مَكِنَ

(مَكِنَتِ) الجَرادةُ أو نحوُها ـــــَــــ مَكْنًا: باضَتْ أَو جَمَعَت البَيضَ في جَوْفِها؛ فهي مَكُونٌ.

(ج) مِكانٌ.

مَكُنَ

فلانٌ عند الناس ـــــُــــ مَكانةً: عَظُمَ عندهم؛ فهو مَكِينٌ.

(ج) مُكَناءُ. وفي القرآن الكريم:

ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ

.

أَمْكَنَ

الأَمرُ فلانًا: سَهُلَ عليه وتَيسَّرَ له.

يقال: أمرٌ مُمْكِنٌ: مُسْتطاعٌ.

ويقال: فلانٌ لا يُمكِنُه النُّهوضُ: لا يَقْدِرُ عليه.

و- فلانٌ فلانًا من الشَّيءِ: جَعَلَ له عليه سُلْطانًا وقُدْرة.

مَكَّنَ

الثَّوْبَ: خاطَه بمَكِنةِ الخِياطة.

و- لفلانٍ في الشَّيءِ، ومنه: أمْكَنَه منه. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ

.

مَيْكَنَ

الشَّيءَ: حَوَّلَه من يَدَوِيٍّ إلى آلِيٍّ.

يقال: مَيْكَنَ الزِّراعةَ.

ويقال: بطاقةٌ مُمَيْكَنةٌ.

تَمَكَّنَ

عند الناسِ: عَلا شَأْنُه.

و- من الشَّيءِ: قَدَرَ عليه، أو ظَفِرَ به.

و- المَكانَ، وبه: استَقرَّ فيه.

اسْتَمْكَنَ

من الشَّيءِ: تَمكَّن منه.

الإمْكانُ

الوُسْعُ والاستِطاعةُ.

الإمْكانِيّاتُ

الوسائلُ المُتاحةُ، أو الطّاقاتُ التي يُمكنُ الاستِفادةُ منها.

المُتَمَكِّنُ

في عِلْمِ النَّحْو: الاسمُ الذي يستحقُّ الإعرابَ، أي: ما ليس مَبنِيًّا.

المَكانُ

(انظر:كون

المَكانَةُ

المَنزِلةُ ورِفعةُ الشأْن.

و- التُّؤَدةُ.

يقال: مَرَّ على مَكانَتِه: مَرَّ مُتَّئِدًا. وامْشِ على مَكانتِك: امْشِ برَزانةٍ. وفي القرآن الكريم:

ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ

.

المَكّانُ

مَن يُديرُ المَكِنةَ.

و- مَن يَبيعُ المَكِنات.

المَكْنُ | المَكِنُ

بَيضُ الضَّبّةِ أو الجَرادةِ أو نحوِهما. واحدتُه: مَكْنةٌ، ومَكِنةٌ.

المُكْنةُ

القُدْرَةُ والاستطاعةُ.

و- القُوّةُ والشِّدّةُ.

المَكِنةُ

المَنزِلةُ ورِفعةُ الشأن.

يقال: إنَّ فلانًا لَذُو مَكِنةٍ من الناسِ: ذو مكانة عندهم.

ويقال: لِفلانٍ مَكِنةٌ: قُوّةٌ وشِدّةٌ.

و- آلةٌ أَو جِهازٌ من الصُّلْبِ أو نحوِه، تُديرُه اليدُ أَو الرِّجْلُ أَو قُوّةٌ بُخارِيّةٌ أو كهربائيّةٌ، ويَتركَّبُ من عِدّة أجزاء لكلٍّ منها وظيفةٌ خاصّةٌ في أداءِ عمل معيَّن، ويُحَدَّد اسمُ المَكِنة بالإضافة؛ فيقال: مَكِنةُ خِياطةٍ، أَو مَكِنةُ طَحْنٍ، أَو مَكِنةُ طِباعةٍ، وهكذا.

(ج) مَكِناتٌ، ومِكانٌ.

المَكَنِيُّ

مَنْ يُصْلِحُ المَكِناتِ.

و- مَن يؤدِّي أَعمالَه بطَريقة آليّة بدُونِ تفكيرٍ أَو تَرَوٍّ.

و- من يؤدِّي أَعمالَه بنِظام لا يَتطرَّقُ إليه خَلَلٌ.