وَسَطَ

الشَّيءَ ـــــِــــ (يَسِطُه) وَسْطًا، وسِطةً: صار في وَسَطِه.

يقال: وَسَطَ المكانَ.

ويقال: وَسَطَ القومَ: جَلَسَ وَسْطَهم، أي: بينهم؛ فهو واسِطٌ.

و- القَوْمَ، وفيهم، وَساطةً: تَدَخَّلَ بينهم بالحقِّ والعدلِ لإنهاءِ خلافٍ أو إبرامِ عقدٍ ونحوِه.

وَسُطَ

فلانٌ ـــــُــــ (يَوْسُطُ) وَساطةً، وسِطةً: صارَ شَرِيفًا وحَسِيبًا.

أَوْسَطَ

القومَ: صارَ في وَسْطِهم.

وَسَّطَ

(وَسَّطَه) جَعَلَه في الوَسَطِ.

و- قَطَعَه نِصْفَيْنِ.

و- جَعَلَه وَسيطًا.

تَوَسَّطَ

فلانٌ: أَخَذَ الوَسَطَ بين الجَيِّدِ والرَّدِيءِ.

و- بين القومِ: وَسَطَ فيهم.

ويقال: توسَّطَ لفلانٍ عند فلانٍ: شَفَعَ له عنده ليقضيَ مَصْلَحةً له.

و- الشَّيءَ: وَسَطَه.

ويقال: توسَّطَ القومَ.

الأَوْسَطُ

المُعْتَدِلُ من كُلِّ شيءٍ.

(ج) أَواسِطُ. وهي وُسْطَى.

(ج) وُسَطٌ.

و(أَوْسَطُ الشَّيءِ): ما بين طَرَفَيه.

ويقال: هو من أَوسط قومه: من خيارهم.

و(الوُسْطَى) من الأَصابعِ: ما بين السبّابةِ والبِنْصَرِ.

و(الصَّلاةُ الوُسْطَى): العَصْرُ؛ لتَوَسُّطِها بين صَلاتَيِ النَّهارِ وصَلاتَيِ اللَّيلِ. وقيل: الصَّلاةُ الوُسْطَى: الفُضْلَى. وفسَّرَها بعضُهم بالجمعة.

أَوْسَطُ الشَّيءِ

و(أَوْسَطُ الشَّيءِ): ما بين طَرَفَيه.

الوُسْطَى

و(الوُسْطَى) من الأَصابعِ: ما بين السبّابةِ والبِنْصَرِ.

الصَّلاةُ الوُسْطَى

و(الصَّلاةُ الوُسْطَى): العَصْرُ؛ لتَوَسُّطِها بين صَلاتَيِ النَّهارِ وصَلاتَيِ اللَّيلِ. وقيل: الصَّلاةُ الوُسْطَى: الفُضْلَى. وفسَّرَها بعضُهم بالجمعة.

المُوسَطُ

- مُوسَطُ البَيْتِ: ما كان في وَسَطِه خاصّةً.

الواسِطُ

- البابُ.

و(واسِطُ الكُورِ): مُقَدَّمُه.

(ج) أَواسِطُ.

واسِطُ الكُورِ

و(واسِطُ الكُورِ): مُقَدَّمُه.

الواسِطةُ

ما يُتَوَصَّلُ به إلى الشَّيءِ.

و(واسِطةُ الكُورِ): واسِطُه.

و(واسِطةُ القِلادةِ): الجوهرُ الذي في وَسَطِها، وهو أَجْودُها.

واسِطةُ الكُورِ

و(واسِطةُ الكُورِ): واسِطُه.

واسِطةُ القِلادةِ

و(واسِطةُ القِلادةِ): الجوهرُ الذي في وَسَطِها، وهو أَجْودُها.

الوَساطةُ

في القانون الدَّوْلِيِّ العامِّ: محاولةُ دولةٍ أَو أَكثَرَ فَضَّ نِزاعٍ قائمٍ بين دَوْلتَينِ أَو أَكثرَ، عن طريقِ التَّفاوُضِ الذي تشتركُ هي أَيضًا فيه.

الوَسْطُ

ظَرْفٌ بمعنَى «بَيْنَ».

يقال: جَلَسَ وَسْطَ القومِ.

الوَسَطُ

- الأوسَطُ.

ويقال: شيء وَسَطٌ: بين الجَيِّدِ والرَّدِيءِ.

و- من الشَّيءِ: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه.

و- ما يكتنفُه أَطرافُه ولو من غير تَساوٍ.

و- العَدْلُ والخيرُ. «يوصَفُ به المفردُ وغيرُه». وفي القرآن الكريم:

ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ

: عُدُولًا أَو خيارًا.

ويقال: هو من وَسَطِ قومِه: من خِيارِهم.

و- مجالُ الشَّيءِ وبِيئتُه؛ كالوَسَطِ الإعلامِيِّ، والوَسَطِ الجامِعِيِّ، والوسَطِ العِلْمِيِّ.

الوَسُوطُ

- المُتَوَسِّطُ.

و- بَيْتٌ من الشَّعَرِ أَصغرُ من الخِباء.

(ج) وُسُطٌ.

الوُسُوطُ

- وُسُوطُ الشَّمْسِ: تَوَسُّطُها السَّماءَ.

الوَسِيطُ

المُتَوَسِّطُ بين المُتَخاصِمين أو بين المُتَبايعين أَو المُتَعاملين.

و- المُعْتَدِلُ بين شَيْئينِ. وهي بتاء.

(ج) وُسَطاءُ.

ويقال: هو وَسِيطٌ فيهم: أَوسطُهم نسبًا، وأَرفعُهم مجدًا.