مَنَى

اللهُ الأَمْرَ ـــــِــــ مَنْيًا: قَدَّره.

ويقال: مَنَى اللهُ لك الخيرَ. وما تدري ما يُمْنَى لك.

و- اللهُ فلانًا بكذا: مَناه (يـَمْنوه) به، أيِ: ابتلاه به.

مُنِيَ

بكذا: ابتُليَ به.

و- لكذا: وُفِّقَ له.

أَمْنَى

الحاجُّ: أَتى مِنًى.

و- الرَّجُلُ: أَنزلَ المَنِيَّ.

و- النُّطْفةَ: أَنزلَها. وفي القرآن الكريم:

ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ

.

و- الدِّماءَ: أَراقَها.

مانى

(ماناه) جازاه.

و- طاوَلَه.

و- الرَّفيقَ: ناوَبَه في الركوب أَو الجهد.

مَنَّى

فلانًا الشَّيءَ، وبالشَّيءِ: جعله يتمنّاه.

تَمَنَّى

الشَّيءَ: قَدَّرَهُ وأحَبَّ أَن يصيرَ إليه.

و- الحديثَ: اخترعَه وافْتَعَلَه.

امْتَنَى

الحاجُّ: نَزَلَ مِنًى.

الأُمْنِيَةُ

- البُغْيةُ.

(ج) أمانٍ.

الأُمْنِيّةُ

- الأمْنِيةُ.

(ج) أَمانِيُّ.

المَنَى

- المَوْتُ.

و- المِقْدارُ.

يقال: هو مِنِّي بـِمَنَى مِيلٍ: بيني وبينه قَدْرُ ميل.

المُنْيةُ

- الأُمْنيةُ.

(ج) مُنًى.

المَنِيُّ

النُّطفةُ، وهي سائلٌ مبيضٌّ غليظٌ تسبحُ فيه الحيواناتُ المنويّةُ، يخرجُ من القضيب إثْر جِماع أَو نحوه. ومنشؤه إفرازاتُ الخصيتين، ويختلطُ به إفرازُ الحوصلتين المنويتين، والبروستاتة، وغُدَدِ المبال.

(ج) مُنْيٌ.

المَنِيّةُ

- الموتُ.

(ج) مَنايا.