الشَّيءُ: صارَ مُرًّا.
يقال: قد أَمرَّ هذا الطَّعامُ في فَمِي.
و- القَمْحُ أو نحوُه: صار فيه المُرَيْراءُ.
و- على البعير: مَرّه.
و- الشَّيءَ: صَيَّرَه مُرًّا.
ويقال: ما أمرَّ فلانٌ وما أَحْلَى: ما قال مُرًّا ولا حُلْوًا. وما يُمِرُّ وما يُحْلِي: ما يَضُرُّ وما يَنفَعُ.
و- جعله يَمُرّ.
ويقال: أَمرَّ فلانًا بكذا، وأَمرَّ يدَه على الشَّيء، وأَمَرَّ عليه القلمَ.
و- الحَبْلَ: فَتَلَه.
ويقال: أَمرَّ الأَمْرَ: أَحْكَمَه.
ويقال: الدَّهْرُ ذو نَقْضٍ وإمرارٍ.
و- فلانًا: داوَرَه وتَلَوَّى عليه ليَصْرَعَه.
الشَّيءُ: صار مُرًّا.
و- الشَّيءُ أَو فلانٌ: مَضَى على طريقةٍ واحدةٍ.
يقال: هذه عادةٌ مستمرّةٌ.
ويقال: استمرَّ الأمْرُ: مَضَى ونَفَذَ. واستمرَّ على كذا: داومَ عليه.
و- فلانٌ: استقام أَمرُه بعدَ فسادٍ.
و- بالشَّيءِ: قَوِيَ على حَمْله.
ويقال: هو بَعِيدُ المُسْتَمَرِّ: قَوِيٌّ في الخصومة لا يَسْأَمُ المِراسَ. واستمرَّ مَرِيرُه: استحكم عَزْمُه.
الأكثرُ إحكامًا للأُمُورِ. «على التفضيل».
يقال: فلانٌ أَمَرُّ عَقْدًا من فلانٍ: أحكمُ منه أَمْرًا، وأَوْفَى ذِمَّةً.
و- الأكثرُ مَرارةً.
يقال: هذا الطَّعامُ أو الأَمرُ أَمَرُّ من كذا.
ويقال: نَزَلَ به الأَمَرّانِ: الفقرُ والهَرَمُ، أو الهَرَمُ والمَرَضُ. ولَقِيَ منه الأَمَرَّيْنِ: الشرَّ والأمرَ العظيمَ. ولقِيتُ منه الأَمَرِّينَ «بصيغة الجمع»: الدَّواهِيَ. وهي مُرَّى.
و- المِسْحاةُ، أَو مَقْبِضُها.
(ج) مِرارٌ.
ويقال: جئتُه مَرًّا أَو مَرَّيْن: مَرّةً أو مَرَّتين.
العَقْلُ أَو شِدَّتُه.
و- الأَصالةُ والإحكامُ.
يقال: إنَّه لذو مِرّةٍ: ذو عَقْلٍ وأَصالةٍ وإحكامٍ.
و- القُوّةُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ
ﭼ.
و- إحكامُ الفَتْل.
و- عند القدماء: خِلْطٌ من أَخْلاطِ البَدَنِ الأربعةِ، وهي: المِرّةُ، والوِداءُ، والصَّفْراءُ، والبَلْغَمُ.
(ج) مِرَرٌ، وأَمْرارٌ.