مَرَّ

الأَمْرُ أَو فلانٌ ـــــُــــ مَرًّا، ومُرُورًا، ومَمَرًّا: جازَ وذَهَبَ ومَضَى.

ويقال: مَرَّ الأمرُ فلانًا.

و- به، وعليه: جازَ عليه.

و- البعيرَ مَرًّا: شَدَّ عليه المَرَّ، وهو الحَبْلُ.

و- القربةَ أو نحوَها: مَلَأَها.

مَرَّ

الشَّيءُ (كفرح) ـــــَــــ مَرارةً: صار مُرًّا؛ فهو مَرِيرٌ.

(ج) مِرارٌ. وهي بتاء.

(ج) مَرائرُ.

مُرَّ

بفلان مَرًّا، ومِرّةً: غَلَبَ عليه خِلْطُ المِرَّةِ؛ فهو مَمْرُورٌ.

أَمَرَّ

الشَّيءُ: صارَ مُرًّا.

يقال: قد أَمرَّ هذا الطَّعامُ في فَمِي.

و- القَمْحُ أو نحوُه: صار فيه المُرَيْراءُ.

و- على البعير: مَرّه.

و- الشَّيءَ: صَيَّرَه مُرًّا.

ويقال: ما أمرَّ فلانٌ وما أَحْلَى: ما قال مُرًّا ولا حُلْوًا. وما يُمِرُّ وما يُحْلِي: ما يَضُرُّ وما يَنفَعُ.

و- جعله يَمُرّ.

ويقال: أَمرَّ فلانًا بكذا، وأَمرَّ يدَه على الشَّيء، وأَمَرَّ عليه القلمَ.

و- الحَبْلَ: فَتَلَه.

ويقال: أَمرَّ الأَمْرَ: أَحْكَمَه.

ويقال: الدَّهْرُ ذو نَقْضٍ وإمرارٍ.

و- فلانًا: داوَرَه وتَلَوَّى عليه ليَصْرَعَه.

مارَّ

فلانًا مِرارًا، ومُمارّةً: أَمَرَّه.

و- خالَفَه.

مَرَّرَ

الشَّيءَ: أَمَرّه.

و- دَحاه وبَسَطَه على وجه الأَرض.

و- جعله مُرًّا.

يقال: مَرَّرَ عَيْشَه

و- جعله يـَمُرُّ.

يقال: مَرَّرَ الكُرةَ.

امْتَرَّ

به، وعليه: مَرَّ عليه.

اسْتَمَرَّ

الشَّيءُ: صار مُرًّا.

و- الشَّيءُ أَو فلانٌ: مَضَى على طريقةٍ واحدةٍ.

يقال: هذه عادةٌ مستمرّةٌ.

ويقال: استمرَّ الأمْرُ: مَضَى ونَفَذَ. واستمرَّ على كذا: داومَ عليه.

و- فلانٌ: استقام أَمرُه بعدَ فسادٍ.

و- بالشَّيءِ: قَوِيَ على حَمْله.

ويقال: هو بَعِيدُ المُسْتَمَرِّ: قَوِيٌّ في الخصومة لا يَسْأَمُ المِراسَ. واستمرَّ مَرِيرُه: استحكم عَزْمُه.

الاستِمْرارِيّةُ

المُواصَلةُ والمُداوَمةُ والثَّباتُ على الأمْرِ.

الأَمَرُّ

الأكثرُ إحكامًا للأُمُورِ. «على التفضيل».

يقال: فلانٌ أَمَرُّ عَقْدًا من فلانٍ: أحكمُ منه أَمْرًا، وأَوْفَى ذِمَّةً.

و- الأكثرُ مَرارةً.

يقال: هذا الطَّعامُ أو الأَمرُ أَمَرُّ من كذا.

ويقال: نَزَلَ به الأَمَرّانِ: الفقرُ والهَرَمُ، أو الهَرَمُ والمَرَضُ. ولَقِيَ منه الأَمَرَّيْنِ: الشرَّ والأمرَ العظيمَ. ولقِيتُ منه الأَمَرِّينَ «بصيغة الجمع»: الدَّواهِيَ. وهي مُرَّى.

التَّمْرِيرةُ

في التربية الرياضيّة: نَقْلُ الكُرة من لاعِبٍ إلى زميله.

ويقال: تَمْرِيرةٌ سِحْريّةٌ: نقْلُ الكُرة من اللّاعِب إلى زميلِه بطَريقة فنيّة غير متوَقَّعة.

المارُورَةُ

حَبٌّ أَسودُ يكونُ في القمحِ ونحوِه يَمَرُّ منه، أَو هو ما يخرجُ منه فيُرمَى به.

المُرارُ

بَقْلٌ بَرِّيٌّ من الفصيلة المُرَكَّبة، شديدُ المَرارة، ذو شَوك، له ورَقٌ طِوالٌ عِراضٌ، يَلزَمُ الأرضَ، ويتشعَّبُ، تَخرجُ من كُلِّ شُعْبةٍ كُرةٌ كبيرةٌ شَوِكةٌ فيها حَبٌّ مثل حَبِّ العُصْفَر.

المِرارُ

المَرارةُ

كِيسٌ لاصِقٌ بالكبد، تختزنُ فيه الصفراءُ التي تُساعِدُ على هَضْمِ الموادِّ الدُّهنيّةِ.

(ج) مَرائِرُ.

المَرُّ

- الحَبْلُ.

و- المِسْحاةُ، أَو مَقْبِضُها.

(ج) مِرارٌ.

ويقال: جئتُه مَرًّا أَو مَرَّيْن: مَرّةً أو مَرَّتين.

المُرُّ

ضِدُّ الحُلْو.

(ج) أَمْرارٌ. وهي بتاء.

(ج) مَرائرُ. «على غير قياس».

و(أبو مُرّة): كُنْيةُ إِبْلِيسَ.

و- صَمْغُ شجرٍ، وهو دواءٌ نافِعٌ للسُّعال ولَسْعِ العقربِ ولدِيدان الأَمعاء.

أبو مُرّة

و(أبو مُرّة): كُنْيةُ إِبْلِيسَ.

المَرّةُ

الفعْلةُ الواحدةُ.

(ج) مَرٌّ، ومِرَرٌ، ومِرارٌ.

ويقال: لقيتُه مَرّةً وذاتَ مَرّة. «لا يستعمل إلا ظَرْفًا». ولقيتُه ذاتَ المِرارِ، أي: لَقِيتُه مِرارًا كثيرة.

المِرَّةُ

العَقْلُ أَو شِدَّتُه.

و- الأَصالةُ والإحكامُ.

يقال: إنَّه لذو مِرّةٍ: ذو عَقْلٍ وأَصالةٍ وإحكامٍ.

و- القُوّةُ. وفي القرآن الكريم:

ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ

.

و- إحكامُ الفَتْل.

و- عند القدماء: خِلْطٌ من أَخْلاطِ البَدَنِ الأربعةِ، وهي: المِرّةُ، والوِداءُ، والصَّفْراءُ، والبَلْغَمُ.

(ج) مِرَرٌ، وأَمْرارٌ.

المُرِّيُّ

نوعٌ من المُشَهِّيات.

المَرِيرُ

الأَرضُ التي لا شيءَ فيها.

و- ما لَطُفَ وطال واشتدَّ فَتْلُه من الحِبال.

ويقال: أَمرٌ مَرِيرٌ: مُحْكَمٌ.

(ج) مَرائِرُ.

و- العزيمةُ.

ويقال: رَجُلٌ مَريرٌ: قَوِيٌّ ذو عَزْم. واشتدَّ مَرِيرُه: اشتدتْ قوتُه وعزيمتُه.

المُرَيْراءُ

المَرِيرَةُ

طاقةُ الحَبْل.

و- عِزّةُ النَّفْس.

و- العزيمةُ.

(ج) مَرائرُ.

ويقال: استمَرَّتْ مَرِيرتُه على كذا: أَلِفَه واستَحْكَمَ أَمرُه عليه.

المَمَرُّ

مَوْضِعُ المُرور.