مَسَّ

الشَّيءَ (كفَرِحَ) ـــــَــــ مَسًّا، ومَسِيسًا: لَمَسَه بيدِه. وفي القرآن الكريم:

ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ

.

يقال: مَسِسْتُ الشَّيءَ، ورُبَّما قيل: مِسْتُه، ومَسْتُه، بحذف السين الأُولَى وإلقاء حَرَكتها على الميم، أو تَرك الميم مفتوحة.

و- الماءُ الجَسَدَ: أَصابَه.

ويقال: مَسَّه الكِبَرُ والمَرَضُ، ومَسَّه العذابُ، ومَسَّتهم البأْساءُ والضَّراءُ.

و- فلانٌ المرأةَ: باضَعَها. وفي القرآن الكريم:

ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ

.

و- بفلانٍ رحِمُ فلانٍ: قَرُبَتْ.

ويقال: مَسَّت الحاجةُ إلى كذا: أَلجأَت إليه؛ فهو ماسٌّ. وهي بتاء.

ويقال: بينهم رَحِمٌ ماسّةٌ: قَرابةٌ قريبةٌ. وحاجةٌ ماسّةٌ: مُهِمّةٌ.

(ج) مَواسُّ.

يقال: مَسَّتْ فلانًا مَواسُّ الخير والشر: عَرَضَتْ له.

مُسَّ

فلانٌ: جُنَّ.

ويقال: مَسَّه الشيطانُ؛ فهو مَمْسُوسٌ.

أَمَسَّ

الفَرَسُ: صار في يديه ورجليه بَياضٌ لا يبلغُ التَّحْجيلَ.

و- فلانٌ فلانًا الشَّيءَ: جعله يَمَسُّه.

و- فلانًا شَكْوَى: شَكا إليه.

ماسَّ

فلانًا مُماسّةً، ومِساسًا: لَمَسَه. وفي القرآن الكريم:

ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ

.

ويقال: ماسَّ الشَّيءُ الشَّيءَ: لَقِيَه بذاته.

و- الخَطُّ المستقيمُ الدائرةَ: لَقِيَ مُحيطَها في نقطة واحدة؛ فهو مُماسٌّ.

تَماسَّ

الجِرْمانِ: مَسَّ أحدُهما الآخرَ.

و- الزَّوجان: تَباضَعا. وفي القرآن الكريم:

ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ

.

التَّماسُّ

في الهندسة: الْتِقاءُ مُنْحَنَيَيْن أو مستقيمٍ ومُنْحَنًى في نقطة واحدة دون أن يَتَقاطَعا.

مَساسِ

أَمرٌ بالمَسِّ.

ويقال في النَّهْي: لا مَساسِ: لا تَمَسَّ.

المَسُّ

الجُنونُ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ

.

و- عِلاجٌ يكونُ بمَسِّ الجِلْدِ أَو الغِشاءِ المُخاطِيِّ بمادّةٍ كاويةٍ.

ويقال: رأيت له مَسًّا في مالِه: أثرًا حسنًا.

المَسُوسُ

من الماءِ: ما تناولَتْه الأَيدي.

و- ما يَشفِي الغُلّةَ.

و- ماءٌ بين العَذْب والمِلْح.

و- التِّرياقُ.

و(كَلأٌ مَسُوسٌ): ناجِعٌ مفيدٌ للرّاعية.

كَلأٌ مَسُوسٌ

و(كَلأٌ مَسُوسٌ): ناجِعٌ مفيدٌ للرّاعية.

مَسِيسٌ

- يقال: هو في مَسِيسِ الحاجةِ لكذا: في أَشَدِّ الحاجة له.