مادَ

الشَّيءُ ـــــِــــ مَيْدًا، ومَيَدانًا: تحرَّك واضطرب.

و- الغصنُ: تَمايَلَ.

و- فُلانٌ: تَثَنَّى وتبختر.

و- أصابه غَثَيانٌ ودُوارٌ من سُكْر أو ركوب بحرٍ ونحو ذلك؛ فهو مائدٌ.

(ج) مَيْدَى.

ويقال: مادَتْ به الأَرضُ: دارت كأَنها اضطربت به.

و- السَّرابُ: تَمَوَّج في مَرْأَى العين واضطرب.

أَمادَ

(أَمادَه) أَعْطاه.

امْتادَ

(امْتادَه) طلب أَن يُعْطِيَه.

المائدةُ

المنضدةُ عليها الطَّعامُ والشرابُ.

و- الطعامُ نفسُه. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ

.

(ج) مَوائدُ.

و- اسمُ السورة الخامسة من سُوَر القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مدنيّة، وآياتها مئة وعشرون.

المُمْتادُ

الطالبُ للعطاءِ.

و- المسؤولُ المطلوبُ منه العطاء.

مَيْدَ

- يقال: فعلته مَيْدَ ذلك: من أَجْلِه.

و- لغة في بَيْد: بمعنى «غير». وفي الخبر: «أَنا أَفصحُ العربِ مَيْدَ أَنِّي من قريشٍ».

مَيْدَى

- يقال: دارِي بمَيْدَى داره: بحذائها.

مِيداءُ

الشَّيءِ: مبلغُه وقِياسُه.

يقال: لم أَدْرِ ما مِيداءُ ذلك.

ويقال: هذا مِيداءُ ذاك، وبمِيدائه: بحذائه.

و- من الطَّريق: جانباه وبُعْدُه.

يقال: بَنَوْا بيوتَهم على مِيداءٍ واحد: على طريقة واحدة.

و- الغايةُ يُنتهَى إليها جَرْيُ الخيلِ.

المَيْدانُ | المِيدانُ

فسحةٌ من الأَرض مُتَّسعةٌ مُعَدّةٌ للسباق أو للرِّياضةِ ونحوِها.

يقال: ميدانُ السباق، وميدانُ الكرة، وميدانُ الرماية.

(ج) المَيادِينُ.

و(ميدانُ الحربِ): ساحتُها التي يجرِي فيها القِتالُ.

و(ميدانُ الشَّيءِ): مجالُه.

يقال: تقدَّمَت البلادُ في ميدان الصناعة أو الثقافة.

ميدانُ الحربِ

و(ميدانُ الحربِ): ساحتُها التي يجرِي فيها القِتالُ.

ميدانُ الشَّيءِ

و(ميدانُ الشَّيءِ): مجالُه.

المَيْدَةُ

لغة في المائدة.

المِيدَةُ

طبقةٌ من الحديد المُسَلَّحُ يقومُ عليها جِدارٌ أو سَقْف.