وَجَبَ

الشَّيءُ ـــــِــــ (يَجِبُ) وُجُوبًا، ووَجْبًا، ووَجْبةً، وجِبةً: لَزِمَ وثبت.

و- سقط إلى الأَرض. وفي القرآن الكريم:

ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ

.

ويقال: وَجَبَت الإبلُ: إذا لم تكدْ تقوم عن مَباركها.

و- القلبُ وَجِيبًا، ووَجَبانًا: خَفَقَ واضطرب ورجَف.

و- فلانٌ وَجْبةً: أَكل أَكلةً واحدةً في اليوم والليلة.

و- فلانٌ وُجُوبًا، ومَوْجِبًا: مات.

و- الشمسُ وَجْبًا، ووُجُوبًا: غابت.

وَجُبَ

فلانٌ ـــــُــــ (يَوْجُبُ) وُجُوبةً: جَبُنَ.

أَوْجَبَ

فلانٌ: أَكل أَكلةً في اليوم والليلة.

و- أَتى بالموجِبة من الحسَنات أو السَّيئات، فوجبت له الجنةُ أَو النارُ.

و- على فلانٍ: غَلَبه على الوَجَب، وهو ما يُراهَنُ عليه.

و- الشَّيءَ: جعله لازمًا.

يقال: أَوجب البيعَ.

ويقال: أَوجبه البيع، وأوجبَ له البيعَ.

و- اللهُ قلبَه: جعله يَجِبُ؛ أي: يَخْفِقُ ويَضْطَرِبُ.

واجَبَ

فلانًا مُواجَبةً، ووِجابًا: أَلزمه.

ويقال: واجَبَه البيعَ.

وَجَّبَ

(وَجَّبَتِ) الإبلُ: أَعْيَتْ وتَعِبَتْ.

و- اللِّبَأُ في الضَّرْع: انعقد.

و- فلانٌ: أَكَلَ أَكلةً واحدةً في اليوم والليلة.

ويقال: وَجَّبَ عيالَه وفرسَه: عوَّدهم أَكلةً واحدةً في اليوم واللَّيلة.

و- النّاقةَ: لم يحلُبها في اليوم والليلة إلا مرّةً واحدةً.

و- فلانًا: واجَبَه.

و- به الأَرضَ: ضربها به.

تَواجَبَ

القومُ: تراهَنوا، فكأَنَّ بعضَهم أَوجبَ على بعض شيئًا.

الإيجابيُّ

المُؤثرُ الفعّالُ.

يقال: عملٌ إيجابيٌّ، وموقفٌ إيجابيٌّ، وشخصٌ إيجابيٌّ. وهي بتاء.

و(الإيجابيّةُ): الفاعليّةُ والقدرةُ على المشاركة والتأثير.

الإيجابيّةُ

و(الإيجابيّةُ): الفاعليّةُ والقدرةُ على المشاركة والتأثير.

اسْتَوْجَبَ

الشَّيءَ: اسْتَحَقَّه.

المُوجِبُ

– مُوجِبٌ: من أَسماء شهر المُحرَّم في الجاهليّة.

المُوجِبةُ

من الذنوب أو من الحسنات: الكبيرةُ التي تُوجِبُ دخولَ النارَ أو الجنّة. وهما موجِبَتانِ.

(ج) مُوجِباتٌ. وفي الخبر: «اللهم إني أسألك مُوجِبات رحمتك».

الواجِبُ

ما يُفْرَضُ على المرْء ويلزَمُه فِعْلُه ويُعاقبُ على تَرْكِه.

و(واجِبُ الوُجُودِ) – في علم التوحيد -: هو الذي يكونُ وجودُه من ذاته ولا يحتاجُ إلى شيء أَصلًا، وهو اللهُ عزَّ وجلَّ.

واجِبُ الوُجُودِ

و(واجِبُ الوُجُودِ) – في علم التوحيد -: هو الذي يكونُ وجودُه من ذاته ولا يحتاجُ إلى شيء أَصلًا، وهو اللهُ عزَّ وجلَّ.

الوَجْبُ

من الناس: الجَبانُ.

و- الأَحمقُ.

و- من الإبِل: الناقةُ التي ينعقدُ اللِّبَأُ في ضَرْعها.

و- سِقاءٌ ضَخْمٌ من جلدِ تَيْسٍ وافر.

و- مَنْقَعُ الماء.

(ج) وِجابٌ.

الوَجَبُ

السَّبَقُ الذي يُتَراهَنُ عليه، وهو ثوبٌ أو نحوُه يوضعُ في النِّضال والرِّهان، فمن سَبَقَ أَخَذَه.

الوَجْبَةُ

الصَّوْتُ الحادِثُ نتيجةَ السقوط.

و- الأَكلةُ الواحدةُ، أَو الحَلْبةُ الواحدةُ.

الوَجِيبَةُ

ما يُقَدَّرُ من أَجْرٍ أَو طَعام أَو رزق في مدّة معينة.

و- في البيع عند الفقهاء: أَن تُوجِبَ البيعَ ثم تأْخذَ المبيعَ أَوَّلًا فأَوَّلًا، فإذا فَرَغْتَ قيل: قد استوفيتَ وجيبتَك.