ـــــُــــ مَطْوًا: جَدَّ في السَّيْرِ.
ويقال: مطا بالقَوْمِ: مَدَّ بهم في السَّير.
و- صاحَبَ صديقًا في السَّفَر.
و- فَتَح عَينَيه.
الدّابّةَ: جَعَلَها مَطيّةً وركِبها.
الدّابّةَ: أَمْطاها.
النهارُ أو غيرُه: امتدَّ وطالَ.
يقال: تَمطَّى بهم السَّفَرُ، وتَمطَّى به العَهْدُ.
و- فلانٌ: مَدَّ مَطاه -أي: ظَهْره- وتمَدَّد.
و- في مِشْيتِه: تَبَخْتَر ومَدَّ يَدَيْه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ
ﭼ.
المُسْتوِي القامةِ المَديدُها.
و- صَمْغٌ يؤكَلُ.
- الظَّهْرُ.
(ج) أَمْطاءٌ.
عِذْقُ النَّخْلَةِ.
و- جَريدَةٌ تُشَقُّ شِقَّيْنِ فيُحزَم بها القَتُّ من الزَّرْع.
(ج) مِطاءٌ، وأَمطاءٌ.
النَّظيرُ والصاحِبُ.
و- المُطْرُ، وهو سُنْبُلُ الذُّرة.
(ج) أَمطاءٌ.
الامتدادُ والطُّولُ.
- يقال: مَضَتْ مَطْوةٌ من اللَّيلِ: ساعةٌ منه.
ما يُمْتَطَى من الدَّوابِّ. «تُذَكَّر وتؤَنَّث»؛ فالبعير مَطِيّة، والنّاقة مَطِيّة.
(ج) مَطايا، ومَطِيٌّ.
ويقال: اتَّخَذَه مَطِيّةً لأغراضِه: أَداةً لتحقيقِها.