وَدَعَ

ـــــَــــ (يَدَعُ) وَدْعًا: صار إلى الدَّعةِ والسُّكُونِ.

و- سَكَنَ واستقرَّ؛ فهو وديعٌ، ووادعٌ.

و- المسافرُ النّاسَ: تركهم مُنَعَّمين وادعين.

و- النّاسُ المسافرَ: تركوه وسفرَه متمنِّين له دَعةً يصيرُ إليها إذا رَجَعَ.

و- فلانٌ الشَّيءَ: تركه. وقُرِئَ:

ﭸ وَدَعَكَ ﭺ

. وفي الخبر: «لينتَهينَّ قومٌ عن وَدْعِهم الجُمعاتِ أو ليَخْتِمَنَّ اللهُ على قلوبهم».

و- صانه. «كأنه ضد».

ويقال: وَدَعَ الثَّوبَ بالثَّوبِ: صانَه به.

وَدُعَ

ـــــُــــ (يَوْدُعُ) دَعةً، ووَداعةً: سَكَنَ واستقرَّ.

و- ترفَّهَ؛ فهو وديعٌ.

أَوْدَعَ

الشَّيءَ: صانَه.

و- الفَرَسَ أو نحوَه: أَراحه وصَيره إلى الدَّعة والسكون.

و- فلانًا الشَّيءَ: دَفعه إليه ليكون عنده وديعةً.

ويقال: أوْدعه سِرَّه: استأمنه عليه.

وادَعَ

فلانٌ فلانًا: صالحه وسالمه.

ويقال: وادَعَ العَدُوَّ: هادَنه.

و- تاركه.

وَدَّعَ

المسافرُ النّاسَ: فارقهم مُحَيِّيًا لهم.

و- النّاسُ المسافرَ: شيَّعوه مُحَيِّين له، متمنِّين له دَعةً يصيرُ إليها إذا رَجَعَ.

و- الشَّيءَ: وَدَعَه. وفي القرآن الكريم:

ﭸ ﭹ ﭺ

.

ويقال: وَدَّعَ الثوبَ: جعله في صِوانٍ يصونه.

و- الصَّبيَّ: وضع في عنقه الوَدَعَ.

و- الفرسَ أو نحوَه: أوْدَعَه؛ فالمفعول مُوَدَّعٌ، ومَوْدُوعٌ. «الأخير على غير قياس». وهي بتاء.

ويقال: ناقةٌ مُوَدَّعةٌ: لا تُرْكَبُ ولا تُحْلَبُ.

اتَّدَعَ

- وَدُعَ.

و- لَزِمَ السكينةَ والوقارَ.

تَوادَعَ

القومُ: وَدَّعَ بعضُهم بعضًا.

و- تصالحوا.

و- أَعْطَى بعضُهم بعضًا عهدًا.

تَوَدَّعَ

- اتَّدَعَ.

و- القومُ: وَدَّعَ بعضُهم بعضًا.

و- فلانٌ الشَّيءَ: أوْدَعَه.

و- فلانًا: ابتذله في حاجته.

تُوُدِّعَ

من فلانٍ: سُلِّم عليه للتَّوْديع.

و- يُئِسَ من صَلاحه. وفي الخبر: «إذا لم يُنكر الناسُ المنكَرَ فقد تُوُدِّعَ منهم».

اسْتَوْدَعَ

فلانًا وديعةً: استحفظه إياها.

ويقال: أستودِعُكَ اللهَ: أتركك في رعايته وحفظه.

الاسْتِيداعُ

الإعفاءُ من العمل قبل سنِّ المعاش.

يقال: أُحِيلَ الضّابطُ على الاستيداعِ.

الإيداعُ

- في الاقتصاد: وَضْعُ شيءٍ تحت يد آخر لحفظه، كإيداع الأموال في البنوك وفقَ نظام مُعَيَّن.

و- في الجَمارِك: وَضْعُ البضائع المستوردة في مخازنَ تابعةٍ لدوائر الجَماركِ أو تحت إشرافها.

التَّداعةُ

الخفضُ والسَّعةُ في العيش والرّاحةُ.

التُّدْعةُ | التُّدَعةُ

الدَّعةُ

المُسْتَوْدَعُ

مكانُ حفظ الوديعة. وفي القرآن الكريم:

ﭛ ﭜ ﭝ

.

و- المكانُ تُخَزَّنُ فيه البَضائعُ ونحوُها. ومنه (مستودَعاتُ الجَمارِكِ).

المُودَعُ

ذو الدَّعةِ.

المَوْدُوعُ

- المُودَعُ.

و- السَّكينةُ.

و- الوقارُ.

يقال: عليك بالمودوع.

المِيداعةُ

الرَّجُلُ الذي يُحبُّ الدَّعةَ.

(ج) مَوادِعُ، ومَواديعُ.

المِيدَعُ

الثَّوبُ الخَلَقُ المُبْتَذَلُ يُصانُ به الثَّوبُ الجديدُ.

(ج) مَوادِعُ.

ويقال: ما له مِيدعٌ: ما له مَنْ يكفيه العملَ.

المِيدَعةُ

- المِيدَعُ.

و- ثوبٌ غيرُ ذي كُمَّين يُلبسُ فوق الثِّياب وقايةً لها من وسخ العمل.

(ج) مَوادعُ.

الوَداعُ

تشييعُ المُسافرِ.

الوَدْعُ

الغَرَضُ يُرمَى فيه.

و- القَبرُ، أَو الحظيرةُ حوله.

الوَدْعُ | الوَدَعُ

صَدَفٌ أَجْوَفُ، في داخِلِه شَقٌّ كشقّ النَّواة يسكنُه حيوانٌ من الرَّخويّات المائيّة مثل أم الخلول ونحوها، يحتمي به إذا أحس بالخطر، ويسيرُ به للبحث عن الغذاء. يتفاوتُ في الصِّغر والكبر. الواحدة: وَدعةٌ.

و(ذاتُ الوَدع): الأَوثانُ، أَو الكعبةُ؛ لأَنَّه كان يُعلَّقُ الوَدعُ عليها وفي سُتورها.

و- سفينةُ نوح. وكانت العربُ تُقْسِمُ بها.

و(ذو الوَدع): الصبيُّ؛ لأَنه كان يُتَّخَذُ منه قلادةٌ للصبيِّ عوذةً من الحسد بزعمهم. ويُكْنَى به عن الغفلة وعدم النضْج.

ذاتُ الوَدع

و(ذاتُ الوَدع): الأَوثانُ، أَو الكعبةُ؛ لأَنَّه كان يُعلَّقُ الوَدعُ عليها وفي سُتورها.

ذو الوَدع

و(ذو الوَدع): الصبيُّ؛ لأَنه كان يُتَّخَذُ منه قلادةٌ للصبيِّ عوذةً من الحسد بزعمهم. ويُكْنَى به عن الغفلة وعدم النضْج.

الوَدِيعُ

ذو الدَّعة.

و- من الخيل: المستريحُ الصّائر إلى الدَّعة والسكون.

و- المَقْبَرةُ.

و- العَهْدُ.

(ج) ودائعُ.

الوَدِيعةُ

ما استُودع.

و- في الاقتصاد: مالٌ يودَعُ في المصارف بفائدة معيّنة ولفترة محددة بشروطٍ خاصّةٍ.

(ج) وَدائعُ.