مَعَنَ

بالحَقِّ ـــــَــــ مَعْنًا: أَقرَّ به.

و- الفَرَسُ: تَباعَدَ في عَدْوِه.

و- الماءُ: سالَ وجَرَى سَهْلًا.

و- الوادِي: كَثُرَ فيه الماءُ فسَهُلَ تَناولُه.

و- المطرُ الأَرضَ: تَتابَعَ عليها فأَرْواها؛ فهي مَمْعُونةٌ.

مَعِنَ

المَوْضِعُ أَو النَّبْتُ ـــــَــــ مَعَنًا: رَوِيَ من الماءِ.

مَعُنَ

الماءُ ــــُــــ مُعُونًا: مَعَنَ.

أَمْعَنَ

فلانٌ: تَباعَدَ.

و- كَثُرَ مالُه.

و- قَلَّ مالُه «ضِدّ».

و- أَذْعَنَ واعتَرَف.

و- الماءُ: مَعَنَ.

ويقال: أَمْعَنَ الماءَ: أَسالَه.

و- الأَرضُ: رَوِيَتْ.

و- فلانٌ في بَلَدِ العَدُوِّ، وفي الطَّلَب: جَدَّ وأَبعَدَ وبالَغَ في الاستِقْصاءِ.

ويقال: أَمْعَنَ في الأَمْرِ، وأَمْعَنَ النَّظَرَ فيه.

تَمَعَّنَ

تَصاغَرَ وتَذلَّل انقِيادًا.

و- في الأمر: تَفكَّر فيه مُحاوِلًا استِقْصاءَه.

الماعُونُ

اسمٌ جامِعٌ لمَنافِع البيت كالقِدْرِ والفأْسِ والقَصْعةِ ونحوِ ذلك، مما جَرَت العادةُ بإعارته.

و- المَعْروفُ.

و- الزَّكاةُ. وبكُلٍّ من المَعانِي السّابِقة فُسِّرَت الآيةُ الكريمةُ:

ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ

.

و- الانْقِيادُ والطّاعةُ.

و- الماءُ.

و- اسمُ السُّورة السابعة بعد المِئة من سُوَر القرآن الكريم في ترتيب المُصحَف، وهي مَكِّيّة وآياتها سَبعٌ.

المَعْنُ

كلُّ ما انتَفَعْتَ به، قليلًا كان أَو كثيرًا.

و- من الماءِ: الظّاهِرُ أَو السّائلُ العَذْبُ.

و- المَعْروفُ.

و- الأَديمُ.

و- الذُّلُّ.

المَعْنةُ

الشَّيءُ الهَيِّنُ اليسيرُ.

ويقال للذي لا مالَ له: ما لَهُ سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ: لا قليلٌ ولا كثيرٌ. وفي هذا الأَمْرِ مَعْنةٌ: إصلاحٌ ومَرَمّةٌ.

المَعْنِيُّ

- رَجُلٌ مَعْنِيٌّ: يُنتفَعُ بما لَدَيْه قَلَّ أَو كَثُرَ.

المَعِينُ

من الماءِ: المَعْنُ. وفي القرآن الكريم:

ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ

.