وَبِشَ

الظُّفْرُ ـــــَــــ (يَوْبَشُ) وَبَشًا: صار فيه وَبشٌ.

ويقال: وَبَشَ جِلدُ البعير؛ فهو وَبِشٌ.

أَوْبَشَ

السّائرُ: أَسرع.

و- فلانٌ: زَيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه.

و- الأَرضُ: أنبتت، أَو اختلط نباتُها.

وَبَّشَ

الظُّفْرُ: وَبِشَ.

و- الجَمْرُ: تحرَّكت له الرِّيحُ فظهر بَصِيصُه.

و- فلانٌ للحربِ: جَمَعَ لها جُمُوعًا من قبائلَ شتَّى.

و- القومُ في أَمر: تعلَّقوا به من كلِّ مكان.

الأوْباشُ

من الناس: الأَخلاطُ والسِّفْلةُ.

و- من الشَّجر والنَّبات: الضُّروبُ المتفرِّقةُ منه. الواحد: وَبْشٌ، ووَبَشٌ.

الوَبْشُ | الوَبَشُ

النِّمْنِمُ الأَبيضُ يكونُ على الظُّفر.

الوَبَشُ

الرَّقَطُ من الجرب يَتَفَشَّى في جِلد البعير.

و(وَبَشُ الكلام(: رديئُه.

وَبَشُ الكلام: رديئُه.

و(وَبَشُ الكلام(: رديئُه.