ـــــِــــ (يَرِدُ) وُرُودًا: حَضَرَ.
و- أَنفُه: طالَ.
و- الشَّجَرةُ: تَدَلَّتْ أغصانُها.
و- فلانٌ المكانَ، وعليه: أَشرف عليه، دَخَلَه أَو لم يدخُلْه.
ويقال: وَرَدَ الماءَ.
و- الحمَّى فلانًا: أَخذتْه وقتًا دُونَ وقتٍ؛ فهو وارِدٌ، وهي بتاء.
يقال: فلانٌ وارِدُ الأرْنبةِ: طويلُ الأنفِ. وأرنبةٌ واردةٌ: مُقْبِلةٌ على السَّبَلةِ.
ويقال: شَجَرةٌ وارِدةُ الأغصانِ. والمفعولُ مورودٌ.
الطَّريقُ إلى الماءِ.
و- من النّاسِ: الجريءُ.
و- الشُّجاعُ.
و- السّابِقُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
ﭼ.
و- من الشَّعْرِ: الطَّويلُ المُسترسِلُ يَرِدُ الكَفَلَ لطُولِه.
و- في الطِّبِّ الباطِنِيِّ: يُطْلَقُ غالبًا على ما تَحمِلُه الأَوردةُ والقَنَواتُ اللِّمْفِيّةُ والأَعصابُ المُتَّجِهةُ نحوَ المَرْكَزِ.
(ج) وارِداتٌ.
و(الوارِداتُ): البضائعُ الأَجنبيّةُ التي تشتريها الدَّولةُ. وتقابلُها الصّادِراتُ.
ويقال: فلانٌ وارِدُ الأَرْنَبةِ: طَوِيلُ الأَنْفِ.
جُنَيْبةٌ من الفَصِيلةِ الوَرْدِيّةِ تُزرَعُ لزهرِها، وهي أنواعٌ وأَصنافٌ، ومن زهرِ الوَرْدِ الدِّمَشْقِيِّ أو البَلَدِيِّ يُستقطَرُ ماءُ الوَرْدِ والدُّهْنُ المُسَمَّى عِطْرَ الوَرْدِ.
و- من كلِّ شجرةٍ: نَوْرُها. وغَلَبَ على هذا النَّوْعِ الذي يُشَمّ. واحدته وَرْدةٌ.
و- من الخَيْلِ: ما بين الكُمَيْتِ والأَشْقَرِ.
(ج) وُرْدٌ، ووِرادٌ.
و- الزَّعْفرانُ.
و- من كلِّ شيءٍ: ما لونُه الحُمْرةُ تَضْرِبُ إلى صُفْرةٍ حسنةٍ. وهي بتاء. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ
ﭼ.
الإِشْرافُ على الماءِ وغيرِه؛ بدخول أَو بغير دخول.
و- وقتُ يومِ الوِرْدِ بين الظِّمْأَيْنِ.
و- الماءُ الذي يُورَدُ.
و- القومُ يَرِدُون الماءَ.
و- الإبلُ الواردةُ.
و- النَّصيبُ من الماءِ.
و- القَطيعُ من الطَّيْرِ.
و- الجيشُ.
و- الجزءُ من الليل يكونُ على الرَّجُل أَنْ يُصَلِّيَه.
و- المِقْدارُ من القرآن أَو الذِّكْرِ يلتزِمُ به الإنسانُ.
يقال: قرأْتُ وِرْدِي.
و- اسمٌ من أَسماء الحُمَّى، أو يومُها إذا أَخذتْ صاحبَها لوقتٍ.
و- وثيقةٌ يسجِّلُ فيها الصرّافُ ما على الأَرض الزراعية من الأَموال وما سُدِّد منها.
(ج) أَورادٌ.
- بنتُ وَرْدانَ: حَشَرةٌ نحوُ الخُنْفَساءِ حمراءُ اللَّونِ، وأَكثرُ ما تكون في الحمّامات وفي الكُنُف.
(ج) بَناتُ وَرْدانَ. (وانظر:صرصور