مَسَكَ

السِّقاءُ ـــــُــــ مَساكةً: كان كثيرَ الأَخذِ للماءِ، لا يَنْضَحُ.

و- فلانٌ بالشَّيءِ ـــــِــــ مَسْكًا: أخَذ به وتعلَّق واعتصم.

و- بالنارِ: فَحَصَ لها في الأَرض ثم غَطّاها بالرَّمادِ ونحوِه ودَفَنَها.

و- الثوبَ: طَيَّبَه بالمِسْك.

أَمْسَكَ

بالشَّيءِ: مَسَك به. وفي القرآن الكريم:

ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ

.

و- عن الشَّيءِ: كَفَّ عنه وامتنع.

يقال: أَمْسَكَ عن الطَّعامِ، وأَمْسَكَ عن الكَلامِ.

ويقال: أَمْسَكَ عن الإنفاق: اشتدَّ بُخْلُه.

و- اللهُ الغَيْثَ: مَنَعَ نُزُولَه.

و- الشَّيءَ بيَدِه: قَبَضَ عليه بها.

و- الشَّيءَ على نَفْسِه: حَبَسَه.

مَسَّكَ

بالشَّيءِ: مَسَك به.

و- بالنّارِ: مَسَك بها.

و- الثوبَ: مَسَكَه.

و- فلانًا: أعطاه مُسْكانًا، أي: عُربونًا.

امْتَسَكَ

بالشَّيءِ: مَسَكَ به.

ويقال: امْتَسَك فلانٌ بالبَلَدِ: ثَبَتَ فيه.

تَماسَكَ

الشَّيءُ: قَوِيَ وترابَطَتْ أجزاؤه وتَضامَّتْ.

يقال: تماسَكَ البِناءُ، وتماسَكَ الجَسَدُ.

و- فلانٌ: تَمالَكَ نَفْسَه وضَبَطَها عند الشِّدّة.

يقال: غَشِيَني أَمرٌ مُقْلِقٌ فتَماسَكْتُ.

ويقال: ما تماسَكَ أَنْ قال كذا: ما ضَبَط نَفْسَه وما تَمالَكَ. وما به تَماسُكٌ: ما به خَير.

و- بالشَّيءِ: مَسَكَ به.

تَمَسَّكَ

بالشَّيءِ: مَسَكَ به.

ويقال: تَمَسَّك ببَراءَتِه: أَصَرَّ عليها.

و- بالمِسْكِ: تَطَيَّب به.

اسْتَمْسَكَ

البولُ: احتَبَسَ.

و- فلانٌ بالشَّيءِ: مَسَكَ به بقُوّة. وفي القرآن الكريم:

ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ

.

و- عن الأَمرِ: كَفَّ عنه وامتنع.

و- على الرّاحِلةِ: تَمَكَّنَ من الرُّكوب.

الإمْساكُ

- البُخْلُ.

يقال: بفلانٍ إمساكٌ.

و- في الصَّوْمِ: الامتناعُ عن الطَّعامِ والشَّرابِ وغيرِهما من طُلوع الفجر إلى غُروب الشمس.

و- يُبْسُ البِراز في الأمعاءِ حتى يَصْعُبَ إخراجُه.

الإمْساكِيّةُ

جَدْولٌ يبيِّنُ وقتَ الإمساك عن المُفْطِرات، ومواقيتَ الصَّلَوات الخَمْسِ في شهر رمضان المُعَظَّم.

التَّماسُكُ

تَرابُطُ أجزاءِ الشَّيءِ حِسِّيًّا أو معنويًّا، ومنه: التَّماسُكُ الاجتماعِيُّ، وهو ترابطُ أجزاءِ المجتمَعِ الواحدِ.

الماسِكَةُ

السَّلا، وهو غِشاءٌ يكونُ على الجنين ساعةَ يُولَدُ.

ويقال: بيننا ماسِكةُ رَحِمٍ: كقولِك ماسّةُ رَحِم، أي: قَرابة قريبة.

و- أداةٌ تُمْسَكُ بها أنابيبُ الاختبار ونحوِها.

المَساكُ

الموضِعُ الذي يُمسِكُ الماءَ.

المِساكُ

ما يُمسَكُ به نِصابُ النَّصْل.

ويقال: ما فيه مِساكٌ، أي: ما فيه خيرٌ يُرْجَى.

المَساكةُ

المَسْكُ

- الجِلْدُ.

(ج) مُسُكٌ، ومُسُوكٌ. والقِطعةُ منه: مَسْكةٌ.

ويقال للسَّريع: يكاد يَخرُجُ من مَسْكِه.

ويقال: هم في مُسُوكِ الثَّعالِبِ: مَذْعورون.

المَسَكُ

طِباقُ الأَرض.

و- الأَساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها. الواحد: مَسَكةٌ.

المُسْكُ

العَقْلُ الوافرُ.

و- ما يُمسِكُ الأَبْدانَ من الطَّعام والشَّراب.

المِسْكُ

نوعٌ من الطِّيب يُتَّخَذُ من ضَربٍ من الغِزلان. القِطعة منه: مِسْكةٌ.

(ج) مِسَكٌ. «وهو مذكر، وربما أُنِّث بجعله جمعًا للمِسْكةِ».

و(مِسْكُ البَرِّ): نبتٌ أَطيبُ من الخُزامَى.

و(مِسْكُ اللَّيلِ): نباتٌ عِطرِيٌّ من الفصيلة الباذنجانِيّة، تفوحُ منه رائحةٌ عِطرِيّةٌ لا سِيَّما في اللَّيْل. يستعمَل في الزِّينة.

مِسْكُ البَرِّ

و(مِسْكُ البَرِّ): نبتٌ أَطيبُ من الخُزامَى.

مِسْكُ اللَّيلِ

و(مِسْكُ اللَّيلِ): نباتٌ عِطرِيٌّ من الفصيلة الباذنجانِيّة، تفوحُ منه رائحةٌ عِطرِيّةٌ لا سِيَّما في اللَّيْل. يستعمَل في الزِّينة.

المُسْكانُ

- العُربونُ.

(ج) مَساكِينُ.

المَسَكةُ

- يقال: فلانٌ حَسَكةٌ مَسَكةٌ: شُجاعٌ.

المُسْكةُ

- المُسْكُ.

و- ما يُتَمَسَّكُ به.

يقال: لِي فيه مُسْكةٌ.

و- من الآبارِ: الصُّلبةُ التي لا تحتاجُ إلى طَيٍّ.

و- الأَثرُ والبقيّةُ.

يقال: فيه مُسْكةٌ من خير.

ويقال: ليس لأَمرِه مُسْكةٌ: أَصلٌ يُعوَّل عليه. وما في سِقائه مُسْكةٌ من ماءٍ: قليلٌ منه.

المُسَكةُ

- البخيلُ.

و- المُتَشَبِّثُ بالشَّيءِ لا يُقدَرُ على تَخليصِه منه.

و- الذي لا يُنازِلُه مُنازِلٌ فَيُفْلِت.

(ج) مُسَكٌ.

المِسِّيكُ

- البَخيلُ.

و(سِقاءٌ مِسِّيكٌ): كثيرُ الأَخذ للماءِ لا يَنْضَحُ.

سِقاءٌ مِسِّيكٌ

و(سِقاءٌ مِسِّيكٌ): كثيرُ الأَخذ للماءِ لا يَنْضَحُ.

المَسِيكُ

- المِسِّيكُ.

و(سِقاءٌ مَسِيكٌ): مِسِّيكٌ.

ويقال: ما فيه مَسِيكٌ: خيرٌ يُرْجَى.

سِقاءٌ مَسِيكٌ

و(سِقاءٌ مَسِيكٌ): مِسِّيكٌ.

المَسِيكةُ

- أَرضٌ مَسِيكةٌ: لا تَنْشُفُ الماءَ لصَلابتها.