اللهُ الأَمْرَ ـــــِــــ مَنْيًا: قَدَّره.
ويقال: مَنَى اللهُ لك الخيرَ. وما تدري ما يُمْنَى لك.
و- اللهُ فلانًا بكذا: مَناه (يـَمْنوه) به، أيِ: ابتلاه به.
بكذا: ابتُليَ به.
و- لكذا: وُفِّقَ له.
الحاجُّ: أَتى مِنًى.
و- الرَّجُلُ: أَنزلَ المَنِيَّ.
و- النُّطْفةَ: أَنزلَها. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ
ﭼ.
و- الدِّماءَ: أَراقَها.
(ماناه) جازاه.
و- طاوَلَه.
و- الرَّفيقَ: ناوَبَه في الركوب أَو الجهد.
فلانًا الشَّيءَ، وبالشَّيءِ: جعله يتمنّاه.
الشَّيءَ: قَدَّرَهُ وأحَبَّ أَن يصيرَ إليه.
و- الحديثَ: اخترعَه وافْتَعَلَه.
الحاجُّ: نَزَلَ مِنًى.
- البُغْيةُ.
(ج) أمانٍ.
- الأمْنِيةُ.
(ج) أَمانِيُّ.
- المَوْتُ.
و- المِقْدارُ.
يقال: هو مِنِّي بـِمَنَى مِيلٍ: بيني وبينه قَدْرُ ميل.
- الأُمْنيةُ.
(ج) مُنًى.
النُّطفةُ، وهي سائلٌ مبيضٌّ غليظٌ تسبحُ فيه الحيواناتُ المنويّةُ، يخرجُ من القضيب إثْر جِماع أَو نحوه. ومنشؤه إفرازاتُ الخصيتين، ويختلطُ به إفرازُ الحوصلتين المنويتين، والبروستاتة، وغُدَدِ المبال.
(ج) مُنْيٌ.
- الموتُ.
(ج) مَنايا.