وَزَعَ

الإنسانَ أو غيرَه ـــــَــــ (يَزَعُه) وَزْعًا: كَفَّه ومَنَعَه وحَبَسَه وزَجَرَه ونَهاه. وفي خبرِ عُثْمانَ بْنِ عَفّانَ رضي الله عنه: «إنَّ اللهَ يَزَعُ بالسُّلْطانِ ما لا يَزَعُ بالقرآن».

و- الجَيْشَ: رَتَّبَ فِرَقَه وسَوّاها وصَفَّها للحَرْبِ؛ فهو وازِعٌ.

(ج) وَزَعةٌ، ووُزّاعٌ.

أَوْزَعَ

بَيْنَهم: فرَّق بَيْنَهم.

و- أصلح بَيْنَهم. (ضد).

و- الشَّيءَ: قَسَّمَه وفَرَّقَه.

و- فلانًا الشَّيءَ، وبه: أَغْراه به وأَوْلَعَه.

ويقال: أُوزِعَ فلانٌ بالشَّيءِ وَزُوعًا، أَي: أُغْرِيَ به وأُولِعَ فاعْتادَه وأَكثرَ منه.

و- اللهُ فلانًا الشَّيءَ: أَلْهَمَه إيّاه. وفي القرآن الكريم:

ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ

.

وازَعَ

(وازَعَه) مانَعَه.

وَزَّعَ

الشَّيءَ: أَوْزَعَه.

و- الصَّحِيفةَ أَو المَجَلّةَ أَو الكِتابَ: فرَّقها على القُرّاءِ بالبَيْعِ أَو الإهْداءِ.

و- البَرِيدَ: حملَه إلى المُرْسَلِ إليه في محلِّه.

و- المُوسيقارُ اللَّحْنَ: فرَّقه على الآلاتِ المُخْتلِفةِ.

اتَّزَعَ

كَفَّ وامْتَنَعَ.

يقال: وَزَعَه فاتَّزَعَ.

تَوَزَّعَ

القومُ الشَّيءَ بينهم: تقسّموه بينهم.

ويقال: توزَّعَتْه الأَفكارُ. وهو مُتوزَّعُ القَلْبِ.

ويقال: توزَّعوا ضُيُوفَهم: ذهبوا بهم إلى بيوتهم، كلُّ رَجُلٍ منهم بطائفةٍ.

اسْتَوْزَعَ

(اسْتَوْزَعَه) الأَمْرَ: استَلْهَمَه إيّاه.

يقال: استوزعَ اللهَ شُكْرَه.

الأَوْزاعُ

الجماعاتُ المتفرِّقة من النّاسِ.

و- البيوتُ المتباعدةُ عن مجتمَعِ النّاسِ. «لا واحد لها».

المُتَّزِعُ

العزيزُ النَّفْسِ المُمْتَنِعُ.

الوازِعُ

واحِدُ الوَزَعةِ، وهُمُ الوُلاةُ المانِعُون من مَحارِمِ اللهِ تعالَى.

و- الزّاجِرُ والمانِعُ الدّاخِلِيُّ يَكُفُّ الإنسانَ عن السَّيِّئ من الأمورِ.

يقال: وازِعٌ دِينِيٌّ، ووازِعٌ أخلاقِيٌّ.

و(ابن وازعٍ): الكَلْبُ.

ابن وازعٍ

و(ابن وازعٍ): الكَلْبُ.