وَزَنَ

الشَّيءُ ـــــِــــ (يَزِنُ) وَزْنًا، وزِنةً: رَجَحَ.

و- الشَّيءَ: قَدَّره بوساطةِ المِيزانِ.

و- رَفَعه بيدِه ليَعْرِفَ ثِقَلَه وخِفَّتَه.

و- قَدَّره حَدْسًا وتَخْمينًا.

يقال: وَزنَ ثمرَ النَّخل.

و- الشِّعْرَ: نَظَمه موافقًا للميزان العَروضيِّ.

و- قَطَّعَه إلى تفعيلاتٍ ليعْرِفَ بَحْرَه.

و- الشَّيءُ الشَّيءَ: كان بوَزْنِه.

و- فلانٌ الدَّراهمَ لفلانٍ: أعطاها له بعد الوَزْنِ.

و- نَفْسَه على الأَمْرِ: وَطَّنها عليه.

وَزُنَ

فلانٌ ـــــُــــ (يَوْزُنُ) وَزانةً: كان مُتَثَبِّتًا راجِحَ الرّأْيِ.

و- الشَّيءُ: ثَقُلَ؛ فهو وَزينٌ.

أَوْزَنَ

نَفْسَه على الأَمْرِ: وَزَنَها عليه.

وازَنَ

بين الشَّيئين، مُوازنةً، ووِزانًا: ساوَى بينهما وعادَلَ.

و- الشَّيءُ الشَّيءَ: ساواه في الوَزْنِ وعادَلَه.

و- قابَلَه.

و- حاذاه.

و- فلانًا: كافأَه على فِعالِه.

اتَّزَنَ

العِدْلُ: اعتَدَلَ بالآخَرِ وصارَ مُساويًا له.

ويقال: اتَّزَنَ فلانٌ، واتَّزَنَ سُلوكُه، وفي سُلوكِه: اعتَدَلَ وكان رَزِينًا.

و- الشَّيْئانِ: تساوَيا في الوزن.

و- فلانٌ الدَّراهِمَ: أَخذَها بعد الوزن.

يقال: وَزَنْتُ له الدَّراهِمَ فاتَّزَنَها.

تَوازَنَ

الشَّيْئانِ: اتَّزَنا.

ويقال: تَوازَنَتِ الأُمورُ: اتَّسَقَتْ وتَساوَتْ.

الاتِّزانُ

في الرياضة والهندسة: الحالةُ الناتجةُ عن تأثيرِ عِدّةِ قُوًى في جسمٍ ما بحيثُ تكونُ القوّةُ المحصِّلةُ لها مساويةً للصّفْرِ، وتتلاشَى محصّلةُ عُزُومِها حولَ نُقْطةٍ ويصيرُ الجسمُ مُتَّزِنًا.

و(الاتِّزانُ اللّامُسْتَقِرُّ): اتزانُ الجسم الذي إذا أزيح قليلًا عن موضِعِه لم يَعُدْ إلى وَضْعِه الأَصْلِيِّ واختلَّ التَّوازُنُ.

الاتِّزانُ اللّامُسْتَقِرُّ

و(الاتِّزانُ اللّامُسْتَقِرُّ): اتزانُ الجسم الذي إذا أزيح قليلًا عن موضِعِه لم يَعُدْ إلى وَضْعِه الأَصْلِيِّ واختلَّ التَّوازُنُ.

الأَوْزَنُ

- يقال: هذا القولُ أَوْزَنُ من هذا: أرْجَحُ منه وأَقْوَى. وأَوْزَنُ القومِ: أَوْجَهُهم.

التَّوازُنُ

- التَّوازُنُ الاقْتِصادِيُّ: نظريّةٌ حديثةٌ في قِيمةِ المُبادَلةِ، وهي أَنَّ تحديدَ قِيَمِ السِّلَعِ تؤثِّرُ فيه أسبابٌ متعدِّدةٌ؛ وذلك لما يوجَدُ بين جميع الظّواهرِ الاقتصاديّةِ من التَّرابُطِ.

الزِّنةُ

من الجبلِ: حِذاؤه.

ويقال: هو زِنَتُه: قُبالتَه.

و- الوَزْنُ والقَدْرُ. وفي الخبر: «سُبْحانَ اللهِ وبحَمْدِه، عَدَدَ خَلْقِه، وزِنةَ عَرْشِه، ورِضا نَفْسِه، ومِدادَ كلِماتِه».

المُوازَنةُ

سِجِلٌّ تُعادَلُ فيه مَوارِدُ الدَّوْلةِ ومصروفاتُها، ويتم إعدادُه لمدة عام كامل قادم.

و(مُوازَنةُ سِعْرِ الصَّرْفِ) في الاقتصاد: عمليّةٌ تقومُ بها البنوكُ، وهي شراءُ الأَوراقِ الماليّةِ الأَجنبيّةِ التي هي موضوعُ الصّرفِ من الجهاتِ التي هبطتْ فيها أَثمانُها لتَبِيعَها في الجهاتِ التي ارتفعَ فيها السِّعْرُ.

مُوازَنةُ سِعْرِ الصَّرْفِ

و(مُوازَنةُ سِعْرِ الصَّرْفِ) في الاقتصاد: عمليّةٌ تقومُ بها البنوكُ، وهي شراءُ الأَوراقِ الماليّةِ الأَجنبيّةِ التي هي موضوعُ الصّرفِ من الجهاتِ التي هبطتْ فيها أَثمانُها لتَبِيعَها في الجهاتِ التي ارتفعَ فيها السِّعْرُ.

المَوْزُونُ

- شيءٌ موزونٌ: جَرَى على وَزْنٍ أَو مِقْدارٍ معلومٍ. وفي القرآن الكريم:

ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ

.

المَوْزُونةُ

- امرأةٌ موزونةٌ: قصيرةٌ عاقِلةٌ.

المِيزانُ

الآلةُ التي تُوزَنُ بها الأَشياءُ.

و- السِّنجةُ من الحِجارةِ والحديدِ ونحوِها.

(ج) مَوازِينُ.

و(المَوازِينُ): الميزانُ الواحِدُ مع سِنَجِه.

و- المِقْدارُ.

يقال: اعرِفْ لكلِّ امْرِئٍ ميزانَه.

و- العَدْلُ.

ويقال: قامَ مِيزانُ النَّهارِ، واستقامَ: انتصفَ. وهو مِيزانَ الجبلِ، وبميزانِه: بحذائِه.

و- في الفلسفة: علامةٌ ظاهرةٌ أَو باطنةٌ، بها تُبَيَّنُ الأَشياءُ والمَعانِي، ونستطيعُ الحكمَ عليها.

و- أَحَدُ بروجِ السَّماءِ، بين العَذْراءِ والعَقْرَبِ، وزمنُه من الثالث والعشرين من سبتمبر إلى الثالث والعشرين من أُكتوبر.

و(المِيزانُ التِّجارِيُّ) في الاقتصاد: بيانُ قِيمةِ الصّادِراتِ وقِيمةِ الوارِداتِ.

و(المِيزانُ الحِسابِيُّ) في الاقتصادِ: بَيانُ ما للدَّوْلةِ وما عليها من الدُّيونِ قِبَلَ الدُّوَلِ الأُخْرَى.

المَوازِينُ

و(المَوازِينُ): الميزانُ الواحِدُ مع سِنَجِه.

المِيزانُ التِّجارِيُّ

و(المِيزانُ التِّجارِيُّ) في الاقتصاد: بيانُ قِيمةِ الصّادِراتِ وقِيمةِ الوارِداتِ.

المِيزانُ الحِسابِيُّ

و(المِيزانُ الحِسابِيُّ) في الاقتصادِ: بَيانُ ما للدَّوْلةِ وما عليها من الدُّيونِ قِبَلَ الدُّوَلِ الأُخْرَى.

المِيزانِيّةُ

سِجِلٌّ تُعادَلُ فيه مَوارِدُ المُنْشأةِ أو المؤسَّسةِ أَو الشَّرِكةِ ومصروفاتُها، ويُعَدُّ في نهاية العام.

الوازِنُ

– يقال: دِرْهَمٌ وازِنٌ: ذو وَزْنٍ.

الوِزانُ

- يقال: هو وِزانَه، وبوِزانِه: قُبالتَه.

الوِزانةُ

حِرْفةُ الوَزّانِ.

ويقال: هو بوِزانتِه: قُبالتَه.

الوَزّانُ

مَن حِرفتُه تقديرُ ثِقَلِ الأشياءِ بوساطةِ المِيزانِ.

الوَزْنُ

- الثِّقَلُ.

و- سِنْجةُ المِيزانِ.

و- في الفيزياءِ: حاصِلُ ضَرْبِ الكُتْلةِ في قوّةِ جَذْبِ الأرضِ لها.

و- عند العَروضيِّين: ما بَنَتْ عليه العربُ أَشعارَها.

(ج) أَوزانٌ.

و- من الجَبَلِ: حِذاؤه.

يقال: هو وَزْنَه: قُبالتَه. وهذا دِرْهَمٌ وَزْنٌ، ووَزْنًا: موزونٌ أَو وازِنٌ. وفلانٌ راجحُ الوَزْنِ: موصوفٌ برجاحةِ العقل والرّأْيِ. وما لفلانٍ وَزْنٌ: ما له قَدْرٌ، لِخِسَّته. وفي القرآن الكريم:

ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓﯔ

.

و(الوزْنُ النَّوْعِيُّ) في الميكانيكا: نِسبةُ وَزْنِ الجِسْمِ إلى وَزْنِ حَجْمٍ مُساوٍ لحجمِه من الماءِ.

الوزْنُ النَّوْعِيُّ

و(الوزْنُ النَّوْعِيُّ) في الميكانيكا: نِسبةُ وَزْنِ الجِسْمِ إلى وَزْنِ حَجْمٍ مُساوٍ لحجمِه من الماءِ.

الوَزْنةُ

المرأةُ القَصِيرةُ العاقِلةُ.

و- الدِّرْهَمُ الذي يُتعامَلُ به.

و- الوَجْبةُ.

و- المَرّةُ من الوَزْنِ.

الوِزْنةُ

حالةُ الوَزْنِ.

يقال: هو حَسَنُ الوِزْنةِ.

الوَزِينُ

- يقال: هو وَزِينُ الرّأْيِ: أَصيلُه أَو رَزِينُه.