وَجَهَ

فُلانٌ فلانًا ـــــِــــ (يَجِهُه) وَجْهًا: ضرب وجهَه ورَدَّه.

و- عند الناس: كان أكبرَ منه قدْرًا ومنزِلةً.

وَجُهَ

فلانٌ ـــــُــــ (يَوْجُهُ) وَجاهةً: صار ذا قَدْرٍ ورتبة؛ فهو وَجِيهٌ.

(ج) وُجَهاءُ. ووِجاهٌ. وهي بتاء.

(ج) وِجاهٌ. وهو أيضًا: وَجُهٌ، وهي بتاء.

أوْجَهَ

(أوْجَهَتِ) المرأةُ: قعدت عن الولادة.

و- فلانٌ فلانًا: جَعَلَه وجيهًا عند النّاس.

و- صادفه وجيهًا.

و- رَدَّه.

واجَهَ

(واجَهَه) مواجهةً، ووِجاهًا: قابَلَه وجهًا لوجه.

ويقال: واجَهَ العَدُوَّ. وواجهَ فلانًا بكلامٍ أو بأمرٍ: كاشفه وصارحه به.

وَجَّهَ

فلانٌ: انقاد واتَّبع.

يقال: قاد فلانٌ فلانًا فوجَّهَ، أي: قادَه فانقاد واتَّبع.

و- المولودُ: خرجت يداه من الرحِم أَوَّلًا.

و- فلانٌ إلى الشَّيءِ: وَلَّى وَجْهَه إليه.

و- فلانًا: جعله يتَّجِهُ اتجاهًا معيَّنًا.

و- شرّفه.

و- جعل وجهَه للقِبلة.

و- الشَّيءَ: جعَلَه على جهة واحدة.

و- النخلةَ: غَرَسَها مائلةً في مواجهة الريح فإذا هبَّت أقامتها.

و- الناسُ الطريقَ: وَطِئُوه وسلكوه حتَّى استبان أَثَرُه لمن يسلُكُه.

و- المطرُ الأَرضَ: قَشَر وَجْهَها وأَثَّر فيه.

و- صيَّرها وجهًا واحدًا.

و- الريحُ الحصى: ساقته.

و- فلانٌ فلانًا في حاجة: أَرسله.

اتَّجَهَ

إليه: أَقبل بوجهه عليه. «أَصله اوتَجَه».

و- له رأيٌ: سَنَحَ.

تَواجَه

(تَواجَها) تقابَلا.

تَوَجَّهَ

الجيشُ: انهزم.

و- الشيخُ: كَبِرَ.

و- إليه: ذَهَبَ.

و- أَقبل.

و- جهةَ كذا: انطلق إليها. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ

.

ويقال: وَجَّهَه فتَوَجَّهَ.

الاتِّجاهُ

- النّاحيةُ.

و- المَيْلُ الفكريُّ لمذهب أو مدرسة معيَّنة.

(ج) اتجاهاتٌ.

التُّجاهُ

الوجهُ الذي تقصِدُه.

يقال: احفظ الله تجدْه تُجاهَك. وقعدتُ تُجاهَك: تلقاءَ وجهك. «وأَصله وِجاهٌ».

التَّوْجِيهُ

التنبيهُ والإرشادُ.

و- في الشِّعر: اختلافُ حركةِ الحرفِ الذي قبل الرَّوِيّ المقيَّد، كما في قول امرئ القيس: «أَني أَفِرّْ» مع قوله: «جميعًا صُبُر»، وقوله: «واليومُ قَرّْ».

و- في البلاغة: إيرادُ الكلام محتمِلًا لوجهين مختلفين.

الجِهةُ

الجانبُ والناحيةُ.

و- الموضعُ الذي تتوجَّهُ إليه وتقصِدُه.

(ج) جِهاتٌ.

ويقال: ما لَهُ جهةٌ في هذا الأَمر: لا يدرِي كيف يأْتي له. وفعلتُ كذا على جِهة كذا: على نحوِه وقَصْدِه.

المُوَجَّهُ

من الناس: ذو الجاهِ.

و- مَن له حَدَبَتان في ظهره وفي صدره.

و- مِنَ الأَكْسِية: ذو الوجهين.

و(وَشْيٌ مُوَجَّهٌ): جُعِلَ على طريقة واحدة لا يختلف.

وَشْيٌ مُوَجَّهٌ

و(وَشْيٌ مُوَجَّهٌ): جُعِلَ على طريقة واحدة لا يختلف.

المُوَجِّهُ

الواجِهةُ

من البيت أو نحوه: ما يستقبلُك منه، وهو الجانبُ الذي يكونُ فيه بابه.

الوِجاهُ

- يقال: داري وِجاهَ دارِك: حِذاءَها من تلقاء وجهها.

ويقال: هم وِجاهُ أَلْفٍ: زُهاءُ أَلف.

الوَجاهةُ

الحُرْمةُ والقَدْرُ والجاهُ.

الوَجْهُ

سيدُ القوم وشريفُهم.

(ج) وُجُوهٌ.

و- ما يواجهُك من الرأْس، وفيه العينان والفم والأَنف.

ويقال: رجلٌ سَهلُ الوجْه: إذا لم يكن ظاهرَ الوجْنة.

و- ما يُقْبِلُ من كلِّ شيءٍ.

و- نَفْسُ الشَّيءِ وذاتُه. وفي القرآن الكريم:

ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ

.

و- القلبُ. وفي الخبر:«لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكُمْ أَو لَيُخالِفَنَّ اللهُ بين وُجُوهِكم»: كَنَى بذلك عن اختلاف الأَهواء.

و- من الدَّهْر، ومن النهار: أَوَّلُه.

و- من النَّجْم: ما بدا لك منه.

و- من الثوب، ومن المسأَلة: ما ظهر لك مِنْهُما.

و- من البيت أو نحوه: الواجِهةُ منه.

و- القليلُ من الماء.

و- الجاهُ.

و- القصدُ.

يقال: صَرَفَ الشَّيءَ عن وجهِه.

و- الجهةُ والناحيةُ.

و- من الكلام: الصِّحّةُ.

يقال: ليس لكلامه وَجْهٌ.

و- ما تقصِدُه به.

و- الصِّفةُ.

و- النَّوْعُ والقِسْمُ.

(ج) أَوْجُهٌ، ووُجُوهٌ، وأُجُوهٌ.

و(رجلٌ ذو وجهين): يلقى هذا بوجه وذاك بوجه.

و(وُجوهُ القرآن): معانيه.

رجلٌ ذو وجهين

و(رجلٌ ذو وجهين): يلقى هذا بوجه وذاك بوجه.

وُجوهُ القرآن

و(وُجوهُ القرآن): معانيه.

الوُجْهَةُ | الوِجْهَةُ

الجانبُ والناحيةُ.

و- الموضعُ الذي تتوجَّهُ إليه وتقصِدُه.

و- كلُّ مكانٍ استقبلتَه.

و- القِبلةُ.

و(وجهةُ الأَمر أو الرأي): قَصْدُه.

وجهةُ الأَمر أو الرأي

و(وجهةُ الأَمر أو الرأي): قَصْدُه.

الوَجِيهُ

ذو القَدْر والجاه. وفي القرآن الكريم:

ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ

.

و- سيِّدُ القوم.

(ج) وُجَهاءٌ.

و- الجنينُ إذا خرجت يَداه من الرَّحم أَوَّلًا.