وَحَى

إليه، وله ـــــِــــ (يَحِي) وَحْيًا: أَشار إليه وأَومأَ له.

و- كلَّمه بكلام يَخفَى على غيره.

و- كتب إليه.

و- أَمَرَه.

و- بَعَثَه.

و- اللهُ إليه: أَرسل.

و- أَلهمه.

و- سَخَّره.

و- فلانٌ الكتابَ: كتبه.

و- الذَّبيحةَ: ذبَحَها ذبحًا وَحِيًّا، أي: سريعًا.

و- الكلامَ إلى فلانٍ: أَلقاه إليه.

أَوْحَى

إليه، وله: وَحَى. وفي القرآن الكريم:

ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ

.

و- كلَّمه بكلام يخفَى على غيره.

و- كتب إليه.

و- أَمَرَه.

و- بَعثه.

و- اللهُ إليه: وَحَى. وفي القرآن الكريم:

ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ

.

و- فلانٌ بالشَّيءِ: أَسرعَ به.

و- المَيِّتَ: بَكاه وناح عليه.

يقال: أَوحت النائحةُ المَيِّتَ.

و- العملَ: أَسرع فيه.

و- الكلامَ إلى فلانٍ: وَحاه إليه.

وَحَّى

العملَ: أوْحاه.

و- الذَّبيحةَ: وَحاها.

تَوَحَّى

أَسرع. وفي الخبر: «إذا أردت أَمْرًا فتدبَّرْ عاقبتَه، فإن كانت شرًّا فانتَهِ، وإنْ كانت خيرًا فَتَوَحَّه».

اسْتَوْحَى

الإنسانَ أو الحيوانَ: حرّكه ودعاه ليُرسله.

و- استعجله.

و- فلانًا: استصرخه.

و- استفهمه.

ويقال: استوحى الفِكْرةَ أو نحوَها من كذا: استلهمها واستمدها.

الإيحاءُ

في علم النفس: إثارةُ فكرة أو نزوع أو حركة لدى شخص بمجرد إشارة أو توجيه من شخص أخر، دون أمرٍ أو نهْيٍ أو حجةٍ أو إقناعٍ. ويكون مقصودًا وغير مقصودٍ.

الوَحَى

الصّوتُ يكون في الناس وغيرهم.

و- النّارُ.

و- المَلِكُ.

و- المَلَكُ.

و- السَّيِّدُ الكبيرُ.

الوَحَى | الوَحاءُ -بالمَدِّ-

- يقال في الاستعجال: الوَحَى الوَحَى!، أو الوَحاءَ الوَحاءَ!: البِدارَ البِدارَ.

الوَحاةُ

الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم.

الوَحْيُ

كلُّ ما أَلقيتَه إلى غيرك ليعلمه.

و- ما يُوحيه اللهُ إلى أَنبيائه.

و- الصّوتُ يكون في الناس وغيرهم.

و- الكتابُ.

و- المكتوبُ.

و- الكتابةُ والخطُّ.

(ج) وُحِيٌّ.

الوَحِيُّ

- شيءٌ وَحِيٌّ: عَجِلٌ مسرعٌ.