الشَّيءُ: قَوِيَ وترابَطَتْ أجزاؤه وتَضامَّتْ.
يقال: تماسَكَ البِناءُ، وتماسَكَ الجَسَدُ.
و- فلانٌ: تَمالَكَ نَفْسَه وضَبَطَها عند الشِّدّة.
يقال: غَشِيَني أَمرٌ مُقْلِقٌ فتَماسَكْتُ.
ويقال: ما تماسَكَ أَنْ قال كذا: ما ضَبَط نَفْسَه وما تَمالَكَ. وما به تَماسُكٌ: ما به خَير.
و- بالشَّيءِ: مَسَكَ به.
يقال: بفلانٍ إمساكٌ.
و- في الصَّوْمِ: الامتناعُ عن الطَّعامِ والشَّرابِ وغيرِهما من طُلوع الفجر إلى غُروب الشمس.
و- يُبْسُ البِراز في الأمعاءِ حتى يَصْعُبَ إخراجُه.
(ج) مُسُكٌ، ومُسُوكٌ. والقِطعةُ منه: مَسْكةٌ.
ويقال للسَّريع: يكاد يَخرُجُ من مَسْكِه.
ويقال: هم في مُسُوكِ الثَّعالِبِ: مَذْعورون.
نوعٌ من الطِّيب يُتَّخَذُ من ضَربٍ من الغِزلان. القِطعة منه: مِسْكةٌ.
(ج) مِسَكٌ. «وهو مذكر، وربما أُنِّث بجعله جمعًا للمِسْكةِ».
و(مِسْكُ البَرِّ): نبتٌ أَطيبُ من الخُزامَى.
و(مِسْكُ اللَّيلِ): نباتٌ عِطرِيٌّ من الفصيلة الباذنجانِيّة، تفوحُ منه رائحةٌ عِطرِيّةٌ لا سِيَّما في اللَّيْل. يستعمَل في الزِّينة.
(ج) مَساكِينُ.
و- ما يُتَمَسَّكُ به.
يقال: لِي فيه مُسْكةٌ.
و- من الآبارِ: الصُّلبةُ التي لا تحتاجُ إلى طَيٍّ.
و- الأَثرُ والبقيّةُ.
يقال: فيه مُسْكةٌ من خير.
ويقال: ليس لأَمرِه مُسْكةٌ: أَصلٌ يُعوَّل عليه. وما في سِقائه مُسْكةٌ من ماءٍ: قليلٌ منه.
- البخيلُ.
و- المُتَشَبِّثُ بالشَّيءِ لا يُقدَرُ على تَخليصِه منه.
و- الذي لا يُنازِلُه مُنازِلٌ فَيُفْلِت.
(ج) مُسَكٌ.
و(سِقاءٌ مِسِّيكٌ): كثيرُ الأَخذ للماءِ لا يَنْضَحُ.