وَرَدَ

ـــــِــــ (يَرِدُ) وُرُودًا: حَضَرَ.

و- أَنفُه: طالَ.

و- الشَّجَرةُ: تَدَلَّتْ أغصانُها.

و- فلانٌ المكانَ، وعليه: أَشرف عليه، دَخَلَه أَو لم يدخُلْه.

ويقال: وَرَدَ الماءَ.

و- الحمَّى فلانًا: أَخذتْه وقتًا دُونَ وقتٍ؛ فهو وارِدٌ، وهي بتاء.

يقال: فلانٌ وارِدُ الأرْنبةِ: طويلُ الأنفِ. وأرنبةٌ واردةٌ: مُقْبِلةٌ على السَّبَلةِ.

ويقال: شَجَرةٌ وارِدةُ الأغصانِ. والمفعولُ مورودٌ.

وَرُدَ

الفَرَسُ أو غيرُه ـــــُــــ (يَوْرُدُ) وُرْدةً، ووُرُودًا: كان أَحمرَ يَضْرِبُ إلى صُفْرةٍ؛ فهو وَرْدٌ.

أَوْرَدَ

فلانٌ الشَّيءَ: أَحضره.

و- الخبرَ: ذَكَرَه.

ويقال: أورَدَ الخبرَ عليه: قَصَّه عليه.

و- الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يَرِدُه.

يقال: أَوردَه الماءَ.

وارَدَ

(وارَدَه) وَرَدَ معه.

و- الشّاعرُ الشّاعرَ: اتَّفَقَ معه في معنًى واحدٍ يَرِدُ بلفظٍ واحدٍ من غير أَخْذٍ ولا سَماعٍ.

وَرَّدَ

(وَرَّدَتِ) المرأةُ: حَمَّرتْ خَدَّها.

ويقال: وَرَّدَتْ خَدَّها.

و- الشَّجَرةُ: أخرجتْ وَرْدَها.

و- فلانٌ الثَّوْبَ: صَبَغَه على لون الوَرْدِ.

و- المالَ إلى الخزانةِ: سَلَّمَه إليها.

تَوارَدَ

الشّاعرانِ: اتفقا في معنًى واحدٍ يَرِدُ بلفظٍ واحدٍ من غير أَخْذٍ ولا سَماعٍ.

ويقال: تواردتِ الخَواطِرُ. وتواردتِ الأفكارُ: تتابعتْ.

و- القومُ الماءَ: وَرَدُوه معًا.

تَوَرَّدَ

طَلَبَ الوِرْدَ.

و- طَلَبَ الوَرْدَ.

و- تَقَدَّمَ.

و- الخَدُّ: صارَ بلَوْنِ الوَرْدِ.

و- الماءَ: وَرَدَه.

و- الشَّيءَ: أَحضره.

و- الخيلُ البلدةَ: دَخَلَتْها قليلًا قليلًا، قِطعةً قِطعةً.

اسْتَوْرَدَ

طَلَبَ الوِرْدَ.

و- الماءَ: وَرَدَه.

و- الشَّيءَ: أَحضره.

يقال: استوردَ السِّلعةَ أو نحوَها: جَلَبَها من خارجِ البِلادِ.

و- فلانًا الضَّلالةَ: أَوْرَدَه إيّاها.

التَّوارُدُ

– توارُدُ الخَواطِرِ، في علم النفس: التَّخاطُرُ، وهو تَلاقِي الخَواطِرِ والوجْداناتِ لَدَى شَخْصَينِ برغم ما بينهما من مسافةٍ، وذلك بوَسائلَ لا تَمُتُّ إلى الحَواسِّ بصِلةٍ.

المَوْرِدُ

- المَنْهَلُ.

و- الطَّريقُ.

و- مَصْدَرُ الرِّزقِ.

(ج) مَوارِدُ.

المَوْرِدَةُ

الطَّريقُ إلى الماءِ.

و- مَأْتاةُ الماءِ.

و- الجادّةُ.

ويقال: «أَكْلُ الرُّطَبِ مَوْرِدةٌ»: مَحَمّةٌ، أي: داعٍ إلى الحُمَّى.

الوارِدُ

الطَّريقُ إلى الماءِ.

و- من النّاسِ: الجريءُ.

و- الشُّجاعُ.

و- السّابِقُ. وفي القرآن الكريم:

ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ

.

و- من الشَّعْرِ: الطَّويلُ المُسترسِلُ يَرِدُ الكَفَلَ لطُولِه.

و- في الطِّبِّ الباطِنِيِّ: يُطْلَقُ غالبًا على ما تَحمِلُه الأَوردةُ والقَنَواتُ اللِّمْفِيّةُ والأَعصابُ المُتَّجِهةُ نحوَ المَرْكَزِ.

(ج) وارِداتٌ.

و(الوارِداتُ): البضائعُ الأَجنبيّةُ التي تشتريها الدَّولةُ. وتقابلُها الصّادِراتُ.

ويقال: فلانٌ وارِدُ الأَرْنَبةِ: طَوِيلُ الأَنْفِ.

الوارِداتُ

و(الوارِداتُ): البضائعُ الأَجنبيّةُ التي تشتريها الدَّولةُ. وتقابلُها الصّادِراتُ.

الوارِدةُ

القومُ يردون الماءَ.

و- الطَّرِيقُ إلى الماءِ.

ويقال: شَفةٌ واردةٌ، ولِثةٌ واردةٌ: مُسترسِلتانِ.

الوَرْدُ

جُنَيْبةٌ من الفَصِيلةِ الوَرْدِيّةِ تُزرَعُ لزهرِها، وهي أنواعٌ وأَصنافٌ، ومن زهرِ الوَرْدِ الدِّمَشْقِيِّ أو البَلَدِيِّ يُستقطَرُ ماءُ الوَرْدِ والدُّهْنُ المُسَمَّى عِطْرَ الوَرْدِ.

و- من كلِّ شجرةٍ: نَوْرُها. وغَلَبَ على هذا النَّوْعِ الذي يُشَمّ. واحدته وَرْدةٌ.

و- من الخَيْلِ: ما بين الكُمَيْتِ والأَشْقَرِ.

(ج) وُرْدٌ، ووِرادٌ.

و- الزَّعْفرانُ.

و- من كلِّ شيءٍ: ما لونُه الحُمْرةُ تَضْرِبُ إلى صُفْرةٍ حسنةٍ. وهي بتاء. وفي القرآن الكريم:

ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ

.

الوِرْدُ

الإِشْرافُ على الماءِ وغيرِه؛ بدخول أَو بغير دخول.

و- وقتُ يومِ الوِرْدِ بين الظِّمْأَيْنِ.

و- الماءُ الذي يُورَدُ.

و- القومُ يَرِدُون الماءَ.

و- الإبلُ الواردةُ.

و- النَّصيبُ من الماءِ.

و- القَطيعُ من الطَّيْرِ.

و- الجيشُ.

و- الجزءُ من الليل يكونُ على الرَّجُل أَنْ يُصَلِّيَه.

و- المِقْدارُ من القرآن أَو الذِّكْرِ يلتزِمُ به الإنسانُ.

يقال: قرأْتُ وِرْدِي.

و- اسمٌ من أَسماء الحُمَّى، أو يومُها إذا أَخذتْ صاحبَها لوقتٍ.

و- وثيقةٌ يسجِّلُ فيها الصرّافُ ما على الأَرض الزراعية من الأَموال وما سُدِّد منها.

(ج) أَورادٌ.

وَرْدانُ

- بنتُ وَرْدانَ: حَشَرةٌ نحوُ الخُنْفَساءِ حمراءُ اللَّونِ، وأَكثرُ ما تكون في الحمّامات وفي الكُنُف.

(ج) بَناتُ وَرْدانَ. (وانظر:صرصور

الوَرْدةُ

المرّةُ من الوُرُودِ.

ويقال: عَشِيّةٌ وَرْدةٌ: إذا احمرَّ أُفُقُها عند غُروبِ الشَّمسِ، وكذلك عند طُلوعِها، وذلك علامةُ الجَدْبِ.

الوُرْدةُ

لَونُ الوَرْدِ.

الوَرِيدُ

كُلُّ عِرْقٍ يحمِلُ الدَّمَ من الجسد إلى القلب.

(ج) أَوْرِدةٌ، ووُرُدٌ.

و(حَبْلُ الوَرِيدِ): عرقٌ تزعُمُ العربُ أَنه من الوَتِينِ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ

.

ويقال: فلانٌ مُنتفِخُ الوَريدِ: سَيِّئُ الخُلُقِ غَضُوبٌ.

ويقال للغَضْبانِ: قد انتفخَ وريدُه.

حَبْلُ الوَرِيدِ

و(حَبْلُ الوَرِيدِ): عرقٌ تزعُمُ العربُ أَنه من الوَتِينِ. وفي القرآن الكريم: