وَجَدَ

فلانٌ ـــــِــــ (يَجِدُ) وَجْدًا: حَزِنَ.

و- وُجْدًا، وجِدةً: صار ذا مال.

و- على فلانٍ مَوْجِدةً: غَضِبَ عليه.

و- به وَجْدًا: أحبَّه.

و- مطلوبَه وَجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا: أَدركه.

ويقال: وَجَدَ الضّالّةَ.

و- الشَّيءَ كذا: عَلمه إياه.

يقال: وجَدْتُ الحِلْمَ نافعًا.

وُجِدَ

الشَّيءُ وُجُودًا: أُنْشِئَ من غير سَبْق مثال؛ فهو موجودٌ.

أَوْجَدَ

اللهُ الشَّيءَ: أنشأَه من غير سَبْق مثال.

و- فلانًا: أَغناه.

يقال: الحمدُ للهِ الذي أَوْجَدَني بعد فقرٍ.

و- فلانًا بَعْدَ ضعف: قوّاه.

و- على الأمر: أَكرهه عليه وأَلجأَه إليه.

و- فلانًا الشَّيءَ: جعله يَجِدُه ويَظفَرُ به.

ويقال: أوجدَه اللهُ مطلوبَه: أظفره به.

تَواجَدَ

فلانٌ: أَرى من نفسه الوَجْدَ وهو الحُبُّ.

و- الجماعةُ: اجتمع بعضُها إلى بعض.

تَوَجَّدَ

لفلانٍ: حَزِنَ له.

و- بفلانةٍ: أَحبّها.

و- الأَمرَ: شكاه.

يقال: توجَّدَ السَّهرَ.

المَوْجُودُ

- في الفلسفة: الثابتُ في الذهن وفي الخارج.

الواجِدُ

من أَسماءِ الله الحسنى، وهو الغنيُّ الذي لا يفتقر.

و- المُوسِرُ الغَنِيُّ عن الناس. وفي الخبر: «لَيُّ الواجدِ يُحِلُّ عُقوبَتَه وعِرْضَه». لَيُّه؛ أي: مَطْلُه بالدَّيْن.

الوَجْدُ

مَنْقَعُ الماءِ.

(ج) وِجادٌ.

و- الحُبُّ.

الوجْدُ

–مثلثة الواو-: اليَسارُ والسَّعةُ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ

.

الوِجْدانُ

جماعُ الأحاسيس والمشاعر التي يتحكَّمُ فيها العقل.

و- في الفلسفة: يُطلَقُ أَوّلًا: على كلِّ إحساس أَوَّلِيٍّ باللَّذّة أَو الأَلم أو الانفعال. وثانيًا: على ضَرْبٍ من الحالات النفسية من حيثُ تأَثُّرُها باللَّذّة أَو الأَلم في مقابل حالاتٍ أخرى تمتاز بالإدراك والمعرفة.

الوُجُودُ

في الفلسفة: تحققُ الشَّيء في الذِّهن – ومنه الوجودُ العقليُّ أو المنطقيُّ – أو في الخارج، ومنه الوجودُ الماديُّ أو في التجربة.

الوَجِيدُ

ما استوى من الأَرض.

(ج) وُجْدانٌ.