- انفرد.
و- الشيئان أو الأَشياءُ: صارت شيئًا واحدًا.
ويقال: اتَّحدَ القومُ: تجمَّعوا واتفقوا وصاروا يدًا واحدةً.
- وَحَدَ.
من أسماء الله الحُسنَى، ومعناه: الواحدُ المُتَفَرِّدُ بالأُلُوهيّة واستحقاقِ العبادةِ.
و- الواحدُ، وهو أَولُ العدد. تقول: أَحَدٌ واثنان، وأَحَدَ عَشَرَ. والمُؤنَّثُ: إحْدَى.
يقال: إحْدَى عشْرةَ، وإحْدَى وعِشْرون.
ويقال: فلانةُ إحْدَى الإحَد: لا مثيلَ لها.
ويقال: أَتَى بإحْدَى الإحَدِ: بالأَمر العظيم، أَو بالأَمر المُنكَر.
و- المُنفرِدُ. «للمذكر والمؤنث». وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ
ﭼ
، وفيه أيضًا:
ﭽ
ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ
ﭼ.
و- يومٌ من أَيام الأُسبوع.
(ج) آحادٌ، وأُحْدانٌ، وأَحَدُونَ.
ويقال: فلانٌ أَحَدُ الأَحَدِينَ: لا مثيلَ له.
الإيمانُ بالله تعالى وحدَه لا شريكَ له.
و- في اصطلاح الصُّوفيّة: تجريدُ الذات الإلهية عن كلِّ ما يُتَصَوَّرُ في الأَفهام، ويُتخيَّلُ في الأَوهام.
و(مذهبُ التوحيد) في الفلسفة: القولُ بإلهٍ واحد.
و(توحيدُ المَقاماتِ) في الرِّياضِيّات: وسيلةٌ لتيسير جمع الكسور الاعتيادية وطرحِها.
و(توحيدُ النَّمَط) في الاقتصاد السياسيّ: اقتصارُ المنشآت على إنتاج نَموذج واحدٍ - أَو نماذجَ قليلةٍ - من السِّلعة، لتوفير الإنتاج.
و(علمُ التَّوْحيد): علمُ الكلام.
من أسماء الله الحسنى، ومعناه أَنَّه لا ثاني له، ذو الوَحْدانيّة والتوحُّد.
و- أَوَّلُ عدد الحساب؛ وقد يُثنَّى ويُجمَعُ جمعَ المذكر السالم.
و- المتقدِّمُ في علم أَو بأسٍ أَو غير ذلك، كأَنَّه لا مِثْلَ له.
و- الجزءُ من الشَّيء.
(ج) وُحْدانٌ، وأُحْدانٌ. وفلانٌ واحدُ الأحَدِينَ، وواحدُ الآحادِ، وواحدُ دَهْرِه. وفلانٌ لا واحِدَ له: هو واحدٌ لا مِثْلَ له ولا نظير، وهذا أَبلغُ المدح.
مَصْدرٌ، لا يُثنَّى ولا يُجمع.
يقال: رأيته وَحْدَه، ورأيتُهما وَحْدَهما.
و- اسمٌ ممكَّنٌ، فيقال: جَلَسَ وَحْدَه، وعلى وَحْدِه، وجَلَسا على وَحْدهما، وعلى وَحْدَيهما، وجلسوا على وَحْدِهم.
ويقال – في المدح - هو نسيجُ وَحْدِه: لا شبيهَ له. وكذلك قَرِيعُ وَحْدِه: الذي لا يُقارعُه في الفَضْل أَحَدٌ.
و- الاتِّحادُ والتَّجَمُّعُ. و - في النظام السياسيّ: اتِّحادُ دولتين أَو أَكثرَ في الرياسة والسياسة والجيش والاقْتصاد، بموجبها يكُنّ دولةً واحدة.
و(الوَحْدةُ المُربَّعةُ) في الرياضة والهَندسة: مربَّعٌ طولُ أَحد أَضلاعه وَحْدةٌ من وَحَدات القياس الطُّوليّ، كالذِّراع المربَّعة، وهي مربَّعٌ كلُّ ضِلَعٍ من أَضلاعه ذراعٌ واحدة.
و(وَحْدةُ النَّقدِ) في الاقتصاد السياسيّ: وزنٌ ثابتٌ من معدِن معيَّن العيار، والمشرِّعُ هو الذي يحدِّده.