وَحَدَ

ـــــِــــ (يَحِدُ) حِدَةً، ووَحْدًا، ووُحُودًا، ووَحْدَةً: انفرد بنفسه.

و- الشَّيءَ وَحْدًا: أَفرده.

وَحِدَ

ـــــَــــ (يَوْحَدُ) وَحْدًا، وحِدَةً، ووَحْدَةً، ووُحودًا: وَحَدَ.

وَحُدَ

ـــــُــــ (يَوْحُدُ) وَحادةً، ووُحُودةً: وَحَدَ.

أَوْحَدَ

(أَوْحَدَتِ) المرأةُ: وَلَدَتْ واحدًا.

ويقال: أَوحدت الشاةُ؛ فهي مُوحِدٌ.

و- بابنها: وَلَدَتْه وحيدًا فريدًا لا نظيرَ له.

و- اللهُ فلانًا: جعله واحِدَ زمانه، أي: لا نظيرَ له.

و- الشَّيءَ: أَفرده.

ويقال: أَوْحَدَ الناسُ فلانًا: تركوه وحده. وأوْحَدَ اللهُ جانِبَه: بَقِيَ وحدَه.

وَحَّدَ

اللهَ سبحانَه: أَقَرَّ وآمنَ بأَنَّه واحد.

و- الشَّيءَ أو الشيئين أو الأشياء: جَعَلَها شيئًا واحدًا.

اتَّحَدَ

- انفرد.

و- الشيئان أو الأَشياءُ: صارت شيئًا واحدًا.

ويقال: اتَّحدَ القومُ: تجمَّعوا واتفقوا وصاروا يدًا واحدةً.

تَوَحَّدَ

فلانٌ: وَحَدَ.

و- الشيئان أو الأشياءُ: اتَّحدت.

ويقال: توحَّدَتِ الشعوبُ.

و- فلانٌ برأيه: تفرَّد به.

و- اللهُ برُبُوبيَّته وجلاله وعظمته: تفرَّد بها.

و- اللهُ تعالى فلانًا بعصمته: عَصَمَه ولم يَكِلْه إلى غيره.

اسْتَوْحَدَ

الأَحَدُ

من أسماء الله الحُسنَى، ومعناه: الواحدُ المُتَفَرِّدُ بالأُلُوهيّة واستحقاقِ العبادةِ.

و- الواحدُ، وهو أَولُ العدد. تقول: أَحَدٌ واثنان، وأَحَدَ عَشَرَ. والمُؤنَّثُ: إحْدَى.

يقال: إحْدَى عشْرةَ، وإحْدَى وعِشْرون.

ويقال: فلانةُ إحْدَى الإحَد: لا مثيلَ لها.

ويقال: أَتَى بإحْدَى الإحَدِ: بالأَمر العظيم، أَو بالأَمر المُنكَر.

و- المُنفرِدُ. «للمذكر والمؤنث». وفي القرآن الكريم:

ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ

، وفيه أيضًا:

ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ

.

و- يومٌ من أَيام الأُسبوع.

(ج) آحادٌ، وأُحْدانٌ، وأَحَدُونَ.

ويقال: فلانٌ أَحَدُ الأَحَدِينَ: لا مثيلَ له.

الاتِّحادُ

تجَمُّعٌ يضمُّ أكثرَ من دولة تجمعُها مصالحُ مشتركةٌ كالاتحاد الأوربي، أو يضمُّ عددًا من الأشخاص يجمعُهم تخصصٌ مشتركٌ كاتحاد الكُتّاب واتحاد الطلبة. ويقومُ على رعاية مصالحهم.

الأَحَدِيّةُ

صفةٌ من صفات الله تعالى، معناها أَنه أَحَدِيُّ الذات.

الأَوْحَدُ

- الله ُ الأَوْحَدُ: ذو الوَحْدانية.

ويقال: فلانٌ أَوْحَدُ زمانه: لا نظيرَ له. ولستُ في هذا الأَمر بأَوْحَدَ: لا أُخَصُّ به. ولا يقال للأُنثى: وَحْداء. والجمع في الاستعمالين الأَخيرين: أُحْدانٌ.

التَّوَحُّدُ

اضطرابٌ نفسيٌّ يظهرُ في سن الرضاعة غالبًا قبل بلوغ الطفل 3 سنوات. ويؤثِّرُ في قدرته على الاتصال بالمحيطين به وإنشاء علاقات متبادلة معهم.

التَّوْحِيدُ

الإيمانُ بالله تعالى وحدَه لا شريكَ له.

و- في اصطلاح الصُّوفيّة: تجريدُ الذات الإلهية عن كلِّ ما يُتَصَوَّرُ في الأَفهام، ويُتخيَّلُ في الأَوهام.

و(مذهبُ التوحيد) في الفلسفة: القولُ بإلهٍ واحد.

و(توحيدُ المَقاماتِ) في الرِّياضِيّات: وسيلةٌ لتيسير جمع الكسور الاعتيادية وطرحِها.

و(توحيدُ النَّمَط) في الاقتصاد السياسيّ: اقتصارُ المنشآت على إنتاج نَموذج واحدٍ - أَو نماذجَ قليلةٍ - من السِّلعة، لتوفير الإنتاج.

و(علمُ التَّوْحيد): علمُ الكلام.

مذهبُ التوحيد

و(مذهبُ التوحيد) في الفلسفة: القولُ بإلهٍ واحد.

توحيدُ المَقاماتِ

و(توحيدُ المَقاماتِ) في الرِّياضِيّات: وسيلةٌ لتيسير جمع الكسور الاعتيادية وطرحِها.

توحيدُ النَّمَط

و(توحيدُ النَّمَط) في الاقتصاد السياسيّ: اقتصارُ المنشآت على إنتاج نَموذج واحدٍ - أَو نماذجَ قليلةٍ - من السِّلعة، لتوفير الإنتاج.

علمُ التَّوْحيد

و(علمُ التَّوْحيد): علمُ الكلام.

الحِدَةُ

- يقال: هذا الشَّيءُ على حِدَته: توحُّده. وفَعَله على ذات حِدَتِه، ومن ذات حِدَتِه، ومن ذي حِدَته: من ذات نفسه ورأْيه.

المُوَحَّدُ

من حروف الهجاء: ما كان ذا نقطة واحدة من فوقه أَو من تحته، كالفاء، ويقال لها: موحَّدة فَوْقِيّة، وكالباء، ويقال لها: موحَّدة تحتيّة.

و(موحَّدُ الخواصِّ) في الفيزياء: وصفٌ للجسم أَو الوسط الذي تكونُ خواصُّه واحدةً في جميع الاتجاهات.

موحَّدُ الخواصِّ

و(موحَّدُ الخواصِّ) في الفيزياء: وصفٌ للجسم أَو الوسط الذي تكونُ خواصُّه واحدةً في جميع الاتجاهات.

مَوْحَدَ

- يقال: دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ: فُرادَى، واحدًا واحدًا.

الواحِدُ

من أسماء الله الحسنى، ومعناه أَنَّه لا ثاني له، ذو الوَحْدانيّة والتوحُّد.

و- أَوَّلُ عدد الحساب؛ وقد يُثنَّى ويُجمَعُ جمعَ المذكر السالم.

و- المتقدِّمُ في علم أَو بأسٍ أَو غير ذلك، كأَنَّه لا مِثْلَ له.

و- الجزءُ من الشَّيء.

(ج) وُحْدانٌ، وأُحْدانٌ. وفلانٌ واحدُ الأحَدِينَ، وواحدُ الآحادِ، وواحدُ دَهْرِه. وفلانٌ لا واحِدَ له: هو واحدٌ لا مِثْلَ له ولا نظير، وهذا أَبلغُ المدح.

الواحِدِيّةُ

- في الفلسفة: مذهبٌ يَرُدُّ الكونَ كلَّه إلى مبدأٍ واحد، كالرُّوح المَحْض، أَو كالطبيعة المَحْضة.

وُحادَ

- يقال: دخلوا وُحادَ وُحادَ: واحدًا واحدًا.

الوَحْدُ

مَصْدرٌ، لا يُثنَّى ولا يُجمع.

يقال: رأيته وَحْدَه، ورأيتُهما وَحْدَهما.

و- اسمٌ ممكَّنٌ، فيقال: جَلَسَ وَحْدَه، وعلى وَحْدِه، وجَلَسا على وَحْدهما، وعلى وَحْدَيهما، وجلسوا على وَحْدِهم.

ويقال – في المدح - هو نسيجُ وَحْدِه: لا شبيهَ له. وكذلك قَرِيعُ وَحْدِه: الذي لا يُقارعُه في الفَضْل أَحَدٌ.

الوَحْدُ | الوَحَدُ | الوَحِدُ

المنفردُ بنفسه. وهي وَحِدَةٌ.

و(رجلٌ وَحْدٌ، ووَحَدٌ، ووَحِدٌ): لا يُعْرَفُ نسبُه وأَصْلُه.

رجلٌ وَحْدٌ | وَحَدٌ | وَحِدٌ

و(رجلٌ وَحْدٌ، ووَحَدٌ، ووَحِدٌ): لا يُعْرَفُ نسبُه وأَصْلُه.

الوَحْدانِيُّ

المفارقُ للجماعة المنفردُ بنفسه. نسبةٌ إلى الوَحْدة بمعنى الانفراد، بزيادة الأَلف والنون للمبالغة. وفي الخبر: «شرُّ أُمَّتي الوَحْدانيُّ المُعْجَبُ بدِينه، المُرائي بعمله».

الوَحْدانِيّةُ

صفةٌ من صفات الله تعالى معناها أَن يمتنعَ أَن يشاركَه شيءٌ في ماهيته وصفات كماله، وأَنَّه منفردٌ بالإيجاد والتدبير العام بلا واسطةٍ ولا معالجة، ولا مؤثّرَ سواه في أَثر ما.

الوَحْدَةُ

- الانفرادُ.

و- الاتِّحادُ والتَّجَمُّعُ. و - في النظام السياسيّ: اتِّحادُ دولتين أَو أَكثرَ في الرياسة والسياسة والجيش والاقْتصاد، بموجبها يكُنّ دولةً واحدة.

و(الوَحْدةُ المُربَّعةُ) في الرياضة والهَندسة: مربَّعٌ طولُ أَحد أَضلاعه وَحْدةٌ من وَحَدات القياس الطُّوليّ، كالذِّراع المربَّعة، وهي مربَّعٌ كلُّ ضِلَعٍ من أَضلاعه ذراعٌ واحدة.

و(وَحْدةُ النَّقدِ) في الاقتصاد السياسيّ: وزنٌ ثابتٌ من معدِن معيَّن العيار، والمشرِّعُ هو الذي يحدِّده.

الوَحْدةُ المُربَّعةُ

و(الوَحْدةُ المُربَّعةُ) في الرياضة والهَندسة: مربَّعٌ طولُ أَحد أَضلاعه وَحْدةٌ من وَحَدات القياس الطُّوليّ، كالذِّراع المربَّعة، وهي مربَّعٌ كلُّ ضِلَعٍ من أَضلاعه ذراعٌ واحدة.

وَحْدةُ النَّقدِ

و(وَحْدةُ النَّقدِ) في الاقتصاد السياسيّ: وزنٌ ثابتٌ من معدِن معيَّن العيار، والمشرِّعُ هو الذي يحدِّده.

الوَحْدَوِيُّ

المنسوبُ إلى الوحدة بمعنى الاتحاد والتجمّع.

الوَحِيدُ

المنفردُ بنفسه. وهي بتاء.

و(وحيدُ الخليّة): كائنٌ حيٌّ من خليّة واحدة قد تكون حيوانًا أو نباتًا.

وحيدُ الخليّة

و(وحيدُ الخليّة): كائنٌ حيٌّ من خليّة واحدة قد تكون حيوانًا أو نباتًا.