَوْشَى

فلانٌ: كَثُر مالُه.

و- استخرج معنَى كلامٍ أو شعرٍ.

و- المَعْدِنُ: وُجِدَ فيه يسيرٌ من ذَهَبٍ.

و- فلانٌ في الدَّراهمِ والجَوالقِ: أَخَذَ منها ونَقَصَها.

و- الشَّيءَ: عَلِمَه.

و- استخرجَه برفق.

و- فَرَسَه: استحثَّه واستخرج ما عنده من الجَرْيِ.

و- الدَّواءُ المريضَ: أَبرأَه.

وَشَّى

فلانٌ الثَّوْبَ: وَشاه.

يقال: ثوبٌ مُوَشًّى.

و- فلانًا ثوبًا: أَلبَسَه إيّاه.

تَوَشَّى

فيه الشَّيْبُ: ظَهَرَ فيه كالشِّية.

اسْتَوْشَى

المَعْدِنُ: أَوْشَى.

و- فلانٌ فَرَسَه: أَوْشاه.

و- الشَّيءَ: دَعاه وحرَّكه ليرسله.

و- الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسألة.

الشِّيةُ

- العلامةُ.

و- سوادٌ في بياض، أو بياضٌ في سواد.

و- كلُّ ما خالَفَ اللَّوْنَ في جميع الجسد وفي جميع الدَّوابِّ. وفي القرآن الكريم:

ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ

.

(ج) شِياتٌ.

و(شِيةُ الفرسِ): لونُه.

شِيةُ الفرسِ

و(شِيةُ الفرسِ): لونُه.

المُوَشَّى

- ثورٌ مُوَشَّى القوائمِ: فيه سوادٌ في حُمْرة وبياض.

الواشِي

النَّمّامُ الذي يوقعُ بين الناس.

و- الكثيرُ الوَلَدِ.

و- الحائكُ.

و- الضَّرّابُ للذَّهب.

(ج) وُشاةٌ.

الوَشاءُ

كثرةُ المال.

الوَشّاءُ

المُبالِغُ في الوَشْيِ.

و- النَّمّامُ والكذّابُ.

و- الذي يبيعُ أجودَ ثيابِ الحرير.

الوَشْيُ

نَقْشُ الثوب، ويكونُ من كلِّ لون.

و- نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة.

و- من السَّيف: فِرِنْدُه الذي في مَتنه.

(ج) وِشاءٌ.

ويقال: في النخلة وَشْيٌ من طَلْعٍ: قليلٌ.

ويقال: حَجَرٌ به وَشْيٌ: حجرٌ من مَعْدِن فيه ذَهَبٌ.