مَرِضَ

ـــــَــــ مَرَضًا: ساءَتْ صِحَّتُه فضَعُفَ. وفي القرآن الكريم:

ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ

؛ فهو مريضٌ، ومَرِضٌ، ومارِضٌ. وهي مَريضَةٌ.

أَمْرَضَ

فلانٌ: صار ذا مَرَضٍ.

و- قارَبَ الصَّوابَ في الرأْي وإن لم يُصِبْ كلَّ الصَّواب.

و- القومُ: مَرِضَتْ دوابُّهم.

و- فلانٌ فلانًا: وَجَدَه مريضًا.

و- اللهُ فلانًا: جَعَلَه مريضًا.

ويقال: أَمْرَضَه الطَّعامُ ونحوُه.

مارَضَ

رأيَه في فلانٍ: خادَعَ نَفْسَه فيه.

مَرَّضَ

في الأَمْرِ: قَصَّر فيه ولم يُحْكِمْه.

يقال: مَرَّضَ في حاجَتِي.

و- في كلامِه: ضَعَّفَه.

و- المريضَ: داواه وأَحسنَ القيامَ عليه ليزولَ مرضُه.

و- القمحَ أو نحوَه: ذَرّاه.

تَمارَضَ

تظاهَرَ بالمرض وليس بمَريضٍ.

و- في أمرِه: ضَعُفَ وقَصَّرَ.

التَّمْرِيضُ

القيامُ بشؤون المَرْضَى وقَضاءُ حاجاتهم تبعًا لإرشاد الطبيب.

و- حِرْفةُ المُمَرِّضِ.

المُراضُ

داءٌ يُصِيبُ الثِّمارَ فيفسدُها.

المَرْضُ

المَرَضُ

كلُّ ما خَرَجَ بالكائن الحيِّ عن حدِّ الصِّحّة والاعتدال من عِلّة أَو نِفاقٍ أَو تَقْصيرٍ في أَمْرٍ. وفي القرآن الكريم:

ﮃ ﮄ ﮅ

: نِفاقٌ وفُتورٌ عن تقبُّل الحق.

المَرِيضُ

مَنْ به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف. وهي بتاء.

ويقال: رأيٌ مريضٌ: ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب. وقَلْبٌ مريضٌ: ناقصُ الدِّين.

ويقال: أَرضٌ مريضةٌ: إذا ضاقت بأهلها أَو كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ. ورِيحٌ مريضةٌ: ساكنةٌ، أَو ضعيفةُ الهبوب، أو شَديدةُ الحرِّ. وشَمْسٌ مَرِيضةٌ: ليست مُنجلِيةً صافيةً. وعينٌ مريضةٌ: فيها فُتورٌ. وليلةٌ مريضةٌ: لا ضَوْءَ فيها وذلك إذا تَغَيَّمَت.

(ج) مَرْضَى، ومِراضٌ، ومَراضَى.

المِمْراضُ

الكثيرُ المَرَضِ.

المُمَرِّضُ

مَن يقومُ بشؤون المَرضَى تَبَعًا لإرشاد الطبيب. وهي بتاء.

المَمْرُوضُ